-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 25-11-2020 10:30 AM     عدد المشاهدات 402    | عدد التعليقات 0

تجربة!

الهاشمية نيوز -
ماجد شاهين

بماذا سننشغل ُ بعدما انتهاء تجربة نخوضها .. أيّ تجربة ؟
و هل الضرورة ُ تقتضي أن ننشغلَ ؟
و السؤالُ الفاقعُ الكبير ُ : هل تكون انشغالاتُنا مجديةً / مثمرة ً/ نافعة ً / واضحة ً خلال فترة الاستعداد لتجربة طازَجَة أو مشهد جديد ؟
هل سننشغل ُ بتبرير ما ارتكبناه أو بالتحليل والتفسير وبمراجعات ناقدة حادّة تعيدنا إلى « الجدل التاريخيّ « حول ضرورة « الالتزام والوعي « !
..
المشكلة ُ العميقة أن ّ انشغالاتنا ، في الأغلب الأعم ّ ، تنقطع عن جذورها بمجرد عبورنا مرحلة الانشغال ذاته أو التجربة التي تلي الانشغال !
نقفز إلى انشغال آخر دون الانتباه إلى « معالجة جادّة و لازمة « لكل ّ الخلل الذي يشوب علاقاتنا حين ننشغل أو حين نقرّر الخوض في « الحدث « ابن الساعة !
..
دائما ً تُكتَظُّ مشاهد ما بعد التجارب بتلاومات و مساحات عريضة للمعاتبة و للاتهام و للتعبير عن خيبات الأمل التي أودت بجملة عناوين كنّا نسعى إلى تحقيقها !
و كما كانت الإحالات ،على الدوام ، نحيل ُ غضبنا و خيبتنا و ربّما انتكاستنا ، إلى « ثقة غابت في اللحظة الأخيرة « و إلى انفكاك أطراف عديدة من التزاماتها بمشروع الوعي .
وقد نحيل فشل تجاربنا إلى أسباب مجهولة .
نرمي الهزيمة أو الخيبة إلى أسباب مجهولة لكي نقفز عنها و نروح باتجاه مشهد جديد و موسم آخر !
نحن « شغوفون « بالتجربة ، لذلك نكرّر تجاربنا وعلى نحو رتيب من دون محاولة للتأمّل .




وسوم: #تجربة!


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :