-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-11-2019 12:39 PM     عدد المشاهدات 237    | عدد التعليقات 0

هل تنصلت الوزيرة من كارثة ارتفاع كلف اسعار الطاقة

الهاشمية نيوز - هل تنصلت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي امس من رغبة الوزارة - لا قدرتها - لخفض كلف الكهرباء؟
ربما هذا ما يفهمه مستمعها وهي تصرّح أنها "لن تستطيع تخفيض كلف الكهرباء الا بتضافر جهود شركات التوليد والتوزيع من خلال تطوير الاداء وتحسين كفاءة هذه المؤسسات".
هكذا حمّلت الوزيرة مسؤولية خفض كلفة الطاقة لجميع المؤسسات العاملة في القطاع.
وبرغم بدء حديث الوزيرة عن اولوية وزارتها في تخفيض تلك الكلف الا انها قالت أو كأنها قالت ان الوزارة لن تفعل شيئا بهذا الصدد.
يعشق المسؤولون مصطلحات من قبيل "تنسيق الجهود والتشبيك بين الجهات المعنية للارتقاء بالاداء". هذه الجملة تسمعها في كل وزارة.
في أية حال، عندما عرضنا التصريح على الخبير الاقتصادي محمد البشير لم يجد من تعليق سوى القول: "الكرة في ملعب الحكومة، فهي اللاعب الرئيسي، وهي المسؤولة عن ارتفاع الطاقة، وليس أي جهة أخرى".
وقال : المنتجات تخضع لضريبة مبيعات بنسبة 57 ‎%‎ ما اثر على كلف الطاقة وهو ما ادى الى ارتفاع كلف المياه، والخدمات والقطاعات الزراعة والصناعة".
هذا اولا. يقول البشير. أما ثانيا: الحكومة تسعّر المشتقات النفطية باسعار السوق العالمي رغم انها تحصل عليها من الدول المجاورة "السعودية والعراق".
في النهاية، يختم الخبير الاقتصادي قوله: "كل ما تسوقه الحكومة عن وجود اطراف اخرى غير دقيق".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :