-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 07-04-2020 10:17 AM     عدد المشاهدات 370    | عدد التعليقات 0

قروش وكروش في عهد كوفيد التاسع عشر

الهاشمية نيوز -
يوسف غيشان

بانتظار القاء القبض على الراتب، نقوم بتدوير ما تبقى من قروش الشهر المنصرم (إن تبقّى) وتحويلها الى كروش متنامية، لكأننا نخوض حربا بالمصارعة الرومانية مع المصارع الشرس كوفيد التاسع عشر.

أجرى العلماء بحوثا عن معدل ما يأكله الإنسان العادي طول حياته، فوجدوا أنه يأكل 20 طناً من الخبز وحمولة سيارتي شحن كبيرتين من البطاطا، وما يساوي حجم أربعين بقرة من اللحوم. وأربعة آلاف كلغ من السكر، وألف كلغ من الملح. وما الى ذلك من أطنان وأمتار ودونمات. بالطبع فإن هذا هو المعدل العام الذي يجمع الفقراء بالأثرياء، وعلى أرض الواقع هناك الملايين من البشر من يزدرد أضعاف هذه الكميات، إضافة الى أنواع أخرى من أصناف طعام وشراب أخرى لم تصل مسمياتها بعد الى قواميس اللغة والى العلماء الذين أعدوا البحث. وهناك فقراء لن يحلموا بأكثر من عشر هذه الكمية طوال حياتهم البائسة.

تخيلوا لو أردنا تقدير حجم ما ازدرده أحد الأثرياء من جماعتنا، نتخيل أولا (120) دونما من الكنافة وغيرها من الحلويات الممدودة في السدور، ناهيك عن 78 كيلومترا مربعا من أصابع زينب، وحمولة سفينتين من الزلابيا وأربعة بوارج من المطازيز، وبحيرة كاملة من الشوكولاتة. أما في مجال اللحوم والشحوم والرز، فلن تحمل هذه الكميات سفينة نوح بقضها وقضيضها، وسوف تغرق في الرمال، قبل أن تغرق في المياه، خلال عمليات التحميل.

المشكلة أن العدالة الكاملة في التوزيع، لو تم اعتمادها، ستؤدي فورا الى تغيير وجه العالم، بشكل لن نستطيع التعرف عليه، ولا أجرؤ، أنا شخصيا، على تخيل هذه التغيير، وأترك هذا الأمر لخيالاتكم الخصبة، ما دمنا نشغل موتور الخيال حاليا في تصور ما يمكن أن يكون عليه العالم بعد مدام كورونا.

بالطبع هناك ايجابيات كبيرة جدا ومثمرة جدا، إذا ما تم توزيع الثروات بعدالة، لكن هذا الأمر لن يستمر طويلا، وخلال أقل من 5 سنوات سيعود الفقراء اكثر فقرا والأغنياء أكثر ثراء، ويعود التفاوت في حجم الطعام والشراب المستهلك – كما ونوعا-الى ما كان عليه قبل عملية التوزيع، وربما أكثر. لأن معظم الفقراء سينفقون المال على إشباع جوعهم للطعام، فيما سيقوم بعض الأغنياء (سابقا) بالتوفير وفتح مشاريع صغيرة تتحول خلال السنوات الى مشاريع احتكارية كبرى، كما كانت.

وتلولحي يا دالية






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :