-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-12-2019 09:33 AM     عدد المشاهدات 326    | عدد التعليقات 0

99 % نسبة الإنجاز في مسجد الشريف الحسين بن علي في معان

الهاشمية نيوز - يعرف بمسجد معان الكبير ويعتبر أقدم المساجد في المدينة والمملكة بشكل عام، بينما يذكر مدير المركز الثقافي الإسلامي نائب رئيس لجنة اعمار مسجد معان الكبير الشيخ حسام عزام كريشان، إن هذا المسجد من أقدم المساجد وبني عام 1942، وقد جاءت الإرادة الملكية السامية بإعادة بناء هذا المسجد حيث تمت المباشرة بهدمه بتاريخ 17/5/2017 ووصلت نسبة الانجاز فيه الان إلى 99 %.
وقال كريشان شارفنا وبحمد لله على الانتهاء من بناء مسجد الشريف الحسين بن علي في معان والذي يعتبر تحفة معمارية إسلامية، والذي جاء بناؤه بمكرمة ملكية سامية من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والذي يتسع 3000 مصل «منها 500 للسيدات حيث سيكون الجامع جاهزاً للصلاة فيه مع بداية العام الجديد بإذن الله تعالى، مشيراً إلى أن الشركة المشرفة الاستشارية على البناء ستقوم بزيارة المسجد والكشف عليه لغاية الاستلام الأولي من قبل الشركة المنفذة للمشروع بتاريخ 15 كانون الأول الحالي.
وأضاف كريشان أن اللجنة المشرفة على البناء إذا تبين لها عدم وجود إي نواقص حسب شروط العطاء ستقوم بمخاطبة وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية من اجل الاستلام النهائي لبناء المسجد .
وأضاف كريشان أن كلفة البناء بلغت 3 ملايين و350 ألف دينار وبمساحة بناء تبلغ 6200 متر، ويتكون المسجد من ثلاثة طوابق طابق التسوية وهو البارك والطابق الأرضي ويتكون من الصالة الرئيسة ومرافقها وصالة المؤتمرات ومصلى للنساء.

وتتكون واجهات المسجد من الزجاج المزدوج بدرجة نفاذية عالية للضوء، وتم تجليد الحوائط والأرضيات بالجرانيت والرخام وتجليد الألمنيوم للمنارتين والحوائط الديكورية
وقد تم إنجاز 99 % من المشروع، والتي تتضمن الأساسات والهيكل الخرساني وأعمال الحائط الديكوري وأعمال خزانات الصرف والمياه والحريق والري، ويتميز المسجد بنظام إضاءة طبيعية من قبة المسجد والحوائط الزجاجية، ونظام تكييف مركزي للمسجد، وكذلك نظام إنذار في حالة حدوث حريق، ونظام متطور للصوتيات، وتم كسوة المداخل بترابيع جرانيت، وكسوة أرضية صحن المسجد بترابيع رخام وحوائط زجاجية بالإضافة إلى زراعة اطاريف المسجد الخارجية بأشجار النخيل المثمرة. والجدير بالذكر بأن المسجد بني بحجر معان الذي يعتبر من أفضل أنواع الحجر على مستوى العالم واشتمل على مأذنتين وقبة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :