-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-05-2020 09:42 AM     عدد المشاهدات 312    | عدد التعليقات 0

10 ملايين دينار خسائر قطاع الأسمنت منذ بداية أزمة وباء كورونا

الهاشمية نيوز - قدر رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا خسائر قطاع الأسمنت منذ بداية أزمة وباء كورونا وحتى الفترة الحالية بنحو 10 ملايين دينار أردني.

واضاف البنا لـ»الدستور» أن هذا المبلغ يمثل إجمالي كميات مادة الأسمنت المخزنة في محال بيع التجار ومراكز التوزيع التابعة لهم، وذلك امتثالا لقرارت الدفاع التي أصدرتها الحكومة بإغلاق المنشآت والمحال التجارية ومن ضمنها محال بيع الأسمنت ومواد البناء والتي تحوي ما يزيد عن 100 ألف طن من مادة الأسمنت. وأشار إلى أن الغالبية العظمى من التجار لم تستطع بيع الكميات المخزنة لديهم قبل الأزمة، مشيرا إلى ان تكدس مادة الأسمنت على بعضها في المحال وارتفاع رطوبة الجو أثر سلبا على الأسمنت بتحجره وتلفه وعدم صلاحيته للاستخدام في مختلف المشاريع الإنشائية.

وقال ان هذه الخسارة تضاف إلى الخسائر السابقة التي لحقت بالقطاع خلال السنوات السبع الماضية والتي كان من أبرز أسبابها ارتفاع حدة المنافسة بين التجار نتيجة عرض الشركات المقدمة لهم وما رافقها من تفاوت كبير في الأسعار ما أثر سلبا على صغار التجار واجبرهم على الخروج من السوق وترك العمل بهذا القطاع، بالاضافة الى ارتفاع الكلف التشغيلية وتراجع حجم المشاريع القائمة وتشديد الإجراءات القانونية على الأيدي العاملة الوافدة التي تعمل في مثل هذه المهن الصعبة والتي لا يقوى العامل الأردني على العمل بها.

ونوه البنا انه وبعد قرار الحكومة بإعادة فتح القطاعات فإن عدد محال الاسمنت التي استطاعت العمل لا يتجاوز 60%وذلك بسبب عدم قدرة كثير من المحال على الحصول على تصاريح بسبب شرط اشتراك الضمان الاجتماعي، لافتا ان القطاع يعاني حاليا أوضاعا صعبة جدا وهو ما ينذر بإغلاق مزيد من المحال خلال الأشهر المقبلة. ولفت ان متوسط الاسعار حاليا من ارض المصنع حول 86دينارا للطن، وواصل لكافة المشاريع حول 100دينارا للطن، وان معدل السحب اليومي من قبل المشاريع لا يزيد عن 500 طن يوميا في أحسن الأحوال.

وقال إن عدد تجار الأسمنت العاملين في القطاع حاليا لا يزيد عن 450 تاجرا من أصل 1500 تاجر، مشيرا انه ومنذ عام 2010 وحتى الآن خرج ما يزيد عن 1000 تاجر من السوق وانتقلوا إلى مهن وقطاعات آخر ومنهم من أعلن افلاسه لعدم مقدرته على تحصيل مستحقاته أو لوجود التزامات مالية مترتبة عليه لجهات أخرى. وناشد البنا الحكومة اتخاذ قرارت لتنشيط القطاع والحفاظ على ما تبقى من تجارة الأسمنت، بالاضافة الى عدم التشديد على الأيدى العاملة الوافدة المدربة والتي تتحمل العمل في مهن صعبة وخاصة مهن التحميل والتنزيل والتي يصعب على العامل المحلي العمل بها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :