-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-11-2019 09:50 AM     عدد المشاهدات 336    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة: الحكومة اتخذت إجراءات للحفاظ على التنوع الحيــوي فــي الزراعــة

الهاشمية نيوز - نظمت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) امس الاحد، ورشة حوارية متعددة الأطراف حول تعميم التنوع البيولوجي في القطاع الزراعي بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية بحضور سمو الاميرة بسمة بنت علي، وبمشاركة 16 دولة وعدد من صانعي السياسات والخبراء وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.
واشار وزير الزراعة والبيئة ابراهيم الشحاحدة، الذي عقدت الورشة تحت رعايته، الى بعض الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية للحفاظ على التنوع الحيوي من خلال بعض التشريعات وأهمها منع خروج الاصول الوراثية للنباتات الا بتصريح مسبق وعدم بيع او تخصيص أرض من اراضي الحراج وعدم اقامة عليها المساكن وحفر الابار.
واضاف، ان الحكومة الاردنية قامت بتغليظ العقوبات من خلال التشريعات على كل من يقوم بتجريد وقطع الاشجار النباتية الحرجية او القاء النفايات الصلبة والسائلة على اراضي الحراج، علاوة على مصادقة الحكومة الاردنية على الاتفاقية الدولية للتنوع الحيوي.
من جهته اكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أن المركز يولي أهمية للحفاظ على التنوع الحيوي من خلال سلسلة من الاجراءات واهمها بنك البذور الوطني والمعشب النباتي الوطني الذي يعنى بحفظ الاصول النباتية الوراثية، اضافة الى بعض الاجراءات على النطاق الزراعي من خلال الزراعات الاستوائية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية عن طريق الكمبوست والاوراق البحثية حول التغير المناخي، لافتا الى ان الاخلال بهذه المنظومة يؤثر في الامن الغذائي والاستدامة المنشودة.
من جهته، بين مساعد المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة لشؤون المناخ والتنوع الحيوي الدكتور رينيه كاسترو، ان إدراج التنوع البيولوجي في سياسات وممارسات الزراعة والصيد والحراج هو امر بالغ الأهمية لتوفير الغذاء للأعداد المتزايدة من السكان ومواجهة التحديات البيئية في المستقبل .
واضاف، انه من بين حوالي 6000 نوع من النباتات المزروعة للغذاء، فإن اقل من 200 نوع يسهم بشكل كبير في الانتاج العالمي للغذاء ويشكل تسعة منها فقط ثلثي اجمالي الإنتاج. وأشار الى أن استخدام هذا العدد الصغير من الانواع يزيد من ضعف النظم الزراعية ويعرض الامن الغذائي والتغذية للخطر، لافتا الى انه يجب الاستفادة من الانماط الغذائية المستدامة من الاغذية المتنوعة والتقليدية والمحلية وان تبتعد عن الاطعمة الغنية بالطاقة والتي تحتوي على الدهون والاملاح والسكريات والتي ساهمت في خلق ازمة صحية عالمية باهظة التكلفة، وساهمت أيضا بإصابة واحد من بين كل ثلاثة اشخاص بسوء التغذية وواحد من بين كل ثمانية بالسمنة المفرطة، الامر الذي يستدعي انقاذ التنوع البيولوجي لأنه يحافظ على الموارد الطبيعية ويديرها بطريقة اكثر استدامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :