-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-01-2020 09:59 AM     عدد المشاهدات 342    | عدد التعليقات 0

قوقزة: 22 مليون دينار صافي أرباح (العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء)

الهاشمية نيوز - كشف مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ الكابتن منصور قوقزة عن زيادة الايرادات العامة للشركة للعام 2019 بنسبة 8 % مقارنة مع عام 2018 , وان الشركة حولت صافي ارباح بقيمة 22 مليون دينار اردني لشركة لتطوير العقبة لنفس العام .
واكد قوقزة خلال مؤتمر صحفي عقدة في مقر الشركة في العقبة ان قيمة ايرادات الشركة ارتفعت الى 73,5 مليون دينار مقارنة ب 68,5 مليونا للعام 2018 لافتا الى ان الموانىء الاردنية على القائمة البيضاء بخصوص امن السفن وكوادر السفن وامن البضائع .
وبين قوقزة ان مستوردات المملكة من خلال ميناء العقبة عام 2019 انخفضت بنسبة 8 % عن العام السابق نتيجة الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة لافتا الى زيادة في السفن السياحية لعام 2019 بنسبة 12 % وارتفاع سفن الصب بنسبة 8 % ,ارتفاع اعداد السيارات المستوردة بنسبة 21 % بعدد 117 الف سيارة عام 2019 مقابل 96الف سيار عام2018
واضاف ان حجم المناولة في الحبوب ارتفع 15 الف طن يومي في عام 2019 مقارنة مع 8 الاف طن يومي عام 2018 كما انخفضت نسبة الفاقد في الحبوب الى 20 طن علما ان معدلات الفاقد العالمية 300 طن وان سرعة تفريغ السيارات ارتفعت الى 200 سيارة في الساعة عام 2019 مقابل 128 سيارة في الساعة للعام 2018 , في حين ارتفعت سرعة تفريغ الحديد الى 11 الف طن يوميا للعام الماضي بدلا من 6 الاف طن يوميا عام 2018 بسبب الاستغلال الامثل للارصفة والساحات .
واشار الى ان عدد ايام مكوث البضائع انخفض في عام 2019 الى 5 ايام بدلا من 9 ايام في عام 2018 ما انعكس ايجابا على سمعة الميناء وميزته التنافسية اضافة الى خفض كلف السلع المستهلكة ما يؤدي الى انخفاض اسعارها للمستهلك . مبينا ان عملية احتساب لائحة اسعار الخدمات المينائية ثابتة وبدون فاقد في الايراد وقد عزز ذلك تعامل الميناء مع مواد وانواع متخصصة من البضائع ( مثقلات ).
وثمن قوقزة جهود كافة العاملين في شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ وانجازاتهم حيث كان تناغم وتوافق وعمل بروح الفربق لتعزيز دور شركة العقبة كجزء اساسي ومحفز اقتصادي للمنطقة الخاصة والاقتصاد الوطني ككل .
وشدد على جاهزية الميناء لخدمة اقتصاد العراق الشقيق ضمن الاتفاقيات المبرمة بين بين الحكومتين الاردنية والعراقية مشيرا الى قرار مجلس الوزراء لمنح البضائع العراقيه خصما نسبته 75 % تحفيزا للتجار العراقيين.
وقال ان خطط الشركة للاعوام القادمة ستركز على العنصر البشري تدريبا وتاهيلا متخصص للاعمال المينائية الرئيسية حيث سيتم تدريب اعداد من موظفي الشركة داخل وخارج المملكة والمساندة واحلال كوادر مؤهلة ومتخصصة من خلال تطوير الهيكل التنظيمي للشركة, لافتا الى عزم مجلس ادارة الشركة على تطبيق نظام الحوافز لمن انهى فترة التقاعد ليتم تعيين وتاهيل كوادر بشرية جديدة للعمل انسجاما مع اجراءات التطوير الشاملة التي تقوم بها.
واضاف : الميناء ملتزم بالمدونة الدولية لامن الموانىء وان الموانىء الاردنية على القائمة البيضاء.
وبين ان كادر الشركة يصل الى 2781 عامل وموظفا حاليا وقد تم احالة تقاعد 659 عاملا خلال ال 3 سنوات السابقة لضخ دماء جديدة, مؤكدا ان العمل جار لاستكمال اتمتة جميع الاجراءات الادارية والمالية والعملياتية في الميناء وسيتم العمل على التشغيل التجريبي للانظمة المحوسبة خلال شهر نيسان المقبل . وثمن قوقزه الدعم المستمر الذي يتلقاه الميناء من مجلس الوزراء ومجلس مفوضي العقبة وشركة تطوير العقبة باعتباره اكبر شريان للاقتصاد الوطني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :