-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 09-08-2020 11:38 AM     عدد المشاهدات 647    | عدد التعليقات 0

الصبيحي يُذكّر الجميع بما قاله الدغمي : مجلس النواب مُجرّد ديكور

الهاشمية نيوز - استعاد كاتب وقانوني أردني في مقالٍ له ما قاله سابقا أحد أبرز أقطاب العمل البرلماني بنظريّة “مجلس النواب الديكور”.
وكان النائب والوزير الأسبق لعدّة مرّات ورئيس مجلس النواب أيضا عبد الكريم الدغمي قد أعلن على الهواء مباشرة قائلاً: “نحن ديكور مجرد ديكور وما دام الانتخاب فرديا فلن تقوم قائمة للعمل النيابي في الأردن احنا مجرد ديكور”.
وحين تساءل المذيع: أليس مصطلح ديكور قاسيا رد الدغمي: “لا بل مصطلح لطيف لو بدي أستعمل مصطلح قاسي بزعلوا علي كل الدنيا”.
وقرر الكاتب السياسي والمحامي محمد الصبيحي العودة لهذا المشهد من حوار تلفزيوني شهير للدغمي ليتحدّث مجددا عن نظام الانتخاب الفردي وقبل أسابيع فقط من الانتخابات المقرّرة في العاشر من نوفمبر المقبل.
وقال الصبيحي: هذا ما يقوله رجل قانون نائب لأكثر من ثلاثين عاما ووزير تقلّد ثلاث وزارات في أوقات متفاوتة.
آنه- اضاف الصبيحي- يقول صوابا فنظام الانتخاب الفردي ينتج في 90% نواب حكومة ونواب خدمات أقرب إلى العمل البلدي منهم إلى العمل النيابي التشريعي، وينتج نوابا يتقربون إلى الحكومات حتى لو كانت معتلة سقيمة فاسدة.. يتسابقون إلى الاستعراض والدعاية ومنهم من لا يعمل عمل خير إلا بث عنه خبرا في وسائل الإعلام.
وحسب ما نقل عن الصبيحي مجلس النواب ديكور هذه تجربة وخبرة نائب مخضرم ورجل درس القانون الدستوري، الأحزاب السياسية ديكور بالتبعية، فنظام الانتخاب هو الذي يحدد شكل ومضمون مجلس النواب ووجود أو تلاشي وضعف الأحزاب السياسية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :