-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-11-2020 09:33 AM     عدد المشاهدات 388    | عدد التعليقات 0

عجلون: الأمطار الأخيرة تساهم بزيادة كميات إنتــاج زيــت الزيتــون

الهاشمية نيوز - شهدت معاصر الزيتون في محافظة عجلون اقبالا كبيرا من قبل المزارعين لعصر منتجات محاصيلهم من الزيتون، حيث كان للامطار الاخيرة اثر كبير من وجهة نظر المزارعين في زيادة محصول زيت الزيتون.
واكد عدد من المزارعين بمحافظة عجلون ان الامطار التي هطلت خلال الايام الماضية انعشت آمالهم كونها ستساهم بتحسين نضج ثمار الزيتون وزيادة كميات انتاجه.
واشار المزارع محمد امين القضاة ان كثيرا من المزارعين اعتادوا تاخير قطف الزيتون حتى يغسل بماء المطر والتخلص من الغبار الذي يعلق على الثمار والاوراق وبالتالي يكون انتاج الاشجار افضل واحسن، لافتا لارتياح المزارعين للانتاج الذي تحقق بسبب الامطار الاخيرة التي ادخلت الفرحة على قلوب المزارعين.

وقال المزارع ابراهيم شعبان، ان امطار تشرين الثاني ساهمت في غسل ثمار الزيتون مما شجع العديد من المزارعين على مواصلة قطفها عدا عن فوائدها في تحسين المراعي والتخلص من الآفات الزراعية والامراض والحشرات الضارة مما يقلل عليهم كلف الرش بالمبيدات والتسميد. وبين المزارع محمد فريحات، اهمية الامطار ايضا في تخفيض نسبة الحموضة في ثمار الزيتون وتقليل كميات المياه التي تستخدم لغسلها في المعاصر، مشيرا الى ان زيادة كميات انتاجهم من الزيت سيوفر لهم دخلا اضافيا لسد احتياجاتهم والتزاماتهم المترتبة عليهم . واشار المهندس احمد العنانزه الى أن موسم الزيتون يعتبر فرصة للعديد من المتعطلين للعمل مقابل الأجر في قطف ثمار الزيتون، مما يساعدهم على توفير دخل لهم واستثمار اوقاتهم في اعمال تعود بالنفع والفائدة عليهم .
وبين صاحب احد المعاصر المهندس سمير بني فواز ان ان معصرته تشهد اقبالا من قبل المزارعين وقد زاد الاقبال بعد الامطار الاخيرة حيث ان كثيرا من المزارعين اخر قطف اشجار الزيتون لزيادة كمية الانتاج.
واشار مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان الى ان الامطار الاخيرة لها اثارها الايجابية سواء على الاشجار المثمرة او الحرجية، مبينا ان كثيرا من المزارعين اخر قطف اشجار الزيتون في مزرعته من اجل الحصول على نتائج افضل من الزيت، لافتا الى ان هذا الامر يحقق للمزارعين الفائدة. وقال المهندس الشرمان ان الإنتاج المتوقع للموسم الحالي يبلغ 20 ألف طن زيتون في المحافظة، بحيث يتم عصر 18.5 ألف طن وبكمية تقدر بـ 4 آلاف طن، فيما يتم استغلال 1.5 طن منها للكبيس، مشيرا إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في المحافظة تقدر بـ 86 ألف دونم.
واشار إلى إن المديرية تبذل جهدها بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى من بيئة ومياه وصحة وادارة ملكية لضمان عدم ارتكاب المعاصر لمخالفات بيئية أثناء الموسم، مبينا أن لجنة السلامة العامة عملت في وقت مبكر بالكشف على 15 معصرة متواجدة في المحافظة، للتأكد من التزامها بكافة شروط التراخيص ومعالجة السلبيات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :