-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 17-01-2020 09:40 AM     عدد المشاهدات 1536    | عدد التعليقات 0

افتتاح حضانة للأطفال في مهني اناث اربد

الهاشمية نيوز - قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات ان تدني نسبة مشاركة المراة في سوق العمل ومشاركتها الاقتصادية تستدعي ايجاد حلول للمعيقات التي تقف عائقا امامها في زيادة نسبة مشاركتها الاقتصادية والتنموية.

واضاف خلال افتتاحه اليوم ا مندوبا عن وزير العمل حضانة للاطفال في مركز تدريب مهني اناث اربد ان وزارة العمل باذرعها المختلفة تعمل مع جميع شركائها المحليين والدوليين لتوفير بيئة عمل امنة وجاذبة للمراة بالتوسع بانشاء الحضانات في القطاعين العام والخاص لما يشكله ذلك عوامل تحفيز لمشاركة المراة في سوق العمل.

واشار عبيدات الى ان مؤشرات عزوف المراة عن الدخول في سوق العمل تتمثل بالبعد المكاني الى جانب توفير حضانات وبيئة عمل مناسبة وامنه وهو ما تنبهت اليه الوزارة بتشجيع الاستثمارات بفتح فروع انتاجية في الاولية والاطراف وبؤر الفقر والبطالة الى جانب توفير تدريب نموذجي ونوعي في مراكز التدريب المهني المنتشرة في الممكلة لزيادة قدرتها التنافسية وتاهيلها لاكتساب مهن وخبرات كافية تؤهلها لهذا الدور.

وبين عبيدات ان الحاضنات في القطاعين العام والخاص وفرت 400 فرصة عمل للاناث وتخدم ما يزيد عن 2000 طفل مشيرا الى ان الحضانة التي تم افتتاحه في معد اناث اربد ستقدم خدماتها للعاملات والمتدربات على حد سواء اضافة الى المؤسسات المحيطة

ولفت عبيدات الى ان نسبة البطالة التي تصل الى 19% بشكل عام ترتفع عند الاناث الى 27 % خصوصا عند الاناث الحاصلات على شهادة الدراسة الثانوية فما فوق مبينا ان الفجوة ما زالت كبيرة بين نسبة النساء العاملات في القطاع العام الى القطاع الخاص.

وثمن عبيدات الدعم الذي تلقاه الحكومة الاردنية من الحكومة الكندية في مجالات التمكين الاقتصادي والتنموي ومنها المراة ودعم كلفة استضافة الاردن لعدد كبير من اللاجئين السوريين مشيدا بدور المجلس الوطني لشؤون الاسرة في هذا المجال والشركاء كافة مثلما ابدى اعجابه بتميز مركز تدريب مهني اربد للاناث وقصص النجاح التي حققها على اكثر من صعيد.

وقال امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة الدكتور محمد المقدادي ان افتتاح هذه الحضانة ياتي ضمن مشروع وتفعيل انشاء الحضانات في القطاعين العام والخاص الذي تم اطلاقه عام 2014 الهادف لتحفيزالمراة على المشاركة في سوق العمل وهو احد مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وبرنامج التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمراة في الاردن والممول من الحكومة الكندية.

واشار الى انجازات المشروع المتمثلة بدعم وتاسيس 64 حضانة في القطاعين العام والخاص تستقبل حوالي 2000 طفل وتوفير حوالي 400 فرص عمل لفتيات اردنيات وتدريب 709 فتاة من مخزون ديوان الخدمة المدنية على مهارات الطفولة المبكرة والعمل في الحضانات بمختلف المحافظات اضافة الى تطوير دليل الانشطة لمقدمات الرعاية للاطفال.

واشارت مديرة مكتب الاردن لجمعية الخدمة الجامعية العالمية في كندا نيفين بطاينة ان اطلاق هذا النموذج من الحضانات يهدف الى دعم مشاركة المراة في سوق العمل والاستمرار والاستقرار فيه بما يعكس النمو في حجم مشاركتها واثرها الاقتصادي والاجتماعي مشيرة الى مساهمة المراة الاردنية بسوق العمل وبالنشاط الاقتصادي بشكل عام تتراوح ما بين 14- 17% وهو ما يحتم ضرورة تبين مشاريع وسياسات داعمة لتمكين المراة ترتكز على تساوي الفرص وغير مبنية على النوع الاجتماعي .

ونوهت مدير المعهد فدوى العجلوني الى اهميةالمشروع باعتباره مشروعا يبدا معه تشكيل وبناء شخصية الفرد والانسان بما ينعكس ايجابا على تشكيل مجتمع صحي وسليم واستعرضت انجازات المعهد وقصص النجاح التي حققها على اكثر من صعيد وما يتوفر فيه من برامج تدريبية ترتكز على الريادة والابتكار والابداع .

وبينت العجلوني الى ان 900طالب وطالبة التحقوا بالمعهد خلال العام الماضي تخرج منهم 871 استطاع 300 منهم الحصول على فرصةعمل مباشرة في السوق وقسم منهم اثر العمل والانتاج المنزلي مشيرة الى التطويرالمتواصل الذي يشهده المعهد تقنيا ولوجستيا وتحديثا للمشاغل اضافة للتشبيك مع القطاعات الاخرى خصوصا القطاع الصحي لضمان تحقيق السلامة المهنية باعلى درجة.

وعرضن عدد من خريجات المعهد لقصص نجاح حققهن في المهن والحرف التي تدربن عليها والفارق الاقتصادي الذي انعكس على اسرهن بعد دخولهن سوق العمل.

وجال عبيدات يرافقه مدير مؤسسة التدريب المهني لاقليم الشمال المهندس احمد الشطناوي ومدير مديرية عمل وتشغيل اربد المهندس شاهرالجراح وممثل السفارة الكندية هانيا جزراوي على اقسام ومشاغل المعهد وابدى استعداده لتوفير بعض الاحتياجات الملحة لعدد من المشاغل والاقسام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :