-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-09-2020 09:57 AM     عدد المشاهدات 285    | عدد التعليقات 0

اتفاقية لدعم ألف مزارع في خمس محافظات

الهاشمية نيوز - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية JEDCO) امس الأثنين اتفاقية شراكة مع مؤسسة نهر الأردن لتنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة .

ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشّار الزعبي ومديرة مؤسسة نهر الأردن انعام البريشي.

وتأتي الاتفاقية ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) والذي تنفذه المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

ويستهدف المشروع الشباب والسيدات والمزارعين في محافظات مأدبا والبلقاء وجرش وعجلون والمفرق، ضمن سلسلة مشاريع تنفذها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تماشيا مع استراتيجية «الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن للأعوام 2013-2020 « والتي تركّز على نشر المساواة في المناطق الريفية من خلال توفير فرص العمل المنتجة والمدرة للدخل للحد من الفقر والبطالة.

وأفاد الدكتور الزعبي بان مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل هو مشروع زراعي تنموي يهدف الى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكة ذات القيمة العالية وخلق فرص عمل في المناطق الريفية.

وأكدت البريشي خلال حفل توقيع الاتفاقية حرص مؤسسة نهر الأردن في ايصال رسالتها التنموية الى مختلف محافظات المملكة بهدف تمكين المستفيدين وتنمية قدراتهم الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية ، معربة عن اعتزازها بالشراكة للسنة الرابعة على التوالي مع JEDCO) ) حيث تتلاقى اهداف المؤسستين التنموية لخدمة المجتمعات المحلية.

وبموجب الاتفاقية التي تمتد لسبعة اشهر ستقوم مؤسسة نهر الأردن بتطوير ودعم مجموعات الادخار من خلال تنفيذ برامج لبناء قدرات 1000 مزارع بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.

كما ستعمل مؤسسة نهر الأردن على تنفيذ 2800 زيارة ميدانية لتوجيه وارشاد أصحاب الاعمال وتنفيذ تدريبات متخصصة ل300 مستفيد من المجموعات ووضع مجموعة من المؤشرات لاستدامة المشروع.يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :