-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-11-2019 09:53 AM     عدد المشاهدات 312    | عدد التعليقات 0

عجلون: طوافو الحراج عُزَّل أمام مافيا التحطيب

الهاشمية نيوز - تشير سجلات مديرية زراعة محافظة عجلون الى تراجع الضبوطات الحرجية منذ عام 2017 بصورة ملحوظة في محافظة عجلون ما يؤكد ويدل على نجاعة الاجراءات الرقابية والمتابعة الميدانية على مدار الساعة رغم قلة الكوادر من الطوافين والامكانيات في الاليات.
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان في حديث «للدستور» ان المتابع لاعمال المديرية بعامة والحراج بخاصة يرى ويلحظ مقدار الجهد الذي يبذل على مدار الساعة من قبل دوريات الحراج التي تعمل في ظروف صعبة للغاية في مواجهة اصحاب الاسبقيات ومافيات التحطيب في اعتداءاتها على الثروة الوطنية ، مقرا بوجود اعتداءات .
واضاف المهندس الشرمان الى ان عدد الضبوطات لهذا العام بلغت 40 ضبطا حرجيا فقط مقارنة مع العام الماضي 52 ضبطا و82 ضباطا في عام 2017، لافتا الى انه وبالتعاون مع الشركاء من الاجهز ة الامنية والادارة الملكية لحماية البيئة وكوادر الزراعة من طوافين وغيرهم يعود الفضل في هذا التراجع.
وقال الشرمان ردا على سوال «للدستور» ان المديرية تعمل استطاعتها في مواجهة مافيات التحطيب واصحاب الضمائر الميتة وبامكانيات 35 طوافا فقط و6 دوريات لما مساحته 34% من المحافظة التي تبلغ 419 الف دونم , ما يؤكد الحاجة لاضعاف هذه الاعداد من البطوافين لحماية الثروة الحرجية وتعاون المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والرسمية في التصدي لهذه المافيات لافتا الى ان ما يثار على مواقع التواصل الهدف منه التهويل ليس الا رغم اعترافنا بوجود اعتداءات .
وبين المهندس الشرمان ان المديرية / قسم الحراج منح هذا العام زهاء 450 رخصة استثمار لمواطنين داخل اراضيهم المملوكة ويسمح لهم بازالة 30 % من نسبة الحراج في كل عام اذا رغب باستصلاح ارضه، مشيرا الي ان بعض الصور التي تم تداولها هي اشجار تم ازالتها من الاراضي المملوكة ضمن رخص رسمية، لافتا الى انه تم منح 340 تصريحا لازالة الاحطاب الجافة من الغابات لمدة يوم واحد لكل تصريح ومنح 245 تصريحا لنقل احطاب و5 تذاكر فحم و3 رخص فحم ، وبيع 75 طنا من الاحطاب لاهالي المحافظة التي نتجت عن المشاريع الاستثمارية او المصادرات والضبوطات.
وفيما يتعلق بمراقبة الثروة الحرجية بين المهندس الشرمان ان هناك 8 ابراج منها 6 عاملة في مناطق عنجرة وعجلون وعرجان وصخرة واثنان ما زلا غير مستلمين في كفرنجة وعين جنا بالاضافة لوجود محطة حراج اشتفينا, مبينا انه سيصار الى اغلاق مداخل. الطرق الزراعية المفتوحة خلال فصل الشتاء بهدف من الاعتداءات على الثروة الحرجية.
ولفت المهندس الشرمان الى ان مهندسي قسم الحراج يواصلون اعطاء المحاضرات التوعوية لطلبة المدارس والمجتمع المحلي والمراكز الشبابية بالاضافة لدورات من قبل رئيس قسم الحراج لموظفي الحراج والطوافين حول الحماية والاعتداءات والاستثمار بهدف تعزيز الوعي باهمية الغابات والثروة الحرجبة والحفاظ عليها.
وقال المهندس الشرمان كثيرا ما تعرضت دوريات الحراج للرجم بالحجارة ليلا واحيانا اطلاق بعض العيارات النارية والاعتداء على الطوافين ورجال الدوريات وهم عزل, داعيا المواطنين للتعاون والابتعاد عن الاتهامات والتعميم لابل الابلاغ عن اية معلومة والتاكد منها بحق اي عامل او طواف يعمل في الحراج قبل الاتهام جزافا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :