-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 15-06-2020 10:53 AM     عدد المشاهدات 369    | عدد التعليقات 0

اكتشاف معبد غارق في نهر بالهند

الهاشمية نيوز - عثر الصندوق الوطني الهندي للفنون والتراث الثقافي (إنتاش)، في ولاية أوديشا الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي للهند، على معبد أثري لا يزال مغمورا في نهر ماهانادي بالولاية الهندية.

وقال أنيل دهير منسق المشاريع في ”إنتاش“، اليوم الأحد، إن هذا الاكتشاف يأتي ضمن مشروع للمنظمة، بدأته العام الماضي، لتوثيق نهر ماهانادي، للبحث عن مواقع أثرية في المنطقة.

وعثر فريق البحث على المعبد في منتصف نهر ماهانادي بالقرب من بلدة بايدسوار، وذلك بعد إجراء مسح لضفتي النهر وفي المناطق التسع التي يمر من خلالها في أوديشا.

وبيّن دهير، أن المعبد شُيّد بتصاميم بناء هندوسية، ويبلغ ارتفاعه 60 قدما، حيث قد يعود بناؤه لأواخر القرن الخامس عشر أو أوائل القرن السادس عشر، إلى نحو 500 عام.

وكشف دهير، وفقاً لموقع انديا كوم الإخباري الهندي، أنهم بدأوا في اتخاذ خطوات لنقل المعبد إلى موقع مناسب لترميمه، باستخدام التكنولوجيا، بالتعاون مع المسح الأثري للهند (ASI).

وأوضح أن ”إنتاش“ حددت حتى الآن ما يصل إلى 65 معبدًا قديمًا في نهر ماهانادي أثناء مشروع توثيقه، إذ إن العديد من هذه المعابد موجودة أسفل خزان سد هيراكود، إذ يمكن تفكيكها وإعادة ترميمها.

بدروه قال ديباك ناياك مساعد مدير المشاريع في ”إنتاش“إن ”المعبد مخصص للإله الهندوسي جوبيناث، حيث كانت المنطقة تعرف في الماضي باسم قرية ”Satapatana“، ومع تغيير النهر لمجراه بسبب الفيضانات الكارثية، غرقت القرية بأكملها في النهر، وفي منتصف القرن التاسع عشر، تم نقل معبد الإله جوبيناث إلى قرية بادمافاتي، بمنطقة بانديا نادو جنوب الهند“.

يُذكر أن ”إنتاش“ اكتشفت في ولاية أوديشا، منذ إطلاق مشروعها العام الماضي لتوثيق نهر ماهانادي، ما يقرب من 800 معلم أثري، حيث عملت على توثيقها، وستعمل على إصدار تقرير شامل العام المقبل، بعد الانتهاء من مشروعها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :