-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 15-09-2020 10:48 AM     عدد المشاهدات 60    | عدد التعليقات 0

أنواع الرحمة

الهاشمية -
الداعية نائلة هاشم صبري

قال تعالى: « رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ « سورة آل عمران-الآية 8.
ربنا لا تمل قلوبنا عن نهج الحق ولا تضلنا بعد اذ هديتنا للإيمان فثبتنا على دينك القويم وشرعك المستقيم فإن قلب المؤمن هو الذي يدرك قيمة الاهتداء بعد الضلال، وانه يخشى من العودة الى الضلال، فينساب في أعماق قلبه الطمأنينة والثقة بوعد الله.
(وقد ورد في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كَثيراً ما يدعو «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» قلت يا رسول الله كثيراً ما تدعو بهذا الدعاء. فقال: ليس من قلب الا وهو بين اصبعين من أصابع الرحمن، إن شاء أن يقيمه أقامه، وإن شاء أن يزيغه أزاغه) أخرجه أحمد والترمذي وابن أبي شيبة. فالدعاء مستحبان في كل صلاة، وأشار القرطبي في تفسيره «إذا أصاب المسلمون أمراً عظيماً فإنهم يفزعون ويخافون منه على أنفسهم»الجزء4 صفحة20. هذا ويتوجه المؤمنون الى ربهم داعين قائلين: يا ربنا أعطنا وامنحنا من احسانك وكرمك رحمةً شاملة تنير قلوبنا وجوارحنا رحمة في الدنيا والآخرة. فهذه الرحمة التي أدركتهم في دنياهم هي: التوفيق والثبات واقرارهم بمحكم كتاب الله ومتشابهه والهدى بعد الضلال، فتنفعهم أيضاً في آخرتهم وبوحي ايمانهم يدركون انهم لا يملكون قلوبهم فهي بيد الله -عزوجل-. وقد عدّد الرازي في تفسيره أنواع الرحمة فقال:
1 -أن يحصل في القلب نور الايمان والتوحيد والمعرفة.
2 -أن يحصل في الجوارح والأعضاء نور الطاعة والعبودية.
3 -أن يحصل في الدنيا سهولة أسباب العيش من الأمن والصحة.
4 -أن يحصل عند الموت سهولة سكرات الموت.
5 -أن يحصل في القبر سهولة السؤال.
6 -أن تحصل في القيامة سهولة العقاب والخطاب وغفران السيئات وترجيح الحسنات.
وزاد النيسابوري في تفسيره نوعين آخرين من أنواع الرحمة وهما:
طلب الرحمة في الجنة وما تشتهي الأنفس وتلذّ الأعين. وفي الحضرة الإلهيّة حيث ترفع الأستار ورؤية الملك الجبار الخالق العظيم.
وبعد: فهذه الآية الكريمة نفحة من دعاء المؤمنين الراسخين في العلم لربهم، فيا رب أنت المعطي عبادك المتفضل عليهم بالنعم، وأنت يا رب الوهاب كثير الهبة والعطاء والإحسان، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين يا رحيم يا رحمن.




وسوم: #أنواع


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :