-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-02-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 61    | عدد التعليقات 0

انطلاق مهرجان الخبيزة الخامس غدا في الشونة الجنوبية

الهاشمية - ينطلق في منطقة وادي الأردن يوم غد الجمعة، مهرجان الخبيزة في الشونة الجنوبية، والذي يحتفي بجمال الطبيعة ووفرة خيراتها ضمن حزمة متنوعة من الفعاليات الثقافية والبيئية والمجتمعية التي تهدف إلى تعزيز الإنتماء لقيم العطاء والتشارك والإبداع.

ويأتي المهرجان الذي دأبت مؤسسة ابناء الوادي على تنظيمه لمدة خمسة أسابيع كل عام خلال الفترة بين 14 شباط وحتى 21 آذار بالتشارك مع القطاعات الرسمية والأهلية، والتي تساهم بفعالياته قطاعات من المجتمع المحلي من أبناء الغور والشونة الوسطى والعاملين في المنتجات النباتية والحيوانية، وعدد من المؤسسات، وزوار الغور من مختلف مناطق المملكة.

وعقدت إدارة المهرجان اجتماعها التحضيري الثالث مع جمعيات لواء الشونة الخيرية والتعاونية لتحديد المشاركات المختلفة من الجمعيات ونوعية المنتجات التي ستعرض مع التركيز على مفهوم المهرجان بأهمية المنتجات والمواد العضوية، وذلك بحضور مدير عام التنمية الاجتماعية في اللواء ناجي علوان.

وتشارك بدورة المهرجان لهذا العام الجمعيات الخيرية من لواء الشونة وخارجه وبلدية الشونة الوسطى ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، كما تشارك وزارة الزراعة لأول مرة بفعاليات الدورة الحالية للمهرجان.

ويشهد المهرجان هذا العام مشاركة فاعلة من غرب النهر، خاصة مدينة أريحا التي ستشارك بفعاليات رسمية وشعبية وفنية.

وسبق لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وبرنامج "إرادة" التابع لوزارة التخطيط، وعدد من صناديق دعم المرأة، المشاركة في دورات المهرجان السابقة.

وقال مدير المهرجان محمد عطية، إن الفعاليات المتنوعة التي يحفل بها المهرجان ساهمت بزيادة الوعي بأهمية كنوز الأغوار الزراعية التي تشكل سلة الغذاء الأردني، وهو ما يشير إليه زيادة عدد الزوار والمشاركين باضطراد سنوي".

وحول الدلالة التي ينطوي عليها موعد انطلاق المهرجان وموعد اختتام فعالياته، بين عطية رئيس جمعية "أبناء الوادي للتدريب" أن الموعدين مرتبطان مباشرة بدورة الفصول وحكايات الشعوب وتقاليدها؛ فيوم "14 شباط هو يوم الحب و21 آذار هو عيد الأم وانطلاق الربيع ويوم الكرامة، وهي جميعها مناسبات تدعونا للإحتفاء بها وتقدير رمزيتها. وأشار عطية إلى أن إطلاق اسم الخبيزة على المهرجان، جاء للدلالة على سخاء منتجات الأرض ووفرت خيراتها.

ويخصص المهرجان في كل يوم جمعة وسبت من أيام دورته، بازاراً لمنتجات المنطقة النباتية والحيوانية والحرف اليدوية، كما يخصص كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع ورشة فنية لطلبة مدارس المنطقة والمدارس المحيطة بها، بمشاركة المتحف المتنقل التابع للجمعية الملكية للفنون الجميلة، بينما تخصص الأيام الأخرى لفعاليات ثقافية وفنية متنوعة.

ومن أهداف المهرجان الأساسية، تقريب المسافة واختصارها بين المنتج والمستهلك، ليصبح الوصول للسلعة مباشرة من دون وسطاء، إضافة إلى خلق حالة من التفاعل والتشارك بفعاليات المهرجان بين أبناء المنطقة والزوار من مناطق المملكة المختلفة، ما يساهم بتنشيط السياحة الداخلية والوافدة والتي يعمل المهرجان على تشجيعها وتوسيع رقعتها بدورته الحالية بمشاركة مبادرة "يا الله معنا.. أردننا جنة" التي اطلقها سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله.

كما يهدف المهرجان إلى تعريف المواطنين على المنتجات الطبيعية العضوية وتشجيعهم على شرائها مباشرة من المصدر لما في ذلك من فؤائد صحية.

مؤسسة "أبناء الوادي للتدريب" التي تُنظم المهرجان تعنى بتدريب شباب وفتيات الأغوار على مهن زراعية وتسويقية جديدة، تضمن لهم توفير فرص عمل إنتاجية داخل بيئتهم التي يقطنونها، خاصة أن مناطق الأغوار تُعدّ من أكثر المناطق التي تتوفر فيها فرص العمل في القطاع الزراعي أكثر من أي قطاع آخر.

المهرجان الذي يجئ هذا العام تحت شعار "الخبيزة تجمعنا" يعدّ فرصةً حقيقيةً للتعرف على المنتجات الزراعة العضوية، والاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة التي يمتاز بها وادي الأردن في فصل الشتاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :