-

مانشيت

تاريخ النشر - 31-05-2020 03:42 PM     عدد المشاهدات 552    | عدد التعليقات 0

فيصل الفايز : ما قدمه أعضاء مجلس الأعيان في جائحة كورونا كان من جيبهم الخاص

الهاشمية نيوز -

ضمن حق الرد، الذي تكفله وتحترمه “رأي اليوم” تفاعل مجلس الملك في الأردن (الأعيان) على مادة تحليلية نشرتها الصحيفة، بإرساله توضيحات لما يقدمه أعضاؤه للأردنيين، وقد أشار رئيسه فيصل الفايز إلى أن ما قدّمه الأعيان جاء من “مالهم الخاص” وليس من موازنة المجلس.
وتالياً نص التوضيح كما ورد، كما يمكن قراءة المادة الاصلية بالنقر على اسمها:
لقد قمتم بنشر تقرير صحفي في صحيفة راي اليوم بتاريخ ١٣ نيسان 2020، تحت عنوان (لماذا لا يتعاطف ممثلو الشعب مع الوطن؟” سؤال يحوم في الأردن بعد “تخفيض متواضع” على رواتب النواب وقبيل انقضاء عمر مجلسهم: هل الخطوة من غرفتي التشريع تكشف تحركا استباقياً؟ وكيف قرأها مركز الأزمات والحكومة؟ وسر توقيت عبارة مدروسة من الكباريتي للرزاز عن “مقتدرين لا يتبرعون”) وللاسف فقد حمل التقرير بعض المعلومات المغلوطة المتعلقة بمجلس الاعيان وتم اتهام المجلس بالتقصير في تحمل المسؤولية الاجتماعية تجاه التبرع لصندوق همة وطن، وتم اتهام المجلس ايضا في اكثر من موقع في التقرير .
ولتوضيح الحقيقة ودور مجلس الاعيان، فأنني اضع بين يديك جملة من الحقائق التي لم ترد في التقرير:
ومن جملة هذه الحقائق ان السادة الاعيان ومن مالهم الخاص قد تبرعوا بمبلغ 100 الف دينار لوزارة الصحة و100 الف دينار لصندوق الخير في وزارة التنمية الاجتماعية وعندما تم انشاء صندوق همة وطن بادر رئيس واعضاء مجلس الاعيان بالتبرع للصندوق ب100 الف دينار ومن مالهم الخاص ايضا ، حيث بلغ مجموع ما قدمه السادة رئيس واعضاء مجلس الاعيان من مالهم الخاص لهذه الصناديق الثلاث وخلال شهر واحد تقريبا 300 الف دينار ، وليس كما ورد في تقريركم الصحفي .
كما ابين لكم ان رئيس واعضاء مجلس الاعيان يقومون حاليا بالتبرع لصندوق همة وطن وبشكل ثابت وشهريا ، بمبلغ 1050 دينار من مخصصاتهم من خلال الموازنة العامة ، وهذا المبلغ يساوي تقريبا 538 الف دينار حتى نهاية هذا العام ، اضافة الى التبرع بنفس الالية بمبلغ 35 دينار شهريا منذ بداية العام 2019 لصالح صندوق اسر شهداء القوات المسلحة والاجهزة الامنية ، وهذا المبلغ يعادل سنويا حوالي 30 الف دينار سنويا .
والامر الاخر الذي، انه وانطلاقا وايمانا من دور السادة الاعيان الوطني ومسؤولياتهم الاجتماعية ، فقد بادر رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز عام 2017 ، بانشاء صندوق التكافل الاجتماعي ،لتعزيز التكافل الاجتماعي وتنميته ، وتشجيع ثقافة العمل الخيري والتطوعي ،وتعتبر الاقتطاعات الشهرية من مخصصات السادة الاعيان هي المورد المالي الوحيد للصندوق ، حيث يقتطع ما مقداره 250 دينار شهريا وكحد ادنى من مكافاتهم السادة الاعيان وبشكل ثابت كل شهر .
لهذا اؤكد لكم بان ما قدمه السادة الاعيان من تبرعات سواء من خلال الصناديق الثلاث التي ذكرت في البداية ، او من خلال صندوق التكافل الاجتماعي او الاقتطاعات الشهرية الاخرى ، قد بلغت حوالي مليون و200 الف دينار اردني وذلك من مخصصاتهم الشهرية .
والحقيقية التي يجب ان يعرفها الجميع هي ، ان انشاء صندوق التكافل الاجتماعي من قبل رئيس مجلس الاعيان ، يمثل سابقة في الحياة البرلمانية والتشريعية الاردنية سواء كان ذلك في مجلس الاعيان او النواب ، فقد تفرد مجلس الاعيان الحالي بهذه المبادرة.
ومن خلال هذا الصندوق الخيري الاجتماعي ، الذي قام السادة الاعيان وانطلاقا من دورهم الاجتماعي والانساني وايمانا منهم باهمية التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع وتعزيزه بالتبرع بعشرات الاف لمساعدة الاسر العفيفة ،كما قدم الصندوق مساعدات بعشرات الاف لعدد من المؤسسات الرسمية والاهلية ، منها على سبيل المثال لا الحصر دعم صندوق اسر شهداء القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية بقيمة مئة الف دينار، وانشاء غرفتين لمرضى السرطان في مستشفى البشير بقيمة 37 الف دينار ، والتبرع ولمؤسسة الحسين للسرطان بمبلغ 15الف دينار ، والصندوق الاردني للتنمية البشرية 10 الاف دينار ، وتقديم مساعدات نقدية للاسر الفقيرة بقيمة 20 الف دينار ، وللغارمات بقيمة 10 الاف دينار ولمبادرة سمع بلا حدود بقيمة 5 آلاف دينار ، وللهيئة الخيرية الهاشمية بمبلغ 20 الف دينار ،ودعم اللاجئين السوريين بقيمة 20 الف دينار ،ولصندوق الامان لمستقبل الايتام بمبلغ 15 الف دينار ، وثمانية الاف دينار لانشاء وتجهيز قسما للعزل العلاجي المتخصص في المدينة الطبية من خلال جمعية همتنا الخيرية، اضافة الى تقديم تبرعات للعديد من الاندية الرياضية والجمعيات الخيرية والاسر العفيفة بعشرات الاف .
والامر الاخر الذي يعزز دور مجلس الاعيان في الحياة العامة وقضايا المواطنين والاشتباك الايجابي معها، فانه وانطلاقا من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ، وما حملته الاوراق النقاشية لجلالته من مضامين تتعلق بالشباب ، اطلق رئيس مجلس الاعيان في المجلس مبادرة الحوار الوطني الشبابي ، من خلال لجنة تضم عدد من اعضاء المجلس ، تهدف الى إشراك الشباب في التنمية وتفعيل دورهم بالمجتمع وتعميق روح الانتماء لديهم تجاه قضايا الوطن.
وتجري المبادرة حوارات منتظمة من خلال لقاءاتها في المحافظات لإيجاد آليات للحوار بشأن مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطن وايصال مضمون هذه الحوارات للمسؤولين والمهتمين وواضعي الخطط التنموية الاستراتيجية، كما تسعى إلى إرساء ثقافة الحوار وتكامل أدوار مؤسسات المجتمع الأساسية وبناء جسور تواصل بين مختلف القطاعات المعنية بالفئة الشبابية .
كما ان السادة الاعيان هم بيوت خبرة طويلة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والقانونية والاجتماعية ومختلف القطاعات الاخرى ولهم دور بارز في تجويد وتحسين القوانين التي تحال الى مجلسهم بما يتوافق مع مصالح الوطن والمواطن.
ان السادة رئيس واعضاء مجلس الاعيان ما زالت اياديهم ممدودة لكل محتاج ولدعم الوطن في مختلف الظروف، لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية وخاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي ترتبت جراء تداعيات جائحة كورنا .
الاستاذة فرح … هذا جزء يسير مما يقوم به رئيس واعضاء مجلس الاعيان تجاه الوطن، وفي اطار دورهم وايمانهم بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقهم ، وعلى مجلس الاعيان في اطار دوره الريادي في تعزيز التكافل والعمل الخيري الانساني والاجتماعي.
لهذا وانطلاقا من ضرورة نشر الحقيقة كل الحقيقة دون تزييف او نقصان، نرجو ان ترى هذه الحقائق التي ذكرت طريقها للنشر في ذات الوسيلة الاعلامية، ونؤكد لكم بان (دولة) رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز منفتح على مختلف وسائل الاعلام ويؤمن بدورها ولا يمانع ابدا بالرد على اي استفسار او سؤال.
—- انتهى
ارجو ان يرى هذا التوضيح الطريق للنشر في صحيفتكم
مع بالغ التقدير والاحترام




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :