-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-03-2020 09:22 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة: نتائج إيجابية في السوق المحلي اثر حماية (22) منتجا غذائيا

الهاشمية نيوز - قال وزيرالزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة إن السوق المحلي بدأ يحصد ثمار استراتيجية حماية المنتج المحلي في القطاع الزراعي التي شملت 22 منتجا غذائيا.
واضاف الشحاحدة خلال افتتاحه مؤتمر التنمية الزراعية الذي نظمته جمعيتا شمال الاردن لتعدد الثقافات وسهل حوران الزراعية في غرفة تجارة اربد امس انه يجب ان ننظر الى المنتج الزراعي كقيمة اكثر منه كسلعة للاستهلاك اضافة لدروه الرئيس في بناء منظومة الامن الوطني الغذائي وما يرتبط بذلك من انعكاس على الامن الاقتصادي والاجتماعي.
واكد الشحاحدة ان القطاع الزراعي يعد من القطاعات الاجدر في مواجهة تحديات الفقر والبطالة واحداث اثر تنموي في المجتمعات نظرا لتعدد ادواته وروافعه والقيمة المضافة التي يوفرها على الصعد كافة.
كما اكد الشحاحدة ان حماية المنتج الوطني استراتيجية لن نحيد عنها وهي اثبتت جدواها على جميع اطراف المعادلة الانتاجية وفي مقدمتها المزارع والتاجر والمستهلك.
وبين الشحاحدة ان استراتيجية حماية المنتج المحلي استهدفت 22 سلعة كنا نستوردها من الخارج ونجحنا بجني ثمارها بعد ان اصبحنا قادرين على زراعتها بشكل يكفي احتياجاتنا على حساب اصناف نهتم بزارعتها تفوق حاجتنا بعشرات الاضعاف مدللا على ذلك بمحصول البطاطا المنتج محليا والذي ساهم بتخفيض سعر كيلو البطاطا الواحد الذي كان يباع للمستهلك من حوالي 1400 فلس الى حوالي نصف دينار لافتا الى ان اول شحنة بطاطا اردنية سيصار الى تصديرها خلال الفترة القادمة.
وبين ان ما ينطبق على البطاطا ينطبق على مادتي البصل والثوم اللذين اصبحا من السلع التصديرية وذات الجدوى الاقتصادية نظرا لقيمتها المضافة باعتمادها على مدخلات انتاج محلية علاوة على توفيرها حوالي ثلاثة الاف فرصة عمل جديدة لافتا الى ان البذور ذات المنشأ الاردني اصبحت مجدية للتصدير وهي مرغوبة في العديد من الاسواق الاقليمية والدولية. وقال الوزير الشحاحدة ان البستنة الشجرية تقدمت بشكل لافت خلال السنوات الاخيرة وحققت نموا نتجه معه نحو الاكتفاء الذاتي لافتا الى عدم استيراد اي شتلة خلال العام الحالي في حين نقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموز.
واضاف ان الانتاج الحيواني المتمثل بحليب الابقار وبيض المائدة والدواجن ارتفع ايضا بشكل كبير مبينا اننا ننتج 5ر4 مليون بيضة يوميا وهو ما ساهم بتوفير الاف فرص العمل في هذا المجال للعمالة المحلية.
وقال ان الخطوات التشجيعية التي قامت بها الوزارة بشراء مادتي القمح والشعير بثلاثة اضعاف اسعارها المتداولة انتجت اقبالا لافتا على الاهتمام بزراعة المحاصيل الحقلية.
ونوه الشحاحدة الى ان استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعات المائية من خلال المحطات الزراعية توفر كميات كبيرة من الخضروات الى جانب العمل على حماية المنتج الملحي من الاسماك النهرية مؤكدا انه لم يتم استيراد ولو سمكة نهرية واحدة من الخارج خلال العام الماضي.
ولفت الى ان تفعيل مشاريع الحصاد المائي وانجاحه يبدأ من الاختيار الامثل للنبتة التي تتلاءم وتتكيف مع مواردنا المائية مشيرا الى أن الوزارة تهتم باستمثار الحصاد المائي داخل المناطق الحرجية والغابات بانشاء خطوط مياه قادرة على الاستفادة من كل قطرة ماء تهطل عليها.
واعلن الوزير الشحاحدة عن استعداد الوزارة لمنح اي جمعية تعاونية قطع اراض تابعة لها تكون قريبة من مصادر المياه لاستثمارها واستغلالها لجهة تعزيز منظومة الامن الاقتصادي التي ترتكز على الأمن الغذائي.
واشارت مقررة المؤتمر المهندسة ماجدة شويات في الجلسة الختامية للمؤتمرالذي استمر يوما واحدا ان المشاركين اوصوا بمنح تسهيلات لحفر الابار الارتوازية في المناطق التي لا يوجد فيها ابار ودعم مشاريع الحصاد المائي ودعم مربي الماشية بالحصول على الاعلاف باسعار تشجيعية ومخفضة وكذلك توفير البذور باسعار مخفضة وتشجيع الزراعة المنزلية ودعم مشاريع البيوت البلاستيكية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :