-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-12-2019 10:31 AM     عدد المشاهدات 322    | عدد التعليقات 0

الاميــرة سنـاء عاصــم ترعـى معــرض شركــس الزرقــاء

الهاشمية نيوز - رعت سمو الأميرة سناء عاصم معرض «شركس الزرقاء التاريخ والحكاية» والذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية بمقرها في الزرقاء.
وكان في استقبال سمو الأميرة محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران والمجلس العشائري الشركسي الأردني ووجهاء المحافظة.
وجالت سموها في المعرض الذي يستمر يوما واحدا حيث استمعت لشرح مفصل من قبل الباحث عدنان يونس بزادوغ, عن صور قديمه جدا ووثائق ومخطوطات وخرائط توضح ابرز معالم الحياة الاجتماعية للشراكسة في الاردن بشكل عام والشراكسه في محافظة الزرقاء بشكل خاص وذلك بمختلف اللغات وعلى رأسها الإنجليزية والتركية والروسية والعربية بالإضافة إلى الشركسية.
ويعتبر الباحث بزادوغ صاحب المكتبة التراثية الخاصة من حارس الذاكره الشركسيه فضلا عن الصور والخرائط والمخططات, لقطات من الحوارات التلفزيونية والصحفية التي أجرتها عدة فضائيات محلية وعربية معه، قامت خلالها بتصوير مقتنيات متحفه من أزياء وأدوات تراثية شركسية، وبإبراز ما تختزنه ذاكرته من صور مشرقة للشركس عبر التاريخ، واستعراض هجرتهم من جنوب روسيا، وعاداتهم وتقاليدهم، حتى حظي والدكتور رؤوف ابو جابر باهتمام اليونسكو ومشاركتهما في مؤتمراتها، كما صدر كتاب عن الأمم المتحدة يستعرض سير المعنيين بالفلكلور والتاريخ في العالم يستعرض سيرتهما.
كما يستعرض المعرض شجاعة الأجداد الشراكسه وفروسيتهم، بالاضافه إلى ما يمتاز به الشراكسه من رقص يمتاز بإبراز الشجاعة والعفة إلى جانب الجمال . ولم يغفل المعرض الذي أمَّه المئات من أبناء الزرقاء ولاء الشركس وانتماءهم الصادق للأردن وقيادته الهاشمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :