-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-12-2019 10:01 AM     عدد المشاهدات 446    | عدد التعليقات 0

جابر يفتتح مشروع تحديث وتوسعة مستشفى الأميرة رحمــة لطــب الأطفــال

الهاشمية نيوز - مندوبا عن رئيس الوزراء، افتتح وزير الصحة الدكتور سعد جابر امس مشروع اعمال تحديث المباني القديمة لمستشفى الاميرة رحمة التعليمي لطب الاطفال باربد الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة 5.5 مليون دولار .
وازاح جابر الستارة عن اللوحة التذكارية ايذانا بانجاز واتمام المشروع ومباشرة خدماته للمواطنين وجال يرافقه عدد من مسؤولي الوكالة ومحافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني وعدد من النواب على مرافق المستشفى واطلع على اعمال التطوير والتحديث والتوسعة التي شهدها .

وقال جابر ان مثل هذه المشاريع الحيوية تساهم في الارتقاء بالواقع الصحي والخدمات المقدمة للمواطنين وتسعى وزارة الصحة بوضع برامج اصلاحية للقطاع الصحي ضمن خطتها لتحديد الاولويات وبدعم مباشر من الملك بالتاكيد على الحكومات المتعاقبة للنهوض بمستوى خدمات القطاع الصحي وتطويره وتقديم خدمة طبية تليق بالمواطن.
وزاد ان عملية التطوير والتحديث والتوسع في الخدمة الصحية مستمرة اذ تضمنت خطة الوزارة لمحافظة اربد للاعوام 2018 ـ2022 انشاء وتوسعة وتطوير وتحديث واعادة تاهيل وصيانة العديد من المراكز الصحية ، وجاء تحديث مستشفى الاميرة رحمة بمساحة 4700 متر مربع وقد سبق ان تم انشاء مبنى جديد للمستشفى بمساحة 5500 متر مربع في المرحلة الاولى ، واشتملت على تجهيز الاقسام باحدث الاجهزة الطبية والمعدات الحديثة وتزويدها بالكوادر المؤهلة والكفؤة في الانعاش والطوارئ والاشعة والعلميات وغرف المرضى.
وقدم الدكتور جابر شكره للشعب الامريكي ممثلا بالسفارة الامريكية في عمان والوكالة الامريكية للتعاون الدولي على الدعم المتواصل للاردن في تطوير منظومتنا الصحية .
وقالت القائم بأعمال السفارة الأمريكية في عمّان كارين كارين ساساهارا ان السفارة الأمريكية تفتخر بالمشاركة مع وزارتي الصحة والأشغال العامة والإسكان لإنشاء هذا المرفق الصحي الحديث، حيث تعمل الولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع الأردن لتحسين البنية التحتية الصحية والخدمات المقدّمة حتى يتلقى أطفال الأردن الرعاية التي يحتاجون إليها .
واضافت ساساهارا يأتي هذا الافتتاح تتويجاً لمشروع مدته أربع سنوات يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفى بنسبة 35 في المئة وتوسيع نطاق الخدمات المتاحة للمرضى وأسرهم خصوصا أن هذا المرفق يعدّ نقطة أساسية لتقديم الخدمات للسكان المحليين وعدد كبير من اللاجئين السوريين، وذلك نظراً لكونه مستشفى الإحالة الوحيد المتخصص بطبّ الأطفال الذي يخدم محافظات الشمال الأربع.
وقال مدير مستشفى الاميرة رحمة للاطفال الدكتور طه التميمي انه تم افتتاح المستشفى عام 1994 وانه مع اتمام انجاز هذا المشروع فان عدد الاسرة ارتفع في المستشفى ل 163 بعد ان كان يتسع سابقا لــ(112) سريرا موزعة لطب الأطفال وجراحتها والتلاسيميا واللوكيميا والهيموفيليا والنفسية والخداج ويخدم كافة الفئات العمرية للأطفال والحاضنات سترتفع ل 42 بعد ان كان عددها 32 حاضنة.
وزاد ان عمليات التحديث والتطوير للمبنى القديم تاتي للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين حيث تمت صيانته وتحديثه ورفده بالاجهزة والمعدات الطبية المختلفة معربا عن تقديره للوكالة الامريكية للتنمية الدولية الممولة للمشروع.
واشار الدكتور التميمي ان عملية التوسعة تضاهي افضل المواصفات والمعايير العالمية حيث ان الغرفة الواحدة يوجد فيها سريران فقط بينما الغرف القديمة كان يصل فيها العدد لستة اسرة في الغرفة الواحدة وان رفد اقسام المستشفى باجهزة طبية ومخبرية ومعدات حديثة ومتطورة من شأنه رفع سوية الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.
واضاف انه تمت حوسبة المستشفى وادخال برنامج حكيم عام 2014 مما سهل تقديم الخدمات الطبية وتوثيقها وخفف هدر الادوية كما ان المستشفى حصل على الاعتمادية بتحقيق متطلبات اعتماد المؤسسات الصحية لاربع مرات متتالية منذ عام 2011 .
يشار ان تكلفة المرحلة الأولى للمشروع التي افتتحت بشهر حزيران عام 2017 واستمر العمل بها طوال سنتين (8.5) مليون دولار قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ونفذتها وزارة الأشغال العامة والإسكان واشتملت التوسعة على قسم الإسعاف والطوارئ وقسم الأشعة وغرف العمليات والإنعاش والعناية الحثيثة ومستودعات الأدوية غرف عمليات إضافية وأسرة لوحدة العناية الحثيثة وأقسام للعناية بالمرضى في حين تقدر كلفة التحديث والتوسعة للمرحلة الثانية حوالي (5.5) مليون دولار واشتملت على إعادة تأهيل المبنى القديم وتطويره وتجديده وتزويده باحتياجاته من المعدات والأجهزة الطبية الحديثة ليتمكن من تقديم خدماته المميزة للمواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :