-

اقتصاد

تاريخ النشر - 21-09-2020 09:53 AM     عدد المشاهدات 275    | عدد التعليقات 0

3.78 تريليون دولار حجم أصول التمويـل الإسلامـي في العـام 2022

الهاشمية نيوز - توقعت تقارير نمو أصول التمويل الإسلامي إلى 3.78 تريليون دولار في العام 2022، ومع أن نسبة النمو المتوقع قد تبدو كبيرة، لكن التقرير يشير إلى أن التمويل الإسلامي بدأ يخطو خطوات ثابتة نحو التطور والنضوح خلال العقد الماضي، ليعود ويقول إن القطاع لا يزال في مرحلة النشوء، وبرغم تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد الا ان المؤشرات تعتبر جيدة بمقارنة اداء البنوك التقليدية.

ولفت بعض التقارير أن آلية عمل قطاع التمويل الإسلامي، الذي يعتبر من الناحية النقدية، القطاع الأكبر في الاقتصاد الإسلامي، لم تكن لوقت طويل مفهومة بالشكل الصحيح، وتحتاج لتنفيذ سياسات تسوبقية للمنتجات والخدمات المالية الاسلامية.

كما لم يحظ بفرصه التنمية الكافية بالمقارنة مع قطاع التمويل التقليدي، بالرغم من استمرار القطاع في استقطاب عملاء جدد من المسلمين وغير المسلمين على السواء، الذين يبحثون عن طرق أكثر أخلاقية لتمويل ودعم المشاريع، وأن تشجيع الحكومات للتمويل الإسلامي بهدف تعزيز الإشتمال المالي.

وأضاف التقرير: «بالإشارة إلى نمو القطاع ونضوجه، شهدنا عدداً من عمليات الدمج والاستحواذ في أهم محاور التمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان، ما يسهم بالتالي في دعم نشوء المؤسسات العالمية. تواصل ماليزيا احتلال الصدارة في القطاع تليها الإمارات ثم مملكة البحرين، وقد حافظت هذه الدول الثلاث على المراكز الثلاثة الأولى تماماً.

وقد ترافقت أطر العمل التنظيمية المتينة باتساع قاعدة المعايير والأنظمة الحالية لترسخ مكانتها محوراً رئيسياً للتمويل الإسلامي. وتجدر الإشارة إلى بذل دولة الإمارات جهوداً كبيرة لتصبح مركز الاقتصاد الإسلامي، وينعكس ذلك جلياً في العزم على إنشاء أول بنك تمويل تجارة إسلامي في العالم في إمارة دبي.

وتلجأ دول منظمة التعاون الإسلامي إلى التمويل الإسلامي لتعزيز قدرتها المالية. هذا وتقوم حكومات أخرى من خارج دول منظمة التعاون الإسلامي باغتنام الفرص في هذا القطاع، بإدراج الصكوكا في الاسواق الاقليمية والدولية.

الاعتماد المتزايد للصيرفة الرقمية والتكنولوجيا المالية يساهم في ازدهار معدل تنافسية القطاع وقابليته للنمو بوجه قطاع التمويل التقليدي. ومن اهم التطورات التي تم تحقيقها من خلال التمويل الجماعي، تأسيس شركات لتقديم الاستشارات المالية التي تلبي مبادئ الشريعة الإسلامية عبر شبكة الإنترنت، إضافة إلى إطلاق منصات للاستثمار في الذهب بما يراعي مبادئ الشريعة الإسلامية. كما يواصل التأمين الإسلامي (التكافل) وغيره من المنتجات المالية مثل المرابحة والوقف بالتوسع في أسواق جديدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :