-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-03-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 338    | عدد التعليقات 0

الامير الحسن يوعز ببدء تنفيذ مبادرة (علِّم نفسك)

الهاشمية نيوز - أوعز سمو الامير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، امس، للمجلس البدء في تنفيذ مبادرة « التعلم الإلكتروني الجامعي التجريبية» (علم نفسك)، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ونخبة من الخبراء والتقنيين في الجامعات الأردنية المعنيين بتقنيات تكنولوجيا المعلومات.

وتأتي المبادرة، نتيجة للتحدي الجديد الذي فرضه تفشي فيروس كورونا في العالم، وتعطيل جميع المؤسسات التربوية العامة والخاصة تفعيلا لقانون الدفاع رقم 2، وتمهيدا لوضع مواصفات ومتطلبات بناء المنصة الوطنية للتعلم الجامعي الإلكتروني المفتوح التي تعنى بها وزارة التعليم العالي لتصبح هذه المنصة الوطنية المظلة التي تربط كل المنصات الخاصة بالجامعات وتنسق فيما بينها وتقوم بإدارة العملية التعليمية الإلكترونية بشكل شامل.

كما تأتي المبادرة انطلاقا من حرص سموه على تعزيز دور المجلس الأعلى واداء رسالته، في دعم العلم والتكنولوجيا وتسخيرها لخدمة المجتمع، واهتمام سموه بضرورة تقديم الخدمات لطلاب الجامعات وتسهيل حصولهم على المعلومة وتعزيز فكرة التعليم عن بعد لديهم.

وتهدف المبادرة الى مساعدة طلاب الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة في الفصل الدراسي الثاني للسنة الأكاديمية 2019/2020، وزيادة تحصيلهم العلمي لهذا الفصل، وتمهيدا لتأطير موضوع التعليم الالكتروني عن بعد ومأسسته ليكون جزءا أساسيا من التعليم الجامعي في كل الجامعات الأردنية، ضمن منظور مرجعي وتوجه استراتيجي، ما يضع الأردن بشكل خاص نحو الطريق لتحويل التحدي إلى فرصة تستدعي التعامل مع الواقع وتطبيق مشروع «التعلم الرقمي» الذي طال انتظار تطبيقه على أرض الواقع.

وقد عقد المعنيون خلال الاسبوع الحالي، عدة اجتماعات افتراضية عبر الانترنت لمناقشة هذه المبادرة وآلية تنفيذها، وتم الاتفاق على ان يطلب المجلس الاعلى من الجامعات تزويده بقائمة بعناوين المواد الجاهزة لوضعها على الموقع الإلكتروني للمجلس، إضافة إلى روابط الجامعات التي لديها مواد جاهزة على الانترنت لتمكين أي طالب من اختيار المواد التي يرغب بالاستئناس بها ودراستها بشكل ميسر.

وأوصت الاجتماعات على مخاطبة المجلس الأعلى جميع رؤساء الجامعات الأردنية لتزويده وبأقرب وقت ممكن بالمساقات الجاهزة للتعلم الإلكتروني فيها واختيار الأنسب من المساقات بالتشاور مع المؤلفين والجامعات نفسها والمختصين بها، والتنسيق بين الجامعات ومجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد حول المواد المقررة للرفع على منصات الجامعات واعتبارها من المصادر المفتوحة التي يمكن استخدامها من قبل طلاب الجامعات كلها.

كما أوصت بضرورة التنسيق الحثيث بين مديري تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الأردنية لتقديم الرأي والمشورة وتبادل الخبرة حول إيجاد البدائل لحل أي مشكلة تتعلق بالبنية التحتية لمنصات الجامعات.

وبين المجلس أنه تم الإعلان من خلال موقعه الالكتروني عن المبادرة وسيتم وضع عناوين تلك المواد والروابط التي توصل الطلاب إلى منصات الجامعات المعتمدة بيسر لتقديم المواد الكترونيا من خلال منصاتها حال حصوله عليها من الجامعات، كما ستقوم الجامعات بالإعلان عن المبادرة من خلال مواقعها الالكترونية لضمان وصول فكرة المبادرة الى كافة الطلاب.

ولضمان استمرارية وديمومة هذه المبادرة سيتم تقييم التجربة من خلال استبانات توزع الكترونيا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ورؤساء الأقسام والعمداء ورؤساء الجامعات.

وسيعقد المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، عدة اجتماعات فعلية أو افتراضية لاستكمال عملية التقييم والخروج بتوصيات محددة ومفيدة لإثراء عملية التعلم الالكتروني الجامعي على المدى المتوسط والبعيد. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :