-

اقتصاد

تاريخ النشر - 31-03-2020 04:28 PM     عدد المشاهدات 568    | عدد التعليقات 0

فيروس كورونا يتسبّب بخسائر كبيرة للقطاع الخاص في الأردن

الهاشمية نيوز - خصّصت اللجان الوزارية الأردنية أيام العمل الثلاثة الأخيرة لتنظيم الملف الشائك المتعلّق بتسليم موظّفي وعمال القطاع الخاص رواتبهم الشهرية دون المساس بحظر التجول.
وتم الإعلان عن آليّات وبروتوكولات تخص هذه المسألة تحديدًا في سياق الحرص على تسليم الرواتب للعاملين في القطاع الخاص وعددهم بعشرات الآلاف.
وقرّر البنك المركزي لهذه الغاية أن تفتح البنوك فروعها جميعها في دوام رسمي لعدّة ساعات اعتبارًا من الاثنين تلبيةً لطلبات ملحّة من القطاع التجاري.
وتم وضع معايير لإصدار تصاريح حركة وتنقّل لنخبة من الموظفين في المؤسسات والشركات مقابل قيود لأغراض الاطمئنان على المنشآت والعمال وتسليم الرواتب بعدما أصبح ذلك هدفًا أساسيًّا للسلطات في ظل الآثار الاقتصادية والمالية لجائحة كورونا.
وأعلنت وزارة العمل فجر الثلاثاء التعليمات الخاصة بإصدار تصاريح إلكترونية لأغراض الشركات والعمال ودون انتظار البرنامج الموحّد الذي أعلنته وزارة الاقتصاد الرقمي المعنية بملف الاتصالات.
وكان الناطق باسم الحكومة الوزير أمجد العضايلة قد أعلن الاثنين بأن تصاريح التنقّل الورقية ستُلغى الأسبوع المقبل وستستبدل بآلية الكترونية يتم الإعلان عنها لاحقا دون كشف التفاصيل.
وأصبحت هذه المسائل الإجرائية في ظل فيروس كورونا وترتيبات حظر التجول تتطلّب اجتماعات بيروقراطية وأمنية وفنية متعدّدة وتحتاج لأيّام من العمل المجهد في ظل إعلان الحكومة عن “مرونة” في آليات الحظر التام للتجول مع تأمين الأردنيين باحتياجاتهم قدر الإمكان وفقًا لتعليمات الملك عبدالله الثاني.
ويبدو أن كثرة تجارب الحكومة وقرارات اللجان الوزارية تساهم في إنتاج بعض الإرباك على أكثر من صعيد إداري خصوصًا وأن القطاع الخاص طالب بتسهيلات بنكية ومصرفية حتى يدفع بصورة إلزامية رواتب الموظفين والعمال رغم عدم الإنتاج وتوقّفه لأسبوعين تم تجديدهما.
ولا تزال غالبية قطاعات الإنتاج متعطّلة عن العمل قسرًا بسبب أوامر الدفاع المتعلّقة بحظر التجوّل والوقف التام لكل أنماط العمل والإنتاج لمواجهة الفيروس.
ويحاجج التجار والصناعيين بأن تعطّل الإنتاج تسبّب بخسائر فادحة.
لكن قرار الحكومة كان إجبار القطاع الخاص على دفع الرواتب للعاملين رغم الإجازة الإجبارية مقابل تسهيلات وإعفاءات خاصّة حظي بها القطاع الخاص وقرار رسمي بمنع فصل أي موظف خلال فترة التصدي للفيروس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :