-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-07-2020 09:25 AM     عدد المشاهدات 329    | عدد التعليقات 0

تلوث في وادي الكرك .. والمياه تؤكد: لا تسرب للعوادم ولا نفوق لأسماك

الهاشمية نيوز - اشتكى مواطنون وسياح في وادي الكرك من تلوث مياه الوادي بالمياه العادمة وقتل الأسماك واشمئزاز السياح من تسرب المياه العادمة في السيل (وادي الكرك) أثناء سياحتهم ومسيرهم في الوادي. وقال المصور سامي الزعبي المرافق لعدد من السياح في الوادي: إن المياه العادمة داهمت السيل أثناء تجوالهم لمدة 3ساعات؛ ما أدى إلى نفور السياح من المنطقة واشمئزازهم من الرائحة الكريهة والمياه الملوثة مطالبا بإنقاذ الوادي قبل وأد السياحة فيه مؤكدا أن الله حبا الوادي بجمال المظاهر الطبيعية التي تجذب السياح له من شتى بقاع العالم وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالسياحة

وطالب الزعبي ارجاع الحياة الى وادي الكرك من خلال ايقاف السياحة في الوادي لمدة 7 ايام ومنع دخول السياح. حتى يصار لحل مشكلة التلوث وتعقيم المياه من أعلى الوادي وتنظيفه من الأسماك التي نفقت بسبب التلوث الواضح. مشيرا إلى ضرورة بناء مرافق صحية في الوادي لخدمة السياح الذين يتوافدون بأعداد كبيرة لجمالية المناظر في الوادي وإلغاء الدخولية مناشدا الجهات المعنية في الكرك محاسبة من تسبب بتلوث مياه الوادي.

وحسب تقرير الادارة الملكية للبيئة وصل «للدستور» بعد رفض مدير البيئة في الكرك الرد والتصريح وجاء في التقرير بعد الكشف على محطة تنقية الكرك تبين أن انقطاع الكهرباء عن المحطة أدى الى ارتفاع منسوب المياه العادمة واضطرت إدارة المحطة لتصريفها إلى المخرج الرئيس لسيل عين سارة في وادي الكرك وأنه يوجد مولد كهربائي للطوارئ لكنه معطل منذ شهرين.

من جهته نفى مدير مياه الكرك المهندس صدام الحروب وجود تسرب في محطة تنقية الكرك، موضحا أن هناك خط الريوز وهو خط مياه معالجة للزراعة تعرض للكسر وتم اصلاحه فورا ولم يتم تسريب أي مياه لوادي الكرك، مشيرا إلى عمل الفحوصات الدورية للمياه الداخلة والخارجة في المحطة وجميعها مياه معالجة.

كما بينت وزارة المياه والري، ان عطلا فنيا طارئا حدث مساء يوم الخميس الماضي في احد الخطوط الخارجة من محطة تنقية الكرك والذي ينقل كميات المياه المعالجة والمطابقة للمواصفة الاردنية للمياه المعالجة وصولا الى محمية رسيس الزراعية حيث تم معالجة الخط خلال مدة لاتتجاوز (ساعة ونصف الساعة) دون ان تتسرب اي كميات مياه غير معالجة الى مجرى وادي الكرك مبدية استغرابها لما تم تداوله عن نفوق اسماك.

وبينت الوزارة ان ادارة مياه الكرك والكوادر الفنية المختصة من مديرية المختبرات المركزية قامت بارسال فريق متخصص للكشف الحسي على المنطقة الواقعة اسفل المحطة والتي تنساب منها مياه خارجة من المحطة وتبين بالعين المجردة وبالكشف المخبري مطابقتها للمواصفة وعدم وجود اثار لمياه عادمة وان المياه الموجودة في مجرى الوادي لاتحوي اي كميات مياه عادمة او غير معالجة.

وشددت الوزارة في بيان لها ان كوادرها الفنية في ادارة مياه الكرك والمختبرات المركزية تراقب الوضع عن كثب للتأكد من سلامة نوعية المياه والتي اثبتتها الفحوصات المخبرية التي اجرتها كوادر المختبرات المركزية سلامتها وتستغرب وجود تلوث في مجرى الوادي ناتج عن مياه خارجة من المحطة مؤكدة انه بالمتابعة افاد بعض شهود العيان وجود صهاريج مياه عادمة تلقي مخلفات في مجرى الوادي في ساعات متأخرة حيث تم التنسيق مع الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة لتنفيذ حملة في المنطقة والوقوف على حيثيات هذه المشاهدات واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين ان وجدت.

واضافت ان المياه المعالجة الناتجة عن المحطة وكميات مياه اضافية من نبع عين سارة يتم اسالتها من اسفل المحطة لضمان تحسين جريان ونوعية المياه في الوادي مؤكدة ان اللجان الفنية حاولت مرارا التواصل عبر الهاتف مع ناشري هذه الصفحات الإلكترونية لزيارة المواقع التي اشارت اليها والتأكد من حقيقة الوضع الى ان احدا لم يستجب لتلك المحاولات بالرغم من ان كافة الفرق الميدانية التي جابت مسار الوادي لم تلحظ مثل ما نشرته هذه الصفحات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :