-

عربي دولي

تاريخ النشر - 11-10-2019 09:49 AM     عدد المشاهدات 313    | عدد التعليقات 0

سلطنة عمان تخصص نصف مليار ريال عماني لبناء أول مدينة طبية متكاملة

الهاشمية نيوز - من المقرر تخصيص ما يقرب من نصف مليار ريال لبناء أول مدينة طبية بسلطنة عمان على مساحة خمسة ملايين متر مربع من الأرض.

وبحسب وزارة الصحة العمانية فسوف يتم تخصيص 479 مليون ريال عماني لإنشاء المدينة الطبية وتطويرها والتي سيتم بناؤها في ولاية بركاء بينما ستنفق 159.5 مليون ريال عماني أخرى لتشغيلها من هذا المبلغ البالغ حوالي 160 مليون ريال ، سيتم استخدام حوالي 137 مليون ريال لتشغيل المستشفيات التي سيتم إنشاؤها هناك.

وقال وكيل وزارة الصحة العماني لشؤون التخطيط سعادة الدكتورعلي بن طالب الهنائي" لقد تم تصميم المشروع بطريقة لا تمول نفسها فحسب بل تحقق أيضًا الأرباح" وقال: "لا يمكن أن يطلق على هذا المشروع" إصلاح في القطاع الصحي " لكنه بالتأكيد تحول جديد ، قفزة كبيرة للقطاع الصحي في السلطنة".

وأضاف: "على إفتراض أن المستشفيات الحكومية تعمل حاليًا بنسبة 70 % ، وأن الغرف المزدوجة مجانية ، فإننا نفرض رسومًا رمزية على الغرف أو الأجنحة الفردية نحن نبحث عن 7.776 مليون ريال عماني من إيرادات أسرة المستشفيات وحدها. "

وستكون المدينة الطبية مركزًا للعديد من الخدمات الطبية المقدمة في السلطنة بالإضافة إلى علاج المرضى الذين يأتون إلى المدينة ، ستحتوي على مرافق كافية يمكن استخدامها من قبل المستشفيات خارج المدينة، لتلقي تشخيصات للمرضى الذين يعالجون في أماكن أخرى. بمجرد استلامها ، يمكن إرسال النتائج بسرعة إلى المستشفيات رقميا ، مما يتيح توفير الوقت الثمين في علاج المرضى.

وقال الهنائي: "ستوفر المدينة الطبية أيضًا وسيلة لرفع جودة الأنظمة الطبية ننوي توفير خبراء للأشعة في المدينة الطبية ويمكن للناس أن يتم فحصهم في المستشفيات الأخرى في السلطنة ثم ترسل الفحوصات رقميًا إلى المدينة الطبية ، حيث سيتم قراءتها وتحليلها. ثم يتم إعادتها إلى المستشفى مكان وجود المريض ، وستتمكن المستشفيات الخاصة أيضًا من استخدام هذه الخدمة مقابل رسوم. "

وأضاف قائلا: "أردنا أن تكون لدينا مدينة طبية يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي ولدينا العديد من سنوات الخبرة في بناء المستشفيات وإدارتها ، وبالتالي ستقوم شركة عامة بالشراكة مع القطاع الخاص ببناء وإدارة مشاريع للقطاع الخاص ولدينا أيضًا خبرة في الغسيل وخدمات تقديم الطعام ، حيث نعمل مع ما يتراوح بين 10000 إلى 12000 قطعة من الملابس و 4000 إلى 6000 وجبة كل يوم كما نبحث عن شركاء في القطاع الخاص لبدء شركات في هذا المجال أيضًا. "

وتعتبر المدينة الطبية مبادرة أخرى في إطار برنامج "تنفيذ" للتوسع الاقتصادي في البلاد ، والذي يهدف إلى إبعاد البلاد عن مصادر الدخل التي تعتمد على النفط والغاز تم تحديد خمسة مجالات رئيسية ذات إمكانات نمو عالية ، بما في ذلك النقل والخدمات اللوجستية ، والزراعة ومصايد الأسماك ، والطاقة والتعدين ، والسياحة ، والتصنيع كجزء من التوسع في التصنيع ، سيتم إنشاء المصانع التي تصنع وتصمم الأدوات الجراحية لخدمة المدينة الطبية ، فضلاً عن توفير الأدوات الجراحية للمستشفيات الأخرى في البلاد - بالإضافة إلى تصديرها إلى دول أخرى - مما سيساعد عمان على خفض الاعتماد على الواردات وتوليد الإيرادات من خلال الصادرات.

وقال الهنائي: "سنكون قادرين على خفض الإنفاق في الوزارة من خلال إنشاء شركات خاصة لتصنيع الأدوات الجراحية والأدوية".

وأضاف "أنفقت الوزارة 757 مليون ريال عماني في عام 2018 حيث تم إنفاق 100 مليون ريال منها على الأدوات الجراحية والطبية ، وتم استيراد 90 % منها لقد حان الوقت لكي نصنع هذه الأدوات بأنفسنا ، وننتقل إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي مع زيادة الإيرادات أيضًا. "

وأضاف: "المدينة الطبية التي سيتم بناؤها بولاية بركاء بالفليج سوف تلبي احتياجات عدد كبير من السكان مع وجود 1،249 سرير مستشفى في مرافق المستشفى الحكومية ، إضافة إلى الأسرة في المستشفيات الخاصة في المنطقة ، وكذلك مرافق كلية عمان للعلوم الطبية ، وأخيرا توفر الوصول الطبي إلى المناطق التجارية ".

وبحسب وكيل وزارة الصحة العماني سيتم بناء المدينة الطبية "على مساحة خمسة ملايين متر مربع. وسيتم بناؤها على أربع مراحل تركز المرحلتان الأوليان على العمليات التجارية والمرافق الطبية الخاصة والمشاريع السكنية تليها مليون متر مربع مخصصة للاستخدام الحكومي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :