-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-09-2020 10:13 AM     عدد المشاهدات 339    | عدد التعليقات 0

(93.5) مليون كمامة ونصف مليون مريول طبي صدرها الأردن منذ آذار الماضي

الهاشمية نيوز - أشارت احصائية صادرة عن مؤسسة الغذاء والدواء إلى تصدير المملكة 93,484,907 كمامة منذ شهر اذار الماضي، فيما بلغت كمية المُعقِّمات التي تمَّ تصديرها 21,036,901، أمّا الدروع البلاستيكية فقد تم تصدير 50,000 منها، في حين صدرت المملكة 438856 مريولا طبيا، وفيما يتعلّق بالأفرهول الطبي فقد تم تصدير 102,000، بينما بلغت كمية بوابات التعقيم التي تم تصديرها 61 بابًا، حسب ما أعلن مدير عام المؤسسة نزار مهيدات.

وأثنى مهيدات على قدرة الصناعة المحلية، مؤكّدًا، أنه وقبل جائحة (كورونا)؛ كان الأردن بالكاد ينتج كمامات أو معقمات طبية، لكن خلال فترة وجيزة؛ أصبح الاردن ينتج 5ر4 مليون كمّامة يوميًّا، ويغطي جميع احتياجاته من المعقمات، ويصدّر لأكثر من 70 دولة.

وأشار الى أنَّ هنالك قفزاتٌ نوعيّةٌ في صناعات الكماّمات والأجهزة الطبية، خصوصًا، في ظلِّ جائحة (كورونا)، موضحا أن هذه القفزة جاءت نتيجة للتوجيهات الملكية، والرؤية الثاقبة لجلالة الملك، والّذي وجّه بالتركيز على التصنيع الغذائي والدوائي، والمستلزمات الطبية، ومتابعة كل مراحل العمل، إضافةً إلى متابعة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لكل الممارسات الإنتاجية، ليصبح الأردن في موقع مهم على مستوى الإقليم في إنتاج هذه المستلزمات.

وحول قطاع صناعة المستلزمات الطبية قال مهيدات ان هذا القطاع شهد نموًا ملحوظًا خلال فترة مواجهة المملكة لجائحة كورونا، حيث تم إنشاء وترخيص 15 مصنع كمامات جراحية، وحوالي 32 مصنع كمامات قماشية، تقوم بإنتاج حاجة السوق المحلي وتصدير الفائض الى الأسواق الخارجية.

واوضح أن المؤسسة قامت مؤخرًا بتخفيض سعر بيع الكمامات الجراحية (عبوة 50 كمامة) لتباع للجمهور بمبلغ خمسة دنانير وربع شامل الضريبة، لتوفير الكمامات بأسعار تتناسب مع دخل المواطن.

وأكد مهيدات ان فرق الرقابة والتفتيش التابعة لمديرية المستلزمات الطبية حريصة على تنفيذ جولات تفتيشية رقابية تشمل المصانع؛ للتأكد من التزام القائمين عليها بتصنيع الكمامات بما يتطابق والمواصفات المجازة من قبل المؤسسة، كما أنّ هنالك حملات تفتيشية على الصيدليات وأماكن بيع الكمامات للتأكد من عدم تداول كمامات غير مجازة أو مقلدة أو غير مطابقة للمواصفة.

وأوضح مهيدات أن الفرق التفتيشية تقوم بالتأكد من التزام الصيدليات وأماكن بيع الكمامات بسعر البيع المحدد من قبل المؤسسة، وعدم استغلال حاجة المواطن في ظل تفعيل امر الدفاع 11، وما يقتضيه بضرورة ارتدائها في المؤسسات والدوائر الحكومية والمنشآت.

ومنذ منتصف شهر آذار الماضي؛ أعلنت الحكومة عن الإجراءات الوطنية لمجابهة وباء (كورونا)، ومن ضمن هذه الإجراءات؛ زيادة الإنتاجية في الصناعات الطبية والمستلزمات الخاصّة (الكمّامات، المعقّمات، إلخ)، خصوصًا، بعد توجيهات ملكية بضرورة توظيف قدرات المملكة في هذه الصناعات؛ من أجل تصديرها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :