-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 27-01-2020 09:41 AM     عدد المشاهدات 1312    | عدد التعليقات 0

(سوق الوحام) .. (الكرز والرمان والمشمش) الأكثر طلبا .. والأسعار نار ..

الهاشمية نيوز - « الوحام»من وجهة نظر الاطباء.. «يأخذ شكل الرغبة الشديدة لدى المرأة الحامل بالنوم ويفسر ذلك بسبب هبوط الضغط لديها». و يعتقد البعض أن»تفسير الوحمة الشعبي» بظهور ما تشتهيه الحامل على جسد الطفل قد يكون ناتجا عن مبررات ابتدعتها النساء ليحصلن على مزيد من الدلال ويبقى»الوحام حائرا»بين الحقيقة و»رغبات النساء»..
في وسط البلد وتحديدا نهاية شارع فيصل يقع»سوق الوحمة»حيث تنتشر بضعة محال تتخصص بالفواكه في غير مواسمها ..ونظرا لارتفاع اسعار هذه الفواكه علق احد الظرفاء يافطة صغيرة كتب فوقها :» ممنوع اقتراب الموظفين»
عموما.. ياسين الزامل احد تجار السوق اكد لـ»الدستور» ان امور السوق «داحلة» رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة للناس، واكد ان اكثر ما يطلب منه دائما اللوز الاخضر والبطيخ والكرز الاخضر «الحامض» والمشمش والرمان والشمام والجوافة والتين والتوت الاحمر .
كما يطلب احيانا الصبر والشمندر والمنجا حيث اقوم .. والحديث له .. ببيعها بالحبة لا بالكيلو لان من يريد هذه الفواكه والخضراوات هو في الغالب من النساء اللاتي»يتوحمن»كما ان هناك بعض كبار السن ممن هم على فراش الموت يطلبونها في غير مواسمها.
واضاف انني اقوم باستيراد بعض هذه الفواكه المخللة مثل المشمش والدراق التي تكون مكبوسة بأوعية خاصة وطعمها يختلف عن الفواكه الطازجة او المفرزة .
واشار «أبوعبدالله» انه سعيد في مهنته والتي تتضمن الشق الإنساني بعيدا عن الجوانب التجارية وذلك بإنقاذ اشتهاءات الناس، وأنه أحيانا يشعر بالرغبة في البكاء من حرص بعض الأبناء على توفير طلبات آبائهم وأمهاتهم العجزة التي قاربت آجالهم أو الأزواج بتلبية رغبات زوجاتهم الحوامل، مشيرا الى انه ليست المسألة متعلقة بالنساء المتوحمات فقط، بل بالأشخاص الذين يقترب موتهم أو انهم يشعرون بدنو أجلهم فيشتهون فواكه معينة.
للطب رأي أيضاً
في غضون ذلك.. أكدت دراسات أميركية أن النسبة الكبرى من السيدات الحوامل يشتهينَ تناول الحلويات، وتأتي نسبتهن بمعدل 40 في المئة، بينما يشتهي 10 في المئة فقط منهن تناول المواد الحمضية، وتشتهي نسبة تصل تقريبًا إلى 35 في المئة تناول وجبات خفيفة لكنها تحتوي على نسب أملاح عالية، كالأسماك والفسيخ وغيرها.
من جانبها.. قالت الدكتورة ميسون الأدهم: كثير من النساء الحوامل يعانين من أعراض الحمل، وقد تكون هذه الأعراض مزعجة لهن، مثل كثرة النعاس والخمول وكثرة التبول أو الغثيان أو القيء. والوحم بتعريفه العلميّ هو الميل الشديد إلى نوع من أنواع الطعام أو الرائحة، وقد يظهر هذا العارض أثناء فترة الحمل الأولى فقط، ثم يختفي أثناء بقية شهور الحمل، وقد يتكرر في الحمل الذي يليه وقد لا يتكرر.
ولفتت انه ومن الناحية العلمية، فقد فشلت كل الجهود حتى الآن لمعرفة ما هو سبب هذا العارض، لكن هناك نظريات تؤكد احتمال وجود علاقة بين ارتفاع هرمون الحمل P.L.H أو H.C.G وهذا العارض. ولكن هذه الهرمونات ترتفع عند كل الحوامل، وليس بالضرورة أن يكون لديهن جميعاً الوحم أو ما يشابهه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :