-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 23-10-2019 09:36 AM     عدد المشاهدات 343    | عدد التعليقات 0

(اليوم العالمي للشيف) .. الطهاة ينشرون فرحاً ومتعة وثقافة غذائية متجددة

الهاشمية نيوز - «الشيف» (الطاهي) ...شخصية تزرع الفرح وتصنع جزءًا رئيسا من متع الحياة، ولأنه كذلك فقد احتفل العالم قبل أيام وبالتحديد في العشرين من هذا الشهر بـ»اليوم العالمي للشيف» تقديرا واحتراماً لتلك الشخصية التي لا تشبع شهوتنا للطعام بقدر ماتشبع الفضول بالتعرف على أكلات ووجبات تنتمي لثقافات وتجارب حضارية مختلفة من حول العالم، لاسيما وأن وسائل الاعلام والتكنولوجيا الحديثة باتت وسيطاً مهمة في الترويج لـ»عولمة الثقافة الغذائية»، وإتاحة المجال أمام الفرد من الاطلاع على أنماط غذائية من شتى بقاع الأرض وهو يجلس في منزله أمام التلفزيون أو خلف شاشة الكمبيوتر أو حاملا جهازه الخلوي.
مساعدة المستجدين
تحتفل منظمة «وورلد شفس/ واكس» كل عام في 20 أكتوبر باليوم العالمي للشيفات. وهذا التاريخ الهام له فكرة رئيسية سنوية، وهو يهدف لتكريم المهنة وأن يكون مناسبة لإحداث تغييرات إيجابية داخل مهنة الشيفات، على الصعيد المحلي والدولي.
أنه يهدف إلى التأكيد على أهمية التواصل والنهج المتفتح. وتهدف هذه العوامل إلى تحقيق التنمية المستدامة واستمرارية إرث الشيفات المخصص لهذا الغرض.

فكل شيف معروف صعد للقمة في مهنته، كان بفضل الإرشاد والتدريب اللذين تلقاهما من الشيفات الآخرين. حيث تم إرشاد الشيفات وتشجيعهم وتعليمهم مهارات مختلفة. يعد اليوم العالمي للشيفات مناسبة يمكن فيها مساعدة الشيفات الشباب، وتمرير المعلومات والخبرات لهم من الشيفات الأكبر سنا، وفي الوقت نفسه تمكنهم من الاستفادة من «ثقافة الطهي وفنونه» الغنية والمتنوعة.
ويتم في هذا اليوم دعوة شيفات من كل الرتب ومن كل الأعمار من جميع أنحاء العالم، لنقل خبراتهم ومعلوماتهم للآخرين. وتم حثهم للوضع في الاعتبار الأثر الملموس لديهم على الاستدامة وعلى المجتمع بوجه عام، وأيضا الدور الهام الذي يقومون به كمرشدين، وكمحفزين للتغيير، وكرواد للمساعدات الإنسانية على نطاق عالمي.
وكما قال جيسر جدمندسون، رئيس منظمة «وورلد شفس/ واكس»:
«كُن مثالا يحتذى به فيما يمكنك أن تفعله؛ اتجه للمدارس، انقل خبراتك، انضم لمجموعات معنية بالمساعدات الإنسانية على المستوى المحلي، فاجئ الأطفال بزيارتك لهم في رياض الأطفال، قم بزيارة المستشفيات، ودور الأيتام، وأعد البسمة إلى شفاه من هم أقل حظا. وبمجرد تعليقك لجاكيت الشيف خاصتك، فكر في أفعالك الماضية؛ هل صنعت فرقا في نهاية اليوم؟»
الطعام الصحي
تحت عنوان «الطعام الصحي» احتفلت منظمة وورلد شفس/واكس» بالطهاة لهذا العام، وجاء في بيان لها:
«نريد أن نظهر كيف يؤثر الغذاء على أجسامنا داخليا، لاسيما في مرحلة الطفولة حيث تتعمق الطريقة التي يعمل بها الغذاء الصحي في ما تفعله الأطعمة المختلفة بالنسبة لنا ولماذا نحتاج إليها.
يوم الطهاة العالمي هو فرصة لتعليم الأطفال عن الأكل الصحي من خلال السماح لهم بأن يكونوا مبدعين مع الطعام. مع مدخلات الشيف والتعليم والمساعدة، سيكون الأطفال قادرين على إنشاء وصفات من الأطعمة الصحية؛ ما يساعد على تعليم الأطفال كيف يعمل الغذاء الصحي.»
عناصر الوجبة الصحية
ولا بد من التذكير أن الطّعام الصحي يعني تناول أطعمة غنيّة بالمواد الغذائية بالكمّيات المناسبة من جميع المجموعات الغذائية، كما أنّ الغذاء الصحي لا يجب أن يتم تناوله من أجل فقدان الوزن فقط، بل كنظام حياة، كما أنّ تناول الأطعمة الصحيّة وممارسة الأنشطة الرياضيّة من شأنه التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، والوصول إلى الوزن المثاليّ والمحافظة عليه. الأطعمة التي يوصى الفرد بتناولها من شأنها أن تمدّه بالمواد الغذائية، والطّاقة التي يحتاجها، والإبقاء على صحته بحالةٍ جيدةٍ، وتجعله يشعر بإحساسٍ أفضل، وتتضمن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء.
يتكون الغذاء الصحيّ من أطعمة مختلفة من المجموعات الغذائية الرئيسة الخمس وبكميات مناسبة، وتتضمن الآتي:
الحبوب الكاملة:
الخبز، والمعكرونة، والحبوب بحيث تشمل هذه الحبوب البذور والنخالة. الفواكه والخضراوات: وتعد الفواكه والخضراوات مصادر غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، كما أن تناول خضار وفواكه بألوان مختلفة يحقق تزويد الجسم بعناصر غذائية مختلفة، كما وتوصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضراوات يومياً، وهذا يعادل حوالي 4.5 كوب يومياً للشخص العادي الذي يستهلك حوالي 2000 سعرة حرارية، وتعتبر العصائر جزءاً من هذه المجموعة الغذائية، ولكن تناول حبات الفواكه والخضراوات كاملةً أفضل، بحيث لا يتم خسارة الألياف التي تحتويها، وأثبتت البحوثات أن تناول الفواكه والخضار يمكن أن يحمي الشخص من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى السرطان.
البروتين:
يعدّ البروتين عنصراً عذائياً أساسياً لإصلاح الأنسجة في الجسم، كما أنّ العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي أيضاً على مستوياتٍ عاليةٍ من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزّنك، أمّا مصادر البروتين فهي اللّحوم والأسماك والبيض، والفول، والمكسرات، وفول الصويا، فيجب ملاحظة أنّ مصادر البروتين ليست حيوانية فقط، بل هناك مصادر نباتية غنية بالبروتين. الألبان: يُنصح بأن يتضمن النّظام الغذائي الخاص بالشّخص على الكالسيوم لأهميته في بناء العظام والأسنان، وتعدّ منتجات الألبان مصادر غنيّة به، ومن الأمثلة عليها الجبن، واللبن، والحليب.
الدهون:
الدهون عنصر مهم لصحة الدّماغ وتزويد الجسم بالطّاقة بالإضافة إلى دوره في امتصاص بعض الفيتامينات، كما أنه مهم للجلد، والشعر، ولصحة المفاصل، أما الدهون المشبعة فهي موجودة في اللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، ويجب عدم تجاهل حقيقة أنّ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، في حين تساعد الدّهون غير المشبعة على تخفيض الكولسترول الضّار في الدم، ومن الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة: الأفوكادو، والأسماك الزيتية، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأنّ لا تشكل الدهون الصحية أكثر من 30 في المائة من مجموع السّعرات الحرارية.
السّكريات:
توجد السّكريات بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفواكه، أو يمكن إضافتها كمحليات، والكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل في القلب، واختلال السكر في الدم، وغيرها من الأمراض، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: American Heart Association) بخفض السّكر المضاف إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً أو أقل للنساء، و9 ملاعق صغيرة يومياً للرجال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :