-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-12-2019 09:31 AM     عدد المشاهدات 335    | عدد التعليقات 0

نزل فينان يفوز بالجائزة الذهبية للسياحة المسؤولة

الهاشمية نيوز - احتفلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مركز برية الأردن، اليوم الأحد، بفوز نزل فينان البيئي بالجائزة الذهبية ضمن جوائز WTM للسياحة المسؤولة العالمية لعام 2019، عن فئة أفضل منشأة من حيث تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى.

وبهذا الفوز، يصبح رصيد الجوائز التي حصل عليها نزل فينان البيئي وشركة الفنادق البيئية لـ25 جائزة عالمية، من ضمنها جائزة مجلة ناشيونال جيوغرافيك كأحد أفضل 25 نزلاً بيئياً في العالم.

وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، "إن أنماط السياحة في العالم تتغير، وأصبح السياح يبحثون عن المنشآت المستدامة ونحن في الأردن، لدينا العديد من النماذج الناجحة، ومن بينها المحميات الطبيعية ونزل فينان، ويجب علينا العمل جميعا من أجل تعميم هذه النماذج".

وبينت أن استدامة المنشآت السياحية تتطلب عملاً تشاركياً من الجميع سواء من مؤسسات حكومية وأهلية وقطاع خاص ومجتمع مدني، لا سيما أن قطاع السياحة يشهد نمواً في الفترة الأخيرة، إلا أن استدامة هذا النمو يعتبر الأهم، مؤكدة اعتزاز الجميع بالجائزة التي حصل عليها نزل فينان البيئي الذي يعتبر علامة فارقة في عالم السياحة المستدامة على مستوى العالم.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني: إن الجمعية حققت مجموعة من النجاحات منها انضمام محميتي غابات عجلون، والأزرق المائية، إلى "القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة"، والذي يعتبر الإعلان الرسمي لأفضل المناطق المحمية إدارة على مستوى العالم، وحصول الجمعية على شهادة وصول محمية ضانا للمحيط الحيوي للمرحلة النهائية في المنافسة على الانضمام للبرنامج.

وقال مدير عام شركة الفنادق البيئية التي تدير نزل فينان منذ عام 2009 نبيل ترزي، إن هذه الجائزة فوز كبير لحماية الطبيعة ولمجتمعنا المحلي وللأردن، وهي تعزز الدور الريادي العالمي الذي يقوم به النزل وعلى مبادئه التي تتمحور حول الركائز الخمس: توفير تجارب فريدة وأصيلة للزوار، المساهمة في حماية الطبيعة، ضمان استفادة المجتمع المحلي، التقليل من الأثر البيئي وتعليم ونشر هذه المبادئ بين الزوار والموظفين والمجتمع المحلي.

بدوره، قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد، إن حصول نزل فينان على هذه الجائزة يكرس دور الأردن في حماية الطبيعة وإدارة المحميات والمنشآت المستدامة في عدد من مواقع المملكة، وان ما حققه نزل فينان يؤكد على ان إدارة المحميات في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح.

وحصل نزل فينان البيئي على الجائزة بعد قيامه بمجموعة من الإجراءات التي أسهمت في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 13ر11 طنا سنويًا، إذ قالت لجنة التحكيم في قرارها إنه خلال العشر سنوات الماضية يعتبر نزل فينان البيئي نموذجاً رائداً يحتذي به الآخرون، ويعتبر النزل الأول في المنطقة والشرق الأوسط الذي يفوز بهذه الجائزة.

وتقوم جوائز السياحة المسؤولة بالاعتراف والتقدير للممارسات والمبادرات السياحية المسؤولة التي تلهم الآخرين، ويتم تقديمها كل عام بالمعرض الدولي للسياحة والسفر في لندن أمام جمهور كبير من المؤثرين وصناع القرار في قطاع السياحة العالمية.

وتكرس هذه الجائزة حضور الأردن بقوة في المحافل الدولية كنموذج مشرف في تبني أفضل الممارسات البيئية العالمية لتعزيز الإدارة والاستدامة البيئية في المحميات الطبيعية، ويعزز من حضور الأردن على الخارطة العالمية في مجالات عدة، لعل أهمها السياحة والاستدامة البيئية.

ويعمل نزل فينان الذي تأسس في العام 2004، بأدنى قدر من التأثير على البيئة ويسهم في الحفاظ على الطبيعة، كما يعتمد النزل في عمليات التشغيل على المجتمع المحلي ويوفر فرص دخل لأكثر من 80 من أبناء المجتمع المحلي بطريقة مباشرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :