-

اقتصاد

تاريخ النشر - 19-05-2020 11:02 AM     عدد المشاهدات 323    | عدد التعليقات 0

20 % نمـــو أربــاح شركــة مصفـاة البـترول الأردنيـــة فـــي 2019

الهاشمية نيوز - ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في نهاية العام الماضي بنسبة 20 بالمئة، لتبلغ 44.2 مليون دينار بعد خصم الضريبة، مقارنة مع 36.9 مليون دينار لنهاية عام 2018.

وبحسب البيانات التي أعلنت عنها شركة مصفاة البترول الأردنية، فقد توزعت الأرباح على أنشطة الشركة المختلفة، حيث سجلت الأرباح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 14.7 مليون دينار، ومن نشاط مصنع الزيوت 7.6 مليون دينار ومن تسويق وبيع المنتجات البترولية 21.9 مليون دينار. وأشارت الى ان صافي المبيعات للشركة من أنشطة التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز والزيوت وتسويق المنتجات البترولية قبل خصم كلفة المبيعات والمصاريف والضريبة بلغ 1.35 مليار دينار في 2019، مقارنة مع 1.62 مليار دينار بنهاية عام 2018.

والى ذلك، أعلنت الشركة عن تحويل 7.4 مليون دينار من الرصيد الاحتياطي الاختياري الى احتياطي مشروع التوسعة الرابع خلال عام 2019، وذلك بناءً على الموافقة المسبقة للهيئة العامة للمساهمين، مشيرةً الى انه تم خلال العام الماضي دفع نحو 16 مليون دينار لإعداد التصاميم والدراسات والاستشارات الخاصة بمشروع التوسعة الرابع.

وعلى ذات الصعيد، بينت الشركة ان مجموع قيمة الدين المترتب على مؤسسات حكومية وشركة الكهرباء الوطنية والخطوط الجوية الملكية لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية بلغت 285 مليون دينار في نهاية عام 2019.

واكدت الشركة أنها تتبع سياسة التعامل مع أطراف مؤهلة ائتمانيا وذلك من اجل تخفيف خطر الخسائر الناجمة عن عدم الوفاء بالالتزامات لصالح الشركة، لاسيما وأن قيمة الذمم المدينة المطلوبة من جهات حكومية أو بكفالة الحكومة وتجاوز استحقاقها أكثر من سنة بلغت نحو 95 مليون دينار.

وأشارت الشركة الى انه وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي شهدها الاقتصاد العالمي والمملكة بسبب فيروس كورونا منذ بداية العام الجاري، إلا ان شركة تسويق المنتجات البترولية «جوبترول» المملوكة لشركة مصفاة البترول الأردنية تواصل الاستمرار في التوسع بافتتاح محطات جديدة. كما بينت الشركة أن العمل جاري على انتاج زيوت جديدة تواكب التطور في السوق المحلي والخارجي، كما بدأ التوسع في استخدام زيوت أساس من المجموعة الثانية والثالثة لرفع جودة المنتجات والمساعدة في خفض كلف الإنتاج، كما ويتم شراء وتركيب خطوط إنتاج ومعدات خلط جديدة لتحديث معدات المصنع وتحسين القدرة الإنتاجية. أما فيما يخص نشاط الغاز المسال فقد تم في شهر تشرين ثاني الماضي تشغيل الوحدة الجديدة لتعبئة الغاز المسال والتي تصل طاقتها إلى (3,600) أسطوانة في الساعة في محطة غاز عمان مما يمكن الشركة من مواجهة الطلب المرتفع على الغاز خلال أشهر الشتاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :