-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-10-2019 09:25 AM     عدد المشاهدات 411    | عدد التعليقات 0

إطلاق حملة (كفى لنزيف الطرقات) للحد من حوادث السير في المحافظات

الهاشمية نيوز - اطلقت مديرية الامن العام امس بالتعاون مع المعهد المروري الاردني والشرطة المجتمعية، فعاليات الحملة التوعوية «كفى لنزيف الطرقات» في المحافظات بهدف نشر الوعي المروري بين شرائح المجتمع، والحد من حوادث السير، ضمن مبادرة «أردن النخوة» التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
وتاتي هذه الحملة لتوحيد الجهود ودعوة الجميع للتكاتف والعمل سويا وفق خطط واستراتيجيات تساهم في الحد من الحوادث المرورية وما تشهده طرقاتنا من نزيف الدماء جراء تلك الحوادث التي ادخلت الحزن والألم لكل بيت اردني.
وستمتد الحملة لأشهر قادمة، يتم تخصيص كل اسبوع منها للتركيز على احد المواضيع المرورية أو المخالفات الخطرة المسببة للحوادث المرورية ونشر المواد والبرامج التوعوية بخصوص تلك المواضيع وإيصالها للجميع عبر شتى الوسائل المتاحة سواء عبر وسائل الإعلام المختلفة أو عن طريق إقامة الفعاليات والاجتماعات والمحاضرات التوعوية في مختلف المدن والمحافظات .
ويشار الى انه ومنذ بداية هذا العام ولغاية تاريخ الاول من شهر تشرين الاول وقع 8330 حادثا مروريا نتج عنها 487 وفاة و13136 إصابة.
عجلون
مندوبا عن محافظ عجلون رعى مساعده لشؤون السلامة العامة مخلد الفواز امس في كلية عجلون الجامعية حملة «كفى لنزيف الطرقات « في المحافظة، التي اطلقتها مديرية الامن العام بحضور عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور حامد الدعوم ونواب ومساعدي العميد والهيئتين الادارية والتدريسة ورئيس فرع الشرطة المجتمعية الملازم الاول عبد المولى بني مرتضى ومندوب اذاعة الامن العام في المحافظة الملازم الاول مامون المصري وأبناء المجتمع المحلي وطلبة الكلية.
واكد مندوب المحافظ الفواز اهمية المبادرة التي اطلقها ولي العهد لافتا لاهمية الجهود التشاركية لتعزيز الوعي المجتمعي من اجل الحد من حوادث الطرق التي تؤرق المجتمع الاردني.
واشار عميد الكلية الدكتور الدعوم الى الجهود التي تبذل في مجال الحد من حوادث الطرق، مشيرا للجهود والبرامج التي تنفذها جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية التوعوية بالتعاون والتشارك مع الاجهزة المعنية وموسسات المجتمع المدني.
وأكد رئيس قسم السير الرائد قاسم كناكرية ان إطلاق هذه الحملة في كافة محافظات المملكة يأتي إيمانا من مديرية الأمن العام بخطورة حوادث السير وما ينجم عنها من مآس وما تخلفه من وفيات واصابات بشرية وخسائر بالارواح والممتلكات، مشيرا إلى أن الاحصائيات تشير إلى أنه في عام 2008 بلغ عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير 950 وفاة، لافتا إلى أنه في عام 2018 بلغ عدد الوفيات 571 وفاة ما يؤكد ان هناك انخفاضا في عدد الوفيات .
وأضاف الرائد كناكري انه لا تخلو دولة من حوادث السير ولكن علينا الحد منها من خلال التقيد بانظمة وقوانين السير والبعد عن المخالفات التي تسبب الحوادث وخاصة استخدام الهاتف اثناء القيادة والسرعات الزائدة وقطع الإشارة الحمراء وغيرها من المخالفات التي تشكل سببا رئيسا في هذه الحوادث، مؤكدا ان مانسبته من 50 - 60 % من الوفيات ناجمة عن الحوادث التي تشهدها الطرق الخارجية وسببها السرعة الزائدة.
إربد
ورعى محافظ اربد رضوان العتوم حفل اشهار حملة «كفى لنزيف الطرقات» في جامعة اليرموك، والتي نظمته مديرية شرطة محافظة اربد/ الشرطة المجتمعية بالتعاون مع جامعة اليرموك.
واكد العتوم ان حوادث المرور تشكل أحد التحديات الهامة التي يواجهها الأردن، ولا بد من تكاتف الجهود الرسمية والشعبية، من أجل بلورة الثقافة المرورية لدى المواطن.
بدوره أكد رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي أن جامعة اليرموك تحرص على تفعيل التشاركية الحقيقية مع كافة المؤسسات الوطنية والمجتمعية بمختلف قطاعاتها، لافتا إلى أهمية إطلاق هذه الحملة بالتزامن مع قرب بداية فصل الشتاء الذي تكثر فيه الحوادث المرورية نتيجة للانزلاقات وتجمعات مياه الامطار من جهة، وتهور السائقين وعدم التزامهم بالقواعد المرورية من جهة أخرى.
و قال مدير شرطة محافظة اربد العقيد عاهد الشرايدة في كلمته، أن مديرية الأمن العام اطلقت مبادرة «كفى لنزيف الطرقات» في كافة محافظات المملكة ضمن مبادرة «أردن النخوة» التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني والتي تتبنى قضية باتت مقلقة ومؤرقة لكافة أفراد المجتمع، وتعد واحدة من اهم المشكلات التي تستنزف الموارد المادية، والطاقات البشرية. وأوضح أن النسبة الكبرى لمرتكبي حوادث المرور من الفئة العمرية الشابة (15-25) عاما، وأن اغلب هذه الحوادث تأتي نتيجة للإهمال البشري بقواعد المرور سواء من قبل الشائقين أو المشاة، إضافة لتجاوز السرعة المقررة في الطرق، أو استخدام الهاتف بالحديث أو تبادل الرسائل، أو تصفح المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء القيادة، إضافة إلى أن معظم السائقين يقودون مركباتهم رغم شعورهم بالتعب مما يعرض حياتهم وحياة الاخرين للخطر. واشار إلى ان عدد حوادث السير في محافظة اربد لغاية شهر أيلول من عام 2019 حسب الاحصائيات الاخيرة بلغ (10803) حوادث، نتج عنه 43 وفاة، وخلفت 1356 جريحا، وأن حوادث الصدم بلغ 534 حادثا، في حين بلغ عدد حوادث الدهس 320حادثا، وقد بلغ عدد الحوادث التي خلفت أضرارا مادية 9906 حوادث. كما ألقى رئيس قسم الافتاء والإرشاد الديني في مديرية الامن العام لإقليم الشمال الرائد الدكتور كامل الكساسبة كلمة تحدث فيها عن وجهة نظر الشريعة الاسلامية في حوادث المرور، وما تسببه من هلاك للنفس البشرية التي دعت الشريعة الاسلامية الى حمايتها والحفاظ عليها .
الكرك -
أطلقت مديرية شرطة محافظة الكرك امس الاحد حملة توعوية بعنوان «كفى لنزيف حوادث الطرقات» للحد من الحوادث المرورية والمستمدة ضمن مبادرة «اردن النخوة» بالتعاون مع المعهد المروري الاردني والشرطة المجتمعية.
وقال محافظ الكرك الدكتور جمال الفايز خلال رعايته اطلاق الحملة، انها تهدف الى التوعوية ونشر الثقافة والوعى المروري للحد من حوادث السير التي أدت الى خسائر بالأرواح والممتلكات، لافتا الى اهمية الحملة لما تشكله الحوادث من هاجس وقلق لكافة افراد المجتمع واستنزافها الموارد المادية والطاقات البشرية .
واشار مدير شرطة الكرك العقيد خليل العبداللات الى الجهود التي تبذلها الاجهزة الامنية بنشر التوعية بمختلف الوسائل والاجراءات العقابية المتبعة وفق القانون، لافتا الى ان العنصر البشرى يشكل اكثر الاسباب للحوادث نظرا للسرعات الزائدة وعدم التقيد بالقواعد المرورية.
وعرض رئيس جمعية الوقاية من حوادث الطرق سطام المعايطة لدور الجمعية بالتنسيق مع الاجهزة الامنية ومؤسسات المجتمع المدني والتربية والتعليم بنشر التوعوية المرورية والتخلص من الممارسات السلبية على الطرقات.
وأشار احد المتضررين الذى فقد ولده بحادث سير بالكرك احمد البستنجي الى الآثار النفسية والسلبية والاجتماعية والاقتصادية جراء حادث السير.
العقبة
أكد مدير شرطة العقبة العميد فراس الصعوب ان عدد حوادث السير في العقبة منذ بداية العام الحالي ولغاية امس بلغ 2104 حوادث نتج عنها 22 حالة وفاة و 734 اصابة.
وبين الصعوب في حفل إطلاق الحملة المرورية التوعوية تحت شعار « كفى لنزيف الطرقات « ضمن مبادرات (أردن النخوة ) والتي رعاها مندوبا عن محافظ العقبة نائبه فيصل المساعيد والهادفة لنشر الوعي والثقافة المرورية للحد من ارتكاب المخالفات الخطرة المسببة للحوادث المرورية وما تخلفه من خسائر في الأرواح والمتلكات، إن إطلاق هذه الحملة ياتي لبث رسائلها التوعوية لنشر الوعي والثقافة المرورية بين مختلف شرائح المجتمع ولتعلن من خلالها ضرورة تكاتف الجميع والعمل المشترك بين مؤسسات الدولة والمواطنين للوصول للغاية المرجوة في الحد من الحوادث المرورية وما تحصده من أرواح وتخفف من الكلف الاقتصادية التي تكبدها للاقتصاد الوطني.
الطفيلة
أطلقت مديرية شرطة الطفيلة في قاعة مؤسسة الاعمار امس الحملة المرورية التوعوية تحت شعار « كفى لنزيف الطرقات « ضمن مبادرات (أردن النخوة) لجهة نشر الوعي والثقافة المرورية للحد من ارتكاب المخالفات الخطرة المسببة للحوادث المرورية وما تخلفه من خسائر في الأرواح والمتلكات.
وفي حفل إطلاق الحملة برعاية محافظ الطفيلة راعي الحفل محمد الرفايعة بحضور مدير شرطة الطفيلة العقيد خالد قازان و ممثلين عن فعاليات رسمية وشعبية وشبابية وطلبة مدارس وجامعات، أكد الرفايعة على أهمية تكاتف وتعاون مختلف قطاعات وأطراف المجتمع المحلي للحد من حوادث الطرق والتخفيف من الآلام والماسي التي تخلفها، مشيرا إلى أهمية هذه الحملة الوطنية التي جاءت ضمن جهود مديرية الأمن العام والجهود المشتركة، وفق خطط وبرامج واستراتيجيات تساهم في الحد من الحوادث المرورية، وما تشهده طرقاتنا من نزيف الدماء جراء تلك الحوادث التي ادخلت الحزن والألم لقلوب المئات من أبناء الوطن.
كما القى الناشط الاجتماعي والكاتب الدكتور عاطف العيايدة كلمة قال فيها إن حملة (كفى لنزيف الطرقات) حملة شعبية مجتمعية، أطلقتها مديرية الأمن العام للحد من حوادث الطرق التي باتت تشكل ظاهرة خطيرة على المجتمع، فما من يوم إلا ونصحو على فاجعة مرورية يذهب ضحيتها أرواح كثيرة، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي تقدر بالملايين.
وأشار رئيس قسم السير في مديرية شرطة الطفيلة الرائد محمد المومني ان هذه الحملة جاءت لتوعية المجتمع لبث رسائل التوعية والثقافة المرورية بين مختلف شرائح المجتمع المحلي والسعي نحو تكاتف الجميع والعمل المشترك بين كاقة الجهات والمواطنين للوصول للغاية المرجوة في الحد من الحوادث المرورية وما تحصده من ارواح اعزاء علينا وتخفف من الكلف الاقتصادية التي تكبدها للاقتصاد الوطني.
مأدبا
رعى محافظ مأدبا المبادرة التي اطلقتها مديرية شرطة مأدبا كفى لنزيف الطرقات بحضور مدير الشرطة العقيد رائد العوران والنائب نبيل الغيشان ورئيس مركز امن مأدبا الغربي الرائد على الكساسبة ورئيس مركز مأدبا الشرقي الرائد ايمن السرحان ورئيس قسم السير الرائد فايز الصقار وعدد من الحضور من ابناء المجتمع المحلي .
وقال المحافظ د . النسور ان مديرية الامن العام ومديرية شرطة مأدبا تسعى دائما لاطلاق المبادرات منها حوادث اطلاق العيارات النارية وحوادث الطرق وكم يؤلمني ان ارى طفلة تموت باحضان والدها من طلقة طائشة من مناسبة فرح اوعرس .
واشار الى ان العدد الكلي للحوادث في المملكة بلغ 77815 حادثا عام 2018 مقارنة مع 74823 حادثا عام 2017 تسببت بوفاة 288 شخصا من مختلف المحافظات .
وقال مدير الشرطة العقيد رائد العوران ان محافظة مأدبا كغيرها من محافظات المملكة تعاني من ويلات الحوادث المرورية .
واضاف ان الضرر الناجم عن تلك الحوادث في عام 2018 وقع ضمن المحافظة 1747 حادثا مروريا نجم عنها 9 وفيات واصابة 144 شخصا، ومنذ بداية عام 2019 ولنهاية شهر ايلول وقع 1249 حادثا نجم عنها 5 وفيات و116 اصابة، وان معظم الحوادث سببها تصرفات غير مسؤولة وسلوكيات لا تتفق مع ابسط قواعد القيادة الآمنة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :