-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 11-11-2019 09:34 AM     عدد المشاهدات 325    | عدد التعليقات 0

الحي النموذجي .. التصميم لا يتوافق مع احتياجات المواطنين

الهاشمية نيوز - رغم جمال التصميم والجهود التي بذلتها امانة عمان للارتقاء بمنطقة جبل الحسين من خلال انشاء الحي النموذجي فيه، الا انها لم تأخذ بعين الاعتبار عند التصميم الحوائج الفعلية للمواطنين من مرتادي المنطقة وزوارها وفقا لما صرح به عضو مجلس امانة عمان المهندس مازن عطية.

وأكد عطية ان مشروع الحي النموذجي في جبل الحسين تصميم حضاري الا انه لا يلبي الاحتياجات الفعلية وواقع الناس في تلك المنطقة ومرتاديها.

واشار الى ان المشروع قام بتوسيع الارصفة على حساب مواقف السيارات ما اثر سلبا على المواطن الذي يرغب بزيارة المنطقة، وبالتالي لا يجد مكانا لسيارته، ويضطر الى الاصطفاف المزدوج احيانا، داعيا الى ضرورة ان تقوم الامانة باستئجار احدى الاراضي الفارغة بالمنطقة وتخصيصها كمواقف للسيارات لحل هذه المشكلة.

وبين أن الارصفة الكبيرة اصبحت تستعمل لاصحاب البسطات الذين ينافسون اصحاب المحلات التجارية المتواجدة في المنطقة ويؤثرون سلبا على تجارتهم لافتا الى ضرورة وجود اجراءات رادعة لهؤلاء الباعة الذين اصبحوا يفترشون الارصفة.

ولفت الى ان الارصفة التي تم استخدام انواع معينة من الحجر في انشائها بحاجة الى معدات واليات خاصة لتنظيفها والعناية بها وهي غير متوفرة لدى الامانة ما سيؤثر في المستقبل على نظافة الارصفة واستدامتها.

وانتقد عطية الحواجز الحديدية التي وضعتها الامانة والتي حدت من اصطفاف السيارات التي كان المواطنون يستعملونها سابقا كمواقف لسياراتهم. ودعا الى ضرورة تواجد رقيب سير في المنطقة لتنظيم حركة المرور ومنع الوقوف المزدوج للسيارات.

واشار عطية الى ضرورة تأمين المنطقة بدورة مياه تخدم المواطنين في ظل ما تشهده من اكتظاظ في معظم الايام مع ضرورة الاهتمام بنظافتها واستدامتها بحيث لا تتحول الى مكرهة صحية.

كما دعا الى انشاء نصب تذكاري او شاخصة على دوار الشهيد فراس العجلوني الواقع ضمن الحي النموذجي لاحياء ذكرى الشهيد الخالدة.

ويفتتح امين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم المرحلة الاولى من الحي النموذجي في جبل الحسين، ويقع الجزء الاول من الحي في جبل الحسين ضمن المنطقة الواقعة بين مجمع سكينة التجاري واشارة دوار فراس على امتداد شارع خالد بن الوليد.

ويتوافق المشروع مع حركة كافة الفئات العمرية بما فيهم الاشخاص ذوو الاعاقات وكبار السن.

وجاء اختيار الموقع لتنفيذ الحي لوجود ابنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاة كثيفة من المواطنين وزوار للمنطقة وموقع يمكن استغلاله كحديقة.

وتشمل عناصر المشروع تهيئة الارصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات بناء خاصة بالمعاقين وازالة كافة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الارصفة، ووضع مؤشرات ارضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقات البصرية وعمل مواقع على امتداد الارصفة للتحميل وتنزيل الركاب ودربزينات مع اشارات تحذيرية لضبط معايير حركة المشاة واعمدة انارة واثاث طريق من مقاعد وسلات مهملات.

ويشتمل على زيادة المساحات الخضراء مع صيانة الاشارات الضوئية ووضع لوحات ارشادية بلغة الاشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسية للمباني وتهيئة مداخل الابنية العامة والمحلات التجارية بحيث تكون مهيئة لاستخدام ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :