-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 30-06-2020 11:07 AM     عدد المشاهدات 350    | عدد التعليقات 0

على هامش الحياة

الهاشمية نيوز -
يوسف غيشان

يبحثون عن الحلقة المفقودة، وعن الأصل المشترك بين الإنسان والقرد، يقلقون راحة أجدادنا الأوائل، يبعبثون بالعظام وهي رميم. دوشونا بإنسان النياندرتال ورجل الثلج والأقزام السبعة.

أولئك العلماء الانثروبولوجيون والاركيولوجيون لو جاؤوا لزيارتنا في مجتمع المهاجرين والأنصار، لاكتشفوا عندنا (انسانات) وكائنات يندر تواجدها في أماكن أخرى بهذه الكثافة والعفوية والألفة والتعايش والمصالحة مع الواقع.

لدينا (إنسان الكوستر):

وهو كائن يتنطنط صباح مساء من باص كوستر إلى آخر للذهاب إلى العمل أو العودة منه، وهو يقدم دمه وكرامته وبقايا هيبته وإنسانيته مقابل تلك القروش القليلة التي يسمونها الراتب. ونحن نعرف ان القادة العظام لتلك الباصات لا يتورعون عن محاولة كسر حاجز الصوت (وأحيانا سرعة الضوء)، مما يعرّض إنسان الكوستر إلى مفارقات وحوادث تجعل دمه مزروعا على معظم طرقات المملكة، أما كرامته فتهدر كل يوم حينما يصرخ قاطع التذاكر كل لحظة بالشوفير (غالبا يكون قاطع التذاكر ابن صاحب الباص):

- وقّف خذلك هالبريزة!!

والبريزة المقصودة هي إنسان الكوستر شخصيا المرمي على جانب الطريق مثل جاعد القنفذ المراهق.

إنسان آخر لدينا هو إنسان النائب:

وهو كائن مستنوب ومشته وعاشق للنيابة ويتوحم بها وعليها كل لحظة، لذلك فهو يتربص بكل حالة فرح أو عزاء أو طهور أو إجراء عملية باسور في دائرته الانتخابية حتى يقوم بالواجب تجاه الناخبين ويحبحبهم ع الخدين ولا بأس بشوال رز أو سكر أو بالاثنين معا، تمهيدا للانتخابات القادمة.

هناك أيضا، إنسان الوزارة:

الذي يعتبر كل تعديل أو تغيير وزاري هو بمثابة ورقة يانصيب مجانية يحصل عليها، لعله يكون أحد الذين يحالفهم الحظ للفوز بالمقعد الأكثر إغراء وإثراء لصاحبه.

لا شك ان علماء الانثروبولوجيا أقدر مني ومنكم على اكتشاف عشرات الإنسانات الأكثر أهمية من إنسان ما قبل التاريخ لأنها من كائنات ما بعد التاريخ وما فوق الجغرافيا.

هناك مثلا إنسان الأكشاك (يتنقل من كشك لكشك حتى يقرأ لصحف والمجلات مجانا)، وإنسان الكمبيالات (يجير الكمبيالات من بنك إلى آخر حتى يموت لتموت البنوك قهرا من بعده) وغيرهم.. وغيرهم.

ادعوا العلماء الأفاضل لتفقدنا وتوثيقنا حتى لا تنقرض بعض هذه الأنواع، بعد ان انقرض إنسان الكوبون نتيجة إلغاء الحكومة لنظام الكوبونات، مما أدى الى تحول إنسان الكوبون السابق الى شكل آخر من أشكال الطاقة المهدورة على هامش الحياة.




وسوم: #على#هامش


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :