-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-11-2019 09:53 AM     عدد المشاهدات 326    | عدد التعليقات 0

الأردن يترأس مؤتمر (شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية)

الهاشمية نيوز - تبدأ صباح اليوم الاثنين، برئاسة الاردن أعمال الدورة الاولى لمؤتمر إنشاء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار والتي ستستمر لمدة اسبوع كامل، اي لغاية يوم الجمعة. ويهدف المؤتمر، بحسب بيان وزع على المؤسسات الصحفية المعتمدة لدى الامم المتحدة، إلى وضع معاهدة ملزمة قانونًا لإنشاء منطقة في الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، على أساس ترتيبات وصلت بحرية من قبل دول المنطقة. وستكون هذه هي الدورة الأولى للمؤتمر التي تعقد سنويا حتى يتم الاتفاق على وضع معاهدة ملزمة قانونًا لمنطقة الشرق الأوسط.
ويشارك في جلسة الافتتاح الرسمية بالاضافة الى الوفد الاردني، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو.
يذكر أن الجمعية العامة قررت في العام الماضي ان «يكلف الأمين العام بعقد مؤتمر في موعد لا يتجاوز 2019 حول إنشاء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل» . وعملاً بالقرار، دُعيت جميع دول المنطقة إلى المشاورات حيث تم التوصل إلى اتفاق في هذه المشاورات من قبل الدول المشاركة يؤيد ترشيح الأردن كرئيس للدورة الأولى للمؤتمر.
كما اتفقت الدول المشاركة أيضًا على عقد المؤتمر في الفترة من 18 إلى 22 تشرين الثاني في مقر الأمم المتحدة، نيويورك.
ووفقا للقرار، أرسل الأمين العام ، في أيار من هذا العام ، رسائل دعوة إلى جميع دول الشرق الأوسط للمشاركة في المؤتمر وكذلك تم إرسال رسائل دعوة إلى الدول الخمس الحائزة للأسلحة النووية لحضوره .
وخلال الفترة التي سبقت عقد المؤتمر، نظرت دول المنطقة في القضايا التي يتم الإعداد لها للمؤتمر، بما في ذلك مشروع نظامها الداخلي، ومشروع جدول الأعمال المؤقت وطرائق أخرى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :