-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 05-11-2019 10:59 AM     عدد المشاهدات 95    | عدد التعليقات 0

درر الزمان في قصف عمر الإنسان

الهاشمية -
يوسف غيشان

أكثر من اللازم، ارتفع معدل عمر الإنسان الاردني لينوف على 72 خريفا ونيفا، وهو ارتفاع غير مفهوم لي، الا إذا كان هناك خطأ شنيع في الحسابات. هذه الارتفاعات حتى لو لم تكن صحيحة عمليا، الا انها وضعت الحكومات في مأزق أنثروبولوجي على سكاني على جيولوجي على فسيولوجي.... على دلعونا.
ارتفاع غير محسوب له في التوسع العمراني وفي الضمان الاجتماعي والتقاعدين المدني والعسكري .... الأمر الذي يكلف الحكومات الكثير الكثير وغير محسوب له ايضا في مقاعد الجامعات الحكومية والمدارس طبعا ...حتى السجون تمت توسعتها على معدل نمو سكاني أقل.
هناك الكثير من الاقتراحات والدراسات الإكتوارية والبطاطا المقلية، كلها تدور في النهاية حول رفع سن التقاعد ووضع قيود ورفع سن التقاعد المبكر، وقد جرى تطبيق معظمها.
لكن، هذه الخطوات مرفوضة وغير شعبية وتلاقي مقاومة (ولو ضعيفة) لكنني انا العبقري العبهري العتل، قررت ان اقترح على الحكومات البحث عن طرق اخرى لتقليل عدد السنوات والمعدل العمري عن طريق محاولة إنقاص المعدل الـ 70 أقل من ذلك بـ 5 سنوات على الأقل.
يمكنهم مثلا الترويج لحملة شعواء تسعى الى تخفيض سعر السجائر وتشجيع المواطن على (سمط) أكبر عدد من الباكيتات يوميا لعله يموت بالتهابات الرئة او السرطان او اي شيء تؤدي اليه مضاعفات التدخين.
يمكنهم ترويج حملات تدعو الى السرعة والتهور في السواقة للسائقين والمشاة في السير على الطرقات وربما تخفيض سعر البنزين وترويج (بريكات) و (اطارات) اقل امانا حتى يزيد عدد القتلى من المواطنين في حوادث السير.
يمكن الترويج الى فكرة ان شركات توظيف الأموال تمر بضائقة مالية مؤقتة وأنها سوف تنهض قريبا وسوف توزع ارباحا شهرية تزيد عن 50 % من قيمة الاموال المستثمرة لديهم. وبالتالي تشجيع الناس على العودة بقوة الى تلك الشركات...طبعا القصة مش صحيحة وسوف يموت الناس فقرا وقهرا.
يمكنهم ايضا الترويج لحملة لرفع مستوى الكوليسترول والدهنيات في شريانات المواطن الاردني وتوزيع اللحمة واللية بالمجان على المواطنين لتؤدي الى الانسدادات الشريانية وامراض الضغط والسكري. ويمكنهم تشجيع إطلاق الرصاص في الافراح والاعراس والمناسبات.
قائمة الاقتراحات طويلة وادعو الحكومات إذا رغبت في الاستفادة من خبراتي في هذا المجال مراجعتي على عنواني في المقبرة!!






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :