-

عربي دولي

تاريخ النشر - 09-12-2019 09:41 AM     عدد المشاهدات 104    | عدد التعليقات 0

نتنياهو يدعو إلى انــتـخابــات مبــاشـــرة مع خصمه غانتس

الهاشمية - وجه رئيس الحكومة الانتقالية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، دعوة لرئيس حزب «أزرق أبيض» بيني غانتس، لإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء بينهما، لتفادي إجراء انتخابات ثالثة بعد فشلهما في تشكيل الحكومة الخامسة والثلاثين في إسرائيل.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية إن «نتنياهو كشف، مساء السبت، أنه اطلع غانتس وأقطاب حزبه (الليكود)، مؤخرا، على معلومات استخباراتية وسياسية حساسة للغاية تتعلق بعضها في التهديدات الإيرانية من جهة والفرص الكبيرة المتعلقة بالولايات المتحدة والدول العربية من جهة أخرى».
وبحسب هيئة البث فقد «احتج نتنياهو على أن أقطاب في حزب (أزرق أبيض)، لا يغلبون مصلحة الدولة على باقي المصالح بل يفضلون مصلحة يائير لابيد، في أن يصبح رئيسا للوزراء».
من جانبه، رد حزب (أزرق أبيض)، في بيان له، على اقتراح نتنياهو بالقول إنه «مناورة سياسية جوفاء تهدف إلى صرف النظر عن لوائح الاتهام بحقه ولا تحمل أي معنى حقيقي». ودعا زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، بين حزبي «الليكود» و» أزرق أبيض» لدفع قدما قرارات دراماتيكية في مجالي الأمن والاقتصاد، مضيفا أن «عددا كبيرا من نواب هذين الحزبين يشاركونه هذا الرأي».
وتنقضي بعد أربعة أيام المهلة، التي منحت للكنيست لتشكيل حكومة، وإلا فسيتم حلها والإعلان عن جولة ثالثة من الانتخابات في غضون عام.
ومن المتوقع أن يلتئم «الكنيست» خلال الأسبوع المقبل، لإقرار تعديلات تشريعية تسمح بتبكير الانتخابات لتجري، في الثالث من آذار القادم، وتتخذ هذه الخطوة قبل حل الكنيست منتصف ليلة يوم الأربعاء القادم وفق القانون.
وبدوره أوضح رئيس «الكنيست» يولي أدلشتاين، أنه «سيواصل خلال الأيام الأربعة المتبقية بذل قصارى جهده لتفادي انتخابات من خلال التوسط بين جميع الأطراف المعنية».
وفي بيان أصدره مساء السبت، قال إن «الطريق الوحيد الذي يمنع الانتخابات هو تشكيل حكومة وحدة وطنية مع التناوب على رئاسة الوزراء بين السيدين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس». (سبوتنيك)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :