-

اقتصاد

تاريخ النشر - 04-11-2019 10:08 AM     عدد المشاهدات 387    | عدد التعليقات 0

زيـت الزيتـون .. انخفاض وتفاوت بالسعر مـرده العرض والطلب

الهاشمية نيوز - تراوح سعر تنكة زيت الزيتون بحجم 16 كغم في محافظة اربد بين 80 ـ 90 دينارا للموسم الزراعي الحالي .
وتراجعت الاسعار بصورة واضحة للموسم الحالي حيث وصل سعر تنكة الزيت العام الماضي ما بين 100 ـ 110 دنانير .
ووفق مدير زراعة محافظة اربد المهندس الدكتور عبدالوالي طاهات لـ»الدستور» فإنه بحسب معطيات السوق الحالية ومع بدء عصر المزارعين لثمار الزيتون فإن اسعار الزيت في اربد للتنكة الواحدة حجم 16 كيلو جراما تترواح ما بين 80 ـ 90 دينارا، مبينا ان التفاوت بالسعر مرده العرض والطلب .
وعزا انخفاض اسعار الزيت للموسم الحالي لاسباب تتعلق بالظروف المناخية الجيدة من ناحية التوزيع المطري المناسب علاوة على عدم وجود افات زراعية على اشجار الزيتون الامر الذي ساهم بانتاج وفير لثمار الزيتون.
وزاد انه من المتوقع انتاج 15 ـ 20 الف طن زيت زيتون بمحافظة اربد للموسم الحالي وانتاج حوالي 80 ـ 100 الف طن ثمار زيتون مؤكدا ان الانتاج اعلى من العام الماضي.
واعلن الدكتور طاهات عن بدء الترتيبات والتحضيرات لافتتاح مهرجان الزيت والزيتون ومنتجات الزيتون من المخللات اضافة لقسم خاص بالاكلات الشعبية مرجحا اطلاق المهرجان في الشهر القادم باربد حيث يجري الان التواصل مع الجهات الداعمة لانجاح ذلك.
وبحسب المزارع محمد جبر بركات انه يمتلك 25 دونما مزروعة بالزيتون وانه قطف الثمار وباع تنكة الزيت الواحدة بواقع 90 دينارا، مبينا ان بعض المزارعين قاموا ببيع التنكة بسعر 80 دينارا واخرين ب 85 دينارا .
وغصت معاصر الزيتون بالمحصول وسط آمال المزارعين بالحصول على نتاج وفير من الزيت خلال الموسم الحالي لتعويض أجور العمال خاصة ان كثيرا منهم لجأ إلى الاستعانة بالعمال الذين وصلت أجورهم إلى 10 دنانير يوميا فضلا عن تكاليف عصر الزيتون ونقله من مزارع الزيتون إلى المعصرة ما أسهم بالتقليل من العوائد المادية.
و تسهم محافظة اربد في ثلث الإنتاج الإجمالي للمملكة من زيت الزيتون؛ اذ ان المساحة المزروعة باشجار الزيتون في المحافظة اكثر من 300 الف دونم بمعدل 3,5 مليون شجرة زيتون.
عجلون
تشهد معاصر زيت الزيتون في محافظة عجلون ايام العطل الرسمية وغيرها إقبالا كبيرا من كافة محافظات المملكة لشراء زيت الزيتون المكفول من معاصرها ومن المزارعين مباشرة .
فقد أكد مواطنون أن سعر تنكة الزيت في بعض المعاصر تجاوز ال 100 دينار بسبب إلاقبال من قبل مواطنين على شراء الزيت العجلوني .
وأكد أحد المزارعين معن الصمادي إن غالبية معاصر الزيتون في المحافظة شهدت إقبالا كبيراً، لافتاً الى أن كثيرا من زوار المحافظة لم يتمكنوا من شراء الزيت من المعاصر بسبب الإقبال الكبير والازدحام ما دعاهم الى التواصل مع مزارعين تعاملوا معهم خلال سنوات سابقة لتأمينهم بإحتياجاتهم من الزيت العجلوني .
وأضاف المزارع عامر الزغول أن كثيرا من زوار المحافظة لديهم قناعة كاملة وثقة بالزيت العجلوني.
وقال أحد أصحاب معاصر الزيتون غسان الربضي أن سعر تنكة زيت الزيتون في عجلون يختلف حسب العرض، لافتا الى أن السعر الطبيعي للصفيحة يترواح بين ال 85 - 90 دينارا ، بينما يتجاوز سعرها نهاية الأسبوع حاجز ال 95 دينارا ويصل أحيانا الى 100 دينار، مشيرا الى عطلة نهاية الأسبوع التي تعتبر فرصة سانحة لجميع العائلات الأردنية لزيارة المحافظة وشراء الزيت العجلوني .
من جانبه قال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان إن هناك 15 معصرة لزيت الزيتون موزعة على معظم مناطق المحافظة حيث يوجد 12 معصرة في لواء القصبة وفي 3 معاصر في لواء كفرنجة، لافتا الى أن جميع هذه المعاصر مرخصه وتعمل ضمن الشروط والمواصفات القانونية المطلوبة .
وأكد الشرمان أن موسم الزيتون لهذا العام يعتبر من أفضل المواسم، لافتاً الى أن شجرة الزيتون تعتبر مصدر دخل رئيس لكثير من الأسر في المحافظة ، داعيا سكان المحافظة الى مزيد من الإهتمام بزراعة شجرة الزيتون والإعتناء فيها .
وبين ان مساحة الاراضي المزروعة اشجار الزيتو 86 الف دونم وكمية الانتاج 41 الف طن حب منها 39200 طن للعصير و1800 طن للكبيس، لافتا الى ان كمية الزيت المتوقعة 8 الاف طن زيت زيتون.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :