-

عربي دولي

تاريخ النشر - 19-05-2020 10:02 AM     عدد المشاهدات 296    | عدد التعليقات 0

التماس للعليا يطالب بفتح الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين

الهاشمية نيوز - أكد الشيخ عمر الكسواني؛ مدير المسجد الأقصى المبارك، أن دائرة الأوقاف الإسلامية ترفض وبشكل قاطع التعامل مع محاكم الاحتلال في قضية فتح أبواب الأقصى.

وشدد الكسواني على أن فتح أبواب المسجد الأقصى "قضية تابعة للأوقاف الإسلامية"، منوهًا إلى أن الإغلاق ارتبط بجائحة كورونا، حفاظا على النفس البشرية، وبناءً على نصائح طبية وصحية مختصة، وما بني عليه من فتاوى شرعية ضمن مقاصد الشريعة في حفظ النفس.

وأشار إلى أن الأوقاف الإسلامية لم ولن تتعامل مع الاحتلال ومحاكمه منذ عام 1967م، بخصوص القضايا المرتبطة بالمسجد الأقصى.

وتعقيبا على جلسة ما تسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلية للنظر بمطالبات المستوطنين للسماح لهم باقتحام الأقصى، جدد الكسواني التأكيد على أنه في حال تم فتح أبواب المسجد عنوة للمستوطنين، سيجدون أمامهم عشرات آلاف المصلين الذين سيتصدون لهم وسيقفون بوجه أي اقتحام للأقصى.

وقررت الأوقاف والشؤون الإسلامية إغلاق المسجد الأقصى منذ نحو شهرين ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة وباء "كورونا".

وقدم ناشطون في "منظمات الهيكل" المزعوم، أمس الإثنين، التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية طالبوا من خلاله إلزام الحكومة بفتح ساحات المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين، علما أن دائرة الأوقاف الإسلامية أغلقت منذ نحو شهرين ساحات الحرم ضمن الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبالتزام مع التداول في الالتماس تظاهر العشرات من "طلاب الهيكل" والمدارس التوراتية وطالبوا بطرد الأوقاف من الأقصى وفرض السيادة الإسرائيلية على ساحات الحرم القدسي الشريف المسمى "جبل الهيكل". وجاء في التماس "منظمات الهيكل" الذي قدمه المحامي إيتمار بن غفير، أن "جبل الهيكل" مغلق أمام اليهود منذ عدة أسابيع، بينما يسمح لموظفي ورجال دائرة الأوقاف الإسلامية بالتواجد والصلاة في المكان.

وزعم بن غفير في الالتماس أن الإغلاق لساحات الحرم تم بموجب توافق غير قانوني بين إسرائيل والأردن، بحيث يتم منع اليهود من الصعود على "جبل الهيكل" على حد تعبير بن غفير الذي قال إن الاتفاق بين البلدين تم التكتم عليه، ويتعارض والقوانين الإسرائيلية التي تجيز حرية التنقل والصعود إلى "جبل الهيكل".

وردا على الطعون التي قدمها بن غفير، قال قاضي المحكمة العليا، يتسحاق عميت، إن القانون الإسرائيلي يسبق أي أتفاق سياسي، علما أنه بحسب الاتفاق بين البلدين، فإنه مقابل آلاف المسلمين الذي سيمنعون من الصلاة في الأقصى خلال فترة كورونا، سيحظر دخول اليهود لساحات الحرم على أن يسمح فقط لـ50 من موظفي الأوقاف الدخول والصلاة بالمكان.

من جانبها، طالبت النيابة العامة الرد على هذه الادعاءات والالتماس بأبواب مغلقة بدواعي السرية ومواد استخباراتية، حيث وافق قاضي المحكمة على طلب النيابة التي استعرضت دوافع الإغلاق والتفاهمات بين إسرائيل والأردن حيال ذلك.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الاثنين، أربعة عشر فلسطينيا من أنحاء مختلفة بالضفة الغربية المحتلة. وقال نادي الاسير الفلسطيني، في بيان، ان قوات الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة في مدن اريحا وجنين وبيت لحم والخليل واعتقلت المواطنين الأربعة عشر.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، بلدة سبسطية شمالي نابلس، وهددت المواطنين بإزالة محلاتهم المتواجدة بالمنطقة، كما هددت بإزالة علم فلسطين المرفوع بالمنطقة الأثرية. وتتعرض بلدة سبسطية لاقتحامات متكررة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال وبمشاركة أعضاء في "الكنيست" بهدف السيطرة على المنطقة الأثرية في البلدة وتحويلها لمزارات يهودية.

وفي طولكرم دمرت جرافات الاحتلال فجر أمس أراضٍ زراعية، بين قريتي كفا وشوفة جنوب شرق طولكرم. وقال الناشط في مجال الدفاع عن الأراضي في شوفة تحسين حامد، إن أكثر من 10 جرافات عسكرية بحراسة قوات الاحتلال ومجموعة من المستوطنين المسلحين قاموا بتجريف الأراضي وتدمير واقتلاع أشجار الزيتون وكل المزروعات فيها.

وأوضح أن هذه الأعمال هي استمرار للاعتداءات المتكررة على أراضى المواطنين في هذه المنطقة لتحقيق أهدافها الاستيطانية وحماية المستوطنين بحجة أنها قريبة من مستوطنة "آفني حيفتس". وكانت جرافات الاحتلال أغلقت قبل شهر ونصف الطرق المؤدية إلى هذه الأراضي بالسواتر الترابية ومنعت المزارعين من الوصول إليها والعمل فيها. وفي سياق ذات صلة، داهمت قوات الاحتلال قرية بيرين جنوب الخليل، وقامت بتصوير منازل وآبار مياه وشبكة الكهرباء قيد الإنشاء في المنطقة.

وأفاد منسق لجنة الحماية والصمود بمسافر يطا جنوب الخليل فؤاد العمور، بأن قوات الاحتلال داهمت قرية بيرين وقامت بتصوير منازل وآبار وشبكة الكهرباء قيد الإنشاء في المنطقة.

واستولت قوات الاحتلال على كوخ خشبي في بيت عينون شرق الخليل، تصل مساحته إلى 16 مترا مربعا، ويعود للمواطن هشام عيدة.

وأصيب فتا مقدسيا بجراح متوسطة إثر طعنه من قبل مستوطن في حي المصرارة بالقدس المحتلة، كما اعتدى مجموعة من المستوطنين على أحد المواطنين قرب رام الله، بينما قطع مستوطنون، العشرات من أشجار الزيتون جنوب نابلس.

في القدس، أفادت مصادر طبية أن الفتى محمد النتشة 17 عاما أصيب في رقبته بجراح متوسطة بعد مهاجمته من قبل مستوطن في شارع صلاح الدين حيث نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج. وسبق أن تعرض الفتى النتشة للاعتقال من قبل قوات الاحتلال خلال تواجده في المسجد الأقصى.

ويواصل المستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال، اعتداءاتهم على أراضي المواطنين ومزروعاتهم ومحاصيلهم مناطق مختلفة بمدن وقرى الضفة الغربية.

وتتعرض عدة مناطق في الضفة وخاصة المحاذية للمستوطنات لهجمات متكررة من المستوطنين من خلال الاعتداء على المواطنين أو قطع الأشجار وتخريب الممتلكات.

في موضوع آخر، نظمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، بعد ظهر أمس الإثنين، تظاهرة قبالة مستشفى "تل هشومير" في تل أبيب احتجاجا على إعدام الشاب مصطفى يونس (26 عاما) من قرية عارة.

وشارك في التظاهرة، نواب عن القائمة المشتركة، لجنة المتابعة العليا، اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، وناشطون من مختلف القوى الوطنية. ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا هتافات منددة بالعنصرية والعدائية للعرب و"الاعدامات الميدانية"، وطالبوا بتشكيل لجنة تحقيق جدية ومستقلة، ومعاقبة القتلة المجرمين.

وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة التابعة لها في مدخل المستشفى، وأغلقت عددا من الطرق المؤدية للمستشفى. ويذكر أن هذه هي الخطوة الاحتجاجية الثانية التي تنفذها لجنة المتابعة احتجاجا على مقتل يونس، إذ شارك المئات في مظاهرة احتجاجية في عرعرة، يوم الخميس الماضي، واعتقلت الشرطة عددا من المحتجين بعد مواجهات أصيب فيها بعض المتظاهرين.

يشار إلى أن جريمة اغتيال الشاب مصطفى يونس تعود إلى يوم الأربعاء الماضي، إذ أطلق أفراد الأمن في مستشفى "تل هشومير" النار عليه في الوقت الذي تواجد فيه برفقة والدته، بعدما أخرجوه من سيارته وأطلقوا النار عليه حتى استشهاده. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :