-

رياضة

تاريخ النشر - 18-05-2020 10:00 AM     عدد المشاهدات 258    | عدد التعليقات 0

العالم يتنفس كرة القدم عبر ألمانيا

الهاشمية نيوز - خطا الدوري الألماني لكرة القدم خطوته الأولى بعد توقفه منتصف آذار بسبب تفشي فايروس كورونا، فاستأنف منافساته أمام مدرجات فارغة ووسط إجراءات صحية صارمة، ويبقى نجاح هذه الخطوة مرهونا بالاستمرارية في أول بطولة أوروبية كبرى تعاود نشاطها.

كان الصمت مطبقا لدى إعطاء شارة انطلاق مباراة دربي منطقة الرور الصناعية بين بوروسيا دورتموند وجاره شالكه (4-صفر) إلى جانب خمس مباريات أخرى أقيمت أمس الأول السبت ضمن المرحلة السادسة والعشرين، في خطوة انتظرها مشجعون تواقون للعبة وإن بعيدا عن المدرجات، وبطولات أخرى تبحث عن الاكتساب من التجربة الألمانية لرسم خريطتها للعودة.

وأصبحت البوندسليغا أول بطولة كبرى في أوروبا تستأنف منافساتها المعلقة منذ منتصف آذار بسبب «كوفيد-19»، لكن أمام مدرجات دون جمهور، ووفق بروتوكول صحي صارم سيغيّر بشكل جذري المظاهر المحيطة باللعبة على المستطيل الأخضر، مثل منع المصافحات والاحتفالات بصيغتها المعهودة لدى تسجيل الأهداف.

ومنحت حكومة المستشارة أنغيلا ميركل ومسؤولو المقاطعات الألمانية الـ16، رابطة الدوري المحلي الإذن باستئناف مباريات الدرجتين الأولى والثانية لكن بشرط الالتزام بموجبات صحية قاسية تشمل مختلف جوانب حياة أفراد الأندية من التمارين إلى المباريات وتصرفهم خارج الملعب.

وسبق المباريات الست في الدرجة الاولى، إقامة أربع مباريات في منافسات الدرجة الثانية من دون جمهور، وطلبت شرطة دورتموند من المشجعين البقاء في منازلهم، وعدم التجمع في محيط الملعب.

وعلق الرئيس التنفيذي لدورتموند هانز-يواكيم فاتسكه على عودة المنافسات بعد توقف لعشرة أسابيع «كان شيئا خياليا: في آخر ساعتين قبل المباراة، تتلقى رسائل قصيرة من مختلف انحاء العالم، أشخاص يقولون لك إنهم سيشاهدون المباراة على التلفزيون، ثم تقطع المدينة في السيارة من دون حدوث أي شيء.. يجب أن نعتاد على ذلك».

وعكست وسائل الإعلام الألمانية الترقب وأسئلة العودة، وكتبت صحيفة «بيلد» على صفحتها الأولى «الانطلاق مجددا.. وأخيرا»، بينما رأت مجلة «كيكر» أن هذه الانطلاقة «تحيط بها الأسئلة»، وسألت «دير شبيغل»، «هل يرغب المشجعون فعلا بكرة القدم طالما أن الأجواء ستغيب عن الملاعب ؟».

لا مكان للعناق

ووضعت الرابطة بروتوكولا صحيا صارما من 50 صفحة، بهدف الحد قدر الإمكان من احتمال التقاط إصابات بـ»كوفيد-19» في صفوف الأندية، ما قد يؤثر بشكل سلبي على رغبتها في إنهاء المراحل التسع المتبقية من منافسات الدرجة الأولى، بحلول نهاية حزيران المقبل.

ومن ضمن الإجراءات التي اعتمدت خلال المباريات، وصول كل فريق على متن أكثر من حافلة من أجل ضمان التباعد الاجتماعي بين أفراده على متن وسائل النقل.

ودخل اللاعبون إلى أرض الملعب مع الحفاظ على التباعد أيضا، وطلب منهم عدم التعانق والاحتفال بصخب لدى تسجيل الأهداف. كما غطى معظم الموجودين على مقاعد البدلاء، من مدربين وجهاز فني ولاعبين احتياطيين، وجوههم بالكمامات الواقية.

وتم تقسيم الملاعب إلى ثلاث مناطق منفصلة عن بعضها البعض، على أن يتواجد 100 شخص في كل منها كحد أقصى. وتم إلغاء المؤتمرات الصحفية التي يجريها مدرب كل فريق عادة بعد المباراة، وإلغاء المنطقة المختلطة للاعبين.

وفي إشارة إلى النية الصارمة في تطبيق هذا البروتوكول الصحي، منعت رابطة الدوري مدربين من التواجد مع فريقيهما خلال المباريات، لمخالفتهما قواعد الحجر الصحي في الأيام الماضية.

وغاب مدرب أوغسبورغ هايكو هيرليخ عن مباراة فريقه ضد فولفسبورغ بسبب خروجه من فندق إقامته لشراء معجون للأسنان وكريم للبشرة، بينما من المفترض ان يكون مدرب يونيون برلين السويسري أورس فيشر قد غاب عن استضافة بايرن ميونيخ امس الأحد بعدما ترك أيضا مقر إقامة الفريق إثر وفاة والد زوجته، وسبق لنادي هيرتا برلين أن عاقب لاعبه العاجي سالومون كالو لقيامه بمصافحة زملائه اللاعبين. ويتوقع أن تستقطب مباريات الدوري الألماني في الوقت الراهن اهتماما أكبر من المعتاد، إن من المسؤولين في بطولات أخرى تبحث عن اجتراح سبل العودة، أو من المشجعين الذين يفتقدون منذ شهرين لمباريات كرة قدم حماسية من آسيا إلى الأمريكيتين.

حتى لاعبو الدوري الألماني أنفسهم اشتاقوا للمنافسة، بحسب مهاجم بايرن توماس مولر الذي كتب عبر حسابه على موقع «لينكد إن»، «المشاعر التي أظهرناها خلال الأيام القليلة الماضية حتى خلال المباريات التدريبية، تعكس توقنا لخوض المنافسة المعتادة». (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :