-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-01-2020 11:14 AM     عدد المشاهدات 349    | عدد التعليقات 0

50 % تراجع الطلب على الأسمنت محليًا مع بداية العام الحالي

الهاشمية نيوز - اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تراجع معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت محليا مع بداية العام الحالي بنسبة حوالي 50 %، مشيرا ان حجم السحوبات اليومية حاليا لا تزيد عن 3 آلاف طن يوميا في حين كانت خلال الأعوام السابقة ولنفس الفترة حول 6 آلاف طن يوميا.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان التراجع الكبير في معدلات السحوبات حاليا مرده إلى قلة المشاريع التي نفذت سابقا بالإضافة إلى احجام المستثمرين في قطاعي الإسكانات والمقاولات مع بداية العام الحالي عن فتح مشاريع جديدة، مشيرا ان ذلك اثر سلبا على معدلات السحب اليومية.
كما أن تدني السيولة النقدية بأيدي التجار والمواطنين، وارتفاع نسب الفائدة على القروض ما انعكس سلبا على واقع السوق المحلي ومعدلات العرض والطلب. ولفت انه برغم الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على سعر المنتج خلال السنة الماضية الا ان حجم السحوبات لنفس الفترة كانت لا تقل عن 6 الاف طن يوميا، مشيرا ان اغلب السحوبات من التجار كانت لغايات تخزينية وللاستفادة منها لاحقا في ظل توقع حصول مزيد من الارتفاعات في سعر المنتج. واشار ان فائض المصانع يوميا من مادة الاسمنت حول 23 الف طن وذلك في ظل تراجع حجم الطلب، لافتا ان مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع، يقدر بحوالي 26 الف طن يوميا. وبين ان متوسط سعر طن الاسمنت حاليا من ارض المصنع حول 86 دينارا للطن وان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن في أن متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة حول 100 دينارا للطن.
وقال ان انخفاض معدلات السحب اليومية خلال الشهر الحالي لن يقتصر على تجار الاسمنت فقط بل يشمل كافة القطاعات المساندة لقطاع الاسكان، مشيرا الى عدم رغبة التجار خلال الشهر الحالي بتكديس مادة الاسمنت لديهم بكميات كبيرة وذلك خوفا من تعرضه للتلف في ضوء ارتفاع نسبة الرطوبة وشح الطلب وخوفا من ان يرتب عليهم ذلك كلفا اضافية جراء عمليات النقل والتخزين وخصوصا للمحال المستأجرة.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :