-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-09-2020 09:55 AM     عدد المشاهدات 386    | عدد التعليقات 0

العضايلة: نوازن بين الحفاظ على صحة المواطنين وآثار (كورونا) على جميع القطاعات

الهاشمية نيوز - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة استكمالاً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، ومتابعةً لتنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء مطلع الأسبوع الحالي، أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز أمر الدفاع رقم (16) لسنة 2020م.
وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي لوزراء التربية والتعليم والصحة والنقل ومدير عمليات خلية أزمة كورونا من بعد ظهر امس الخميس في دار رئاسة الوزراء، للحديث عن مستجدات الحالة الوبائية في المملكة، والإجراءات الحكومية للتعامل معها، ان امر الدفاع ينصّ على ما يلي:
‏منع اقامة حفلات الأفراح والدعوات الاجتماعيّة والتجمّعات بجميع اشكالها لعدد يزيد على عشرين شخصاً.
‏منع إقامة بيوت العزاء، ويقتصر الأمر في حالة الوفاة على المشاركة في مراسم الدفن بالحد الأدنى.
‏يلتزم الأشخاص المتواجدون أو المشاركون في أيّ من التجمّعات التي نصّ عليها أمر الدفاع بالتقيّد بمسافات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمّامات، وعدم المصافحة تحت طائلة ايقاع العقوبات المنصوص عليها بأمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020م.
‏يلتزم الاشخاص الذين يُفرض عليهم الحجر الصحي الذاتي أو العزل المنزلي في حال تم تطبيقهما بالتقيد بالتدابير والإجراءات المفروضة من الجهات الرسمية بما في ذلك ارتداء الأسوارة الإلكترونية وتنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بها والالتزام بما يرد في التطبيق من تعليمات تصدر عن الجهات المختصة.
‏تلتزم المنشآت بعدم السماح بأيّ تجمّع داخلها لعدد من الاشخاص يزيد على العدد المسموح به.
‏يعاقب كلّ من يقيم تجمّعاً بصورة مخالفة بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، أو بغرامة لا تقلّ عن 1000 دينار ولا تزيد على 3000 دينار، أو بكلتا هاتين العقوبتين معاً.
‏يعاقب صاحب المنشأة الذي يخالف بغرامة لا تقل عن 500 دينار، ويتم إغلاق منشأته لمدة أربعة عشر يوماً.
‏يجوز للمحكمة نشر أسماء المحكوم عليهم باستخدام الوسيلة التي تراها مناسبة.
ونبه العضايله انه لا يحول العمل بأمر الدفاع رقم 16 من تطبيق أي عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر، ويوقف العمل بأي نص أو تشريع يخالف أي حكم من أحكام أمر الدفاع هذا.
وأكد العضايله أنّ جميع القرارات التي يتمّ اتخاذها تصبّ في صالح خدمة المواطنين، والحفاظ على سلامتهم وصحّتهم، ونوازن فيها ما بين الحفاظ على صحّة المواطنين من جهة، والآثار المترتّبة على جميع القطاعات من جهة أخرى.
‏وقال العضايله الحكومة تدرك أنّ بعض القرارات صعبة، ولها آثار اقتصاديّة سلبيّة على بعض القطاعات؛ لكنّنا مضطرّون لاتخاذها من أجل حمايتكم. نعمل ونجتهد، ونخطئ أحياناً ونصيب في أحيان أخرى.
‏ولفت العضايله الى ان الأردن ليست الدولة الوحيدة التي عادت لاتخاذ المزيد من القرارات الصعبة، فالعديد من دول المنطقة والعالم عادت لاتخاذ مثل هذه الإجراءات في ضوء تطوّرات الحالة الوبائية، وقامت بتشديد القيود وأغلقت بعض القطاعات.
وقال العضايله نحن نعتذر عن أيّ خلل أو إرباك يسبّبه اتخاذ هذه القرارات؛ فنحن تأتينا بشكل يومي العديد من التوصيات من الجهات المختصّة، وتتغيّر بموجبها القرارات في ضوء تطوّرات الحالة الوبائيّة التي تختلف من يومٍ لآخر.
‏واضاف نتطلّع لليوم الذي تستقرّ فيه الحالة الوبائيّة، وننتهي فيه من اتخاذ القرارات الصعبة؛ والذي نأمل أن لا يطول بمشيئة الله.
‏وختم العضايله بقوله حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته، والإنسانيّة جمعاء، من شرّ هذا الوباء.
من جهته، اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 279 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد منها 270 محلية و9 خارجية .
وتوزعت الحالات المحلية بواقع 145 في العاصمة عمان و4 في الكرك و 94 في البلقاء و 5 في اربد و حالة في كل من الطفلة وجرش و 18 في الزرقاء واثنتين في معان فيما أعلن الوزير عن تسجيل 66 حالة شفاء .
وأشار جابر الى ان الوزارة اجرت 14849 فحصا مخبريا ، موضحا أن الفرق الطبية ضاعفت من جهودها وتتابع المخالطين بشكل سريع ، مؤكد ان معظم الفحوصات كانت لمخالطين .
وحول الجدل الدائر حول المطاعيم أشار جابر الى ان المطاعيم انواع منها ما يعطى للأطفال والفئة العمرية الشبابية في المدارس من الصف الأول إلى العاشر وهي استكمال لمطاعيم ضمن برنامج التطعيم الوطني الذي ساهم في الحماية والقضاء على العديد من الأمراض مثل شلل الأطفال والسل والكزاز داعيا المواطنين للاستمرار بجدول المطاعيم لاهميته القصوى وهناك مطعوم الانفلونزا الموسمية والذي يطرح كل عام في الاسواق وتطرحه وزارة الصحة والقطاع الخاص وعادة ما تقوم الوزارة بتأمين 60 الف جرعة الا انها في هذا العام امنت ربع مليون جرعة وهو مطعوم اختياري الا ان الوزارة تنصح به لاسيما لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة .
وأكد الوزير انه لايوجد إلى الآن اي مطعوم خاص بفيروس كورونا المستجد معترف به عالميا او يستخدم حتى هذه اللحظة وان الأردن لن يقوم بإحضار اي مطعوم الا بعد اعتماده من منظمة الصحة العالمية ويكون فعالا وحاليا غير موجود.
من جانبه، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إتاحة منصة درسك لطلبة المدارس الخاصة ووكالة الغوث بعد استكمال كافة الإجراءات من مدارسهم.
وبين النعيمي في إيجاز صحفي عقد في رئاسة الوزراء أن منصة درسك مجانية ولايتم الخصم من حزم الانترنت ولا صحة لما يشاع انها غير ذلك من الساعة السادسة الى الرابعة غير صحيح.
وبين النعيمي أن الوزارة قامت بتطوير منصة درسك في الجانب التقني والمحتوى والتفاعل وطريقة عرض المادة لتكون اكثر تفاعلا ووضوحا ، مشيرا الى انها توفر للطالب المراجعة للمادة والعودة إلى الدروس باي وقت
وأشار الوزير الى ان البدء بتعليق الدوام الوجاهي والتحويل للتعليم عن بعد والذي بدا امس جاء للتقليل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد ونظرا للحالة الوبائية الموجودة في المملكة مؤكدا أن التعليم الوجاهي اساسي ولاتراجع عنه والتعليم عن بعد يبقى خيارا متاحا .
واوضح أن الظروف تحتم اتخاذ قرارات صعبة الا ان الحكومة حريصة كل الخرص على سلامة الطلبة وان كافة القرارات تخضع للمتابعة والمراجعة فكما الصحة أولوية فالتعليم ايضا أولوية مؤكدا أن لا نية مسبقة بالتحول عن بعد.
وأكد النعيمي أن التعليم عن بعد يبقى خيارا للأهالي في الصفوف الأساسية الأولى ورياض الأطفال ايضا والتي تبدأ دوامها الأحد ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.
وبرر النعيمي الإبقاء على الصفوف الثلاثة الاولى للتعليم الوجاهي لأهمية هذه الصفوف ومن اجل اكتساب الأساسيات باللغات والرياضيات ، مبينا أن قرار تعليق الدوام لمدة أسبوعين جاء لتزايد الاصابات بفيروس كورنا في المدارس والتي بلغت 152حالة بين طلاب ومعلمين وكوادر إدارية.
ووجه النعيمي رسالة إلى الأهالي قال فيها ندرك صعوبة الفترة علينا وعليكم الا انها مؤقته وسنعود للمدارس قريبا فالتعليم المدرسي هو الأساس ولكن قرار العودة ليس بيد الحكومة بل شراكة بين الجميع والالتزام بالتباعد والاشراطات الصحية عامل اساسي في العودة . وشدد على أن الحق في التعليم وتامين بيئة مدرسية آمنة سيبقى محفوظا ونسعى اليه ليلا ونهارا .
وأعلن وزير النقل خالد سيف، إيقاف الحجر المؤسسي (الفندقي) اعتبارا من 23 أيلول الحالي، واستبداله بالحجر المنزلي مدة سبعة أيام، كواحد من ضمن تدابير صحية صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال سيف، في إيجاز صحفي من رئاسة الوزراء لإعلان مجموعة من المستجدات المرتبطة بالرحلات الجوية المنتظمة التي بدأ تسييرها منذ 8 أيلول الحالي، امس الخميس، إن على المسافر القادم إلى المملكة التسجيل مسبقا على منصة Visitjordan، وتوفير فحص PCR بنتيجة سلبية كما هو معمول به حاليا، مشددا على أن الحكومة لن تتهاون بهذه المتطلبات الضرورية.
وأوضح أنه سيتم فحص المسافرين القادمين من كل الوجهات سواء كانت حمراء أو صفراء أو خضراء، مبينا ان ذوي النتيجة الإيجابية منهم سيعزلون، وستقدم لهم العناية الطبية، بينما لو كانت النتيجة سلبية فإن المسافر سيخضع للحجر المنزلي.
ويحصل المسافر القادم من دول ووجهات حمراء على إسوارة إلكترونية في المطار ويحجر منزليا لمدة أسبوع ويراقب إلتزامه بالحجر من قبل الحكام الإداريين شريطة أن تكون نتيجة فحصه بالمطار سلبية، بينما يحجر القادم من دول ووجهات صفراء ونتيجة فحصه بالمطار سلبية منزليا لمدة أسبوع بدون إسوارة إلكترونية، ويراقب إلتزامه بالحجر من قبل الحكام الإداريين، بحسب سيف.
أما القادمون من دول ووجهات خضراء، أكد وزير النقل أنهم سينتظرون في المطار لحين ظهور نتائج فحصهم عند الوصول، ومن تكون نتيجته سلبية سيغادر المطار ويدخل المملكة دون حجر منزلي ودون إسوارة إلكترونية.
ونوه الوزير سيف إلى أن إدارة عملية منظومة السفر بهذه الاشتراطات الصحية تراعي وبشكل أساسي تسهيل عودة الأردنيين والتخفيف عليهم وعلى أسرهم وحماية صحتهم وصحة المجتمع والمساهمة في دفع العجلة الاقتصادية، مؤكدا أن هذه الآليات تتطلب من جميع المسافرين والعاملين في منظومة المطارات وخدماتها أعلى درجات الإلتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية.
وقال إننا مستمرون لإعلان قائمة الدول والوجهات بحسب الحالة الوبائية لهذه الدول والتي تصنف إلى حمراء وصفراء وخضراء وفق معايير صحية وضعتها وزارة الصحة ونعلن عن هذه القائمة كل 14 يوما.
وانتظمت الرحلات الجوية التجارية من المملكة وإليها بحسب قائمة التصنيف للدول والوجهات والبرتوكول الصحي للمطارات ومتطلبات التسجيل المسبق على منصة Visitjordan منذ 8 أيلول.
واستقبلت المملكة، وفق سيف، قرابة 4300 مسافر قدموا من 9 وجهات وهي : قطر وتركيا والإمارات واليمن والنمسا وأوكرانيا وإيطاليا والبحرين والعراق عبر 80 رحلة جوية، وغادر المملكة أيضا قرابة 7 آلاف مسافر من خلال 8 رحلات جوية.
وأكد الوزير سيف على سلاسة إجراءات العمل بالبرتوكول الصحي في مطار الملكة علياء الدولي، مبينا أنها سلسة بتعاون وثيق بين مختلف الأجهزة والقائمين على المرافق المعنية بمنظومة السفر، ووفق الاشتراطات الصحية الجديدة.
ونوه إلى مركزية دور منصة Visitjordan في سلاسة عملية قدوم المسافر وعدم الالتزام بها يعرقل رحلة المسافر ويترتب عليها تبعات قانونية، شاكرا فريق العمل للمنصة وجميع المعنيين بمنظومة عمل المطارات الذي يعملون لضمان سلاسة الإجراءات.
وأكد سيف لجميع المسافرين القادمين إلى المملكة أن صعودهم على الرحلة القادمة للمملكة مشروط بتسجيلهم المسبق على منصة Visitjordan وحصولهم على QRCode ينظم عملية فحصهم عند الوصول، ويثبت سجلهم الصحي ومكان إقامتهم وبياناتهم الشخصية، وشراء حجز PCR مقدما، مشددا على أن هذا الإجراء إلزامي وضروري وضع لحماية صحة المسافرين وصحة المجتمع.
ونبه وزير النقل إلى ضرورة الاشتراطات السابقة وعدم مخالفتها حتى لا يكون هناك إجراءات صارمة بحق المسافر وخطوط الطيران التي لا تلتزم بهذه الإشتراطات الصحية بالمطارات الأردنية.
وأشار سيف إلى أن مطار الملك حسين الدولي في العقبة استأنف الرحلات الجوية الدولية المنتظمة وفقا لنفس الآلية المتبعة في مطار الملكة علياء الدولي من حيث التصنيف الوبائي للدول والبرتوكول الصحي وإلزامية التسجيل على منصة Visitjordan.
أما عن حركة المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية، أكد أن العمل جار لتسريع استكمال وتنفيذ متطلبات البرتوكول الصحي على جميع المعابر الحدودية للمملكة لاستقبال المسافرين عبرها وبما يتيح لهذه المعابر استئناف عملها، وفق منظومة صحية مشابهة لما في المطارات وسيعلن عن التفاصيل عند جاهزيتها.
الى ذلك، قال مدير خلية إدارة أزمة كورونا العميد مازن الفراية، انه نظراً لسوء الحالة الوبائيّة في منطقتيّ غور الصافي وغور المزرعة في محافظة الكرك، فقد تقرّر فرض حظر التجوّل الشامل في المنطقتين لمدّة أسبوعين وذلك اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً يوم بعد غد الأحد 20 أيلول الحالي.
واضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقد أمس الخميس في دار رئاسة الوزراء، انه تم تفويض اللجنة الأمنية برئاسة الحاكم الإداري بفتح المنشآت اللازمة لاستدامة الحياة الأساسية للمواطنين، ووضع آلية للسماح المواطنين بقضاء احتياجاتهم الأساسية بأوقات متفاوتة بحسب المناطق، تضمن الحد الأدنى من الاختلاط في الأماكن المختلفة، وذلك سيرا على الاقدام.
واشار الى انه تم كذلك تفويض الحاكم الإداري باتخاذ القرارات اللازمة لدخول سلاسل التوريد وإصدار التصاريح اللازمة للمزارعين عند الضرورة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، واستدامة عمل شركة البوتاس، والتعامل مع الحالات الانسانية والطارئة.
واكد أن خلية أزمة كورونا تراقب عن كثب تطورات الحالة الوبائية في جميع محافظات ومناطق المملكة وتدرس مع الفرق الحكومية والأجهزة المختصة الإجراءات الميدانية الواجب اتخاذها لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وسلامة أسرهم كمسؤولية مباشرة وحماية المجتمع كواجب ومسؤولية مجتمعية. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :