-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 21-05-2020 04:30 PM     عدد المشاهدات 562    | عدد التعليقات 0

مشاهد الازدحام الشديد في أسواق الأردنيين .. من المسؤول !

الهاشمية نيوز - ظهرت مجددا في الأردن مشاهد الازدحام الشديد التي أثارت انزعاج لجنة الأوبئة الوطنية لكنها نتجت عن قرار مفاجئ للحكومة بالحظر والإغلاق لتام لثلاثة أيام خلال عطلة عيد الفطر بحيث يُمنع المواطنون من مغادرة منازلهم.
واعتبر الناطق باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات أنّ الازدحام في الأسواق مساء الأربعاء ليس في مصلحة الوضع الوبائي.
لكن عبيدات لم يصرّح سبب التدافع حيث الإجماع على أن السبب هو قرار الحكومة المفاجئ بتغيير ترتيبات العيد وإعلان وزير الصحة سعد جابر الحظر لثلاثة أيام.
وحاول عبيدات في حديث لفضائية المملكة القول بأن الزيادة في عدد الإصابات كانت السبب في الإعلان المفاجئ للحظر الشامل لكنه أيضًا لم يشرح سبب الزيادة حيث أعلن الوزير جابر الأربعاء عن تسجيل 24 إصابة معظمها نتجت عن مخالطة سائقي شاحنات أخفقت وزارة الصحة في التعاطي معهم منذ أسبوعين.
وحسب أرقام غير رسمية لدى اللجنة الوبائية انطباع بأن أكثر من 120 إصابة مسجّلة نتجت عن خلل بيروقراطي على الحدود مع السعودية في إجراءات حجر السائقين على الخطوط البرية مع السعودية وعددهم حسب مصادر خاصة لا يقل عن 20 ألف سائقًا.
وأثار قرار الحظر لثلاثة أيام جدلاً عنيفًا في الشارع الأردني واعتراضات بالجملة وتردّدت أنباء عن خلاف حول قرار وزير الصحة مع رئاسة الوزراء لكن الوزير جابر نفى ذلك علنًا .
واعترض آلاف الأردنيون بالجملة على القرار لأنه ينطوي على تشدّد وقسوة في إجراءات الإغلاق وسط مخاوف من عدم التزام المواطنين خلال عطلة العيد خصوصًا وأن القرار تسبّب بازدحام شديد مساء الأربعاء في الأسواق الشعبية بدون تباعد ووقاية جرّاء ضغط الوقت بعد إعلان الحكومة وسيتسبّب بمثل هذا الازدحام مساء اليوم الخميس.
وقال عبيدات إنّ البلاد في وضع استثنائي متمنيًا الذهاب للتسوّق للضرورة فقط، داعيًا إلى التزام شروط السلامة أثناء التسوّق كالتباعد الجسدي ولبس الكمامات والقفازات، مؤكّداً أنه لا يزال يعوّل على وعي المواطن في منع انتشار العدوى.
وأشار إلى أنه “ما يُطمئن لجنة الأوبئة أن مصادر جميع الإصابات معروفة”، مبيّناً أنه يجب زيادة الوعي أننا في وباء ولا يجب التهاون فيه.
وأكّد عبيدات أن خروج أي مخالط من منزله هو اعتداء على الوضع الصحي، متمنياً أن يقوم كل مواطن باتخاذ المسؤولية اتجاه نفسه واتجاه المواطنين عند الخروج من المنزل.
ويبدو أنّ الإغلاق الجديد له علاقة بتزايد أعداد الإصابات وبقرب الافراج عن الدفعة الأولى من الطلبة العائدين من الخارج بعد انتهاء حجرهم القانوني عشيّة عطلة العيد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :