-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-01-2020 09:34 AM     عدد المشاهدات 337    | عدد التعليقات 0

بلدية اربد تطلق مشروع التحالف المتوسط للتعامل مع النفايات

الهاشمية نيوز - أطلقت بلدية اربد الكبرى مشروع التحالف المتوسط المتكامل حول النفايات للمدن والمواطنين (MED-INA) .
وقال بني هاني خلال رعايته لإطلاق المشروع أنه يأتي كواحد من المشاريع التنموية والحيوية التي تنفّذها بلدية إربد الكبرى وضمن سياساتها الرّامية إلى النّهوض بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين، وخاصّة تلك المشاريع ذات الأثر البيئي، إدراكاً من البلدية بأهميّة البيئة، وأثرها على صحة وسلامة المواطن
وأشار إلى أن هذا المشروع من شأنه تحقيق فائدة كبرى كما أنه يسهّل عمليات تغذية مصنع فرز النّفايات، كما أنه يتطلب حملة إعلامية وإعلانية وتوعويّة للمواطنين بهدف التعريف به وبفوائده.
واكد بذات المهندس بني هاني على ضرورة أن يترافق ذلك مع إيجاد مُحَفِّزات للمواطنين بهدف حثّهم للاستجابة للمشروع، ويضمن عدم إلقاء النّفايات بطريقة عشوائية تثقل كاهل البلدية، وتؤثّر على المنظر العام وجمالية المدينة.
من جهتها قالت مدير المشروع المهندسة ريهام الجمال ان هذا المشروع يهدف إلى تطوير وطرح منهجية عامة لسياسة «نحو صفر نفايات» تتكيف مع مدن البحر المتوسط كنهج مثالي وتشاركي للحد من النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها بتشاركية وبناءً على مشاورة واسعة من المعنيين في المنطقة التي تم اختيارها.
وأضافت الجمال ان المشروع يشمل جوانب عديدة من أهمها عمل دراسة سلوكية اجتماعية اقتصادية للحي الذي يطبق فيه بالإضافة لطرح عطاء لعمل استراتيجية لإدارة النفايات الصلبة تحت منهجية ( Zero Waste ) وتشمل الأحياء السكنية.
ونوهت أن البلدية ستقوم بتخصيص موقع ضمن إحدى الحدائق كمركز فرز محلي للنفايات داخل الحي الذي يتم تطبيق المشروع فيه كما سيتم توزيع حاويات مختلفة الأنواع والأحجام على 4000 وحدة سكنية متنوعة من بيوت مستقلة وعمارات سكنية بالإضافة إلى المدارس والحي والمديريات ومنظمات المجتمع المحلي مشيرةً أنه تم اختيار منطقة الرابية جنوبي المدينة كمرحلة أولى لتطبيق المشروع.
هذا وحضر حفل اطلاق المشروع الشركاء به ممثلين برئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان والدكتور هاني ابو قديس ممثلاً عن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالإضافة لحشد كبير من ابناء المجتمع المحلي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :