-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 22-01-2020 09:40 AM     عدد المشاهدات 511    | عدد التعليقات 0

الجامعة الهاشمية نموذجاً

الهاشمية نيوز -
خولة كامل

لقد خطت الجامعة الهاشمية خطوات هامة، بخاصة في مجال الطاقة، فقد أنشأت ألواح شمسية لتوليد الكهرباء لكافة مرافقها، فاستطاعت بذلك أن تتميز عن باقي الجامعات الأردنية، فلم تعد تعاني من أي ديون في سداد فاتورة الطاقة، فتمكنت من أن تفي بجميع ديونها السابقة وأصبحت صفراً.
كما أنها أنشأت مشروعا حيويا وفريدا من نوعه، بإشراف كلية الهندسة لتوريد المياه لمنشآتها ومرافقها المختلفة، واستطاعت أن تجد لها مصدراً للمياه كي تقوم بصخ المياه بشكل مضاعف، فبقدراتها الذاتية اكتفت الجامعة الهاشمية من الطاقة والمياه، ولم تعد تعتمد على التمويل الحكومي في هذين المجالين، هذا بالإضافة إلى عزمها على إنشاء مرافق مضادة للزلازل لتكون أول جامعة عربية تأسس منشآت وبنايات مقاومة لآثار الزلازل.
إن الجامعة الهاشمية لتعد من الجامعات التي تستحق أن يفخر بها الأردن، باعتبارها مؤسسة تعليمية تسعى وبشكل لافت للنظر إلى تطوير نفسها، باعتمادها على طاقاتها وقدراتها الداخلية، فرفعت الحمل عن كاهل الحكومة، ووفرت مدخولها لتستخدمه في مجالات أخرى تعود بالنفع عليها وعلى منظومة التعليم العالي بشكل عام.
فالمأمول أن تحذو باقي الجامعات الأردنية، حذو الجامعة الهاشمية والعمل على البحث عن مصادر لها تعينها على النهوض بمستواها المادي والفني والبشري والوظيفي، والتخلص من تراكم الديون التي أثقلت كاهل العديد من الجامعات.
إن وضع خطة عملية واقعية على أساس إعتماد الجامعة على قدراتها الذاتية، لكفيل بأن يمهد لها الطريق من أن يكون لها ميزانيتها الخاصة، والعمل على إيجاد حلول لكافة مشاكلها، وتطوير مواردها المتاحة بما يكفل أن تطلع بدورها المعهود في دعم البحث العلمي والمساهمة في تنمية المجتمع، وتساهم بشكل مباشر في تطوير مؤسسات التعليم العالي، والتغلب على كافة العوائق والتحديات التي تقف حجر عثرة في طريق الارتقاء باهدافها ورسالتها التعليمية السامية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :