-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-10-2019 09:31 AM     عدد المشاهدات 50    | عدد التعليقات 0

فعاليات بالمحافظات تكرم المسنين احتفاء بيومهم العالمي

الهاشمية - احتفل الأردن امس الثلاثاء باليوم الدولي للمسنين والذي يصادف الأول من تشرين الأول من كل عام، ويهدف الاحتفال سنوياً بهذا اليوم لتسليط الضوء على الاسهامات الكبيرة التي يقدمها كبار السن في المجتمع، ورفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات التي يواجهونها في المجتمعات.
ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار «رحلة إلى المساواة بين الفئات العمرية»، بهدف التنبيه إلى وجود تفاوت مع فئة المسنين الذي يعد نتيجة لتراكمات من ممارسات التهميش على مدار العمر، وتعزيز الوعي بالحاجة الملحة للتعامل مع التفاوت القائم مع فئة المسنين والاستفادة من الدروس والتقدم المحرز في سبيل القضاء على التفاوتات القائمة مع فئة المسنين، وتغيير النظرة السلبية لمفهوم «الشيخوخة».
الطفيلة
ونظمت لجنة الدعم المجتمعي للاجئين السوريين في الطفيلة وضمن مشروع الدعم المجتمعي للاجئين الذي ينفذه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية « جهد « بدعم من المفوضية السامية للاجئين مبادرة مجتمعية لدعم ورعاية المسنين بمناسبة اليوم العالمي للمسنين تحت عنوان « المسن بركتنا « وتضمنت عقد محاضرات تثقيقية حول الأمراض الموسمية والعناية الشخصية وتوزيع أدوات للنظافة الشخصية.
وخلال فعاليات المبادرة التي أقيمت في قاعة مركز الملكة علياء للعمل الاجتماعي في الطفيلة واستهدفت كبار السن من اللاجئين السوريين الأردنيين من كلا الجنسين وعددهم 25 مستفيدا قدم رئيس المركز الصحي الشامل لمنطقة العيص الدكتور محمد الرعود محاضرة حول أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها بحضور ممثلين عن المفوضية السامية والصندوق الأردني الهاشمي.
وجرى في اختتام فعاليات المبادرة بحضور مدير الصندوق الأردني الهاشمي في الطفيلة رئيس لجنة الدعم المجتمعي للاجئين في الطفيلة علي البداينة توزيع حقائب تحوي مجموعة من أدوات للنظافة الشخصية على كبار السن المستهدفين.
معان
احتفل بمدينة معان وفي اطار مبادرة «بسمة وعون» بتكريم الام المثالية في المحافظة، وذلك في قاعة مركز الامير الحسين بن عبدالله الثاني وبرعاية رئيس بلدية المدينة الدكتور اكرم كريشان.
ونفذ الاحتفال مجموعة من طلبة جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان بمتابعة منسق مبادرة بسمة عون الطالب نزيه كنعان.
فيما كرم راعي الاحتفال عددا من الامهات المثاليات، كذلك قدم منسق المبادرة درعا تكريميا لرئيس البلدية .
عجلون
ونظمت لجنة عجلون المجتمعية التابعة لمشروع لجان الدعم المجتمعي والمنفذ من قبل الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية « جهد « والممول من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين احتفالا بيوم المسن العالمي لسيدات ورجال من كبار السن سوريين واردنيين اقيم برعاية ومشاركة رئيس مجلس المحافظة عمر المومني وحضور عضو المجلس فتحي المومني وعدد من اعضاء اللجنة.
واشتمل الاحتفال الذي اقيم في متنزه اشتفينا السياحي على كلمة لرئيس مجلس المحافظة عمر المومني اشاد فيها بجهود لجنة الدعم المجتمعي والبرامج والانشطة التي تنفذها في مختلف مناطق المحافظة للسوريين والاردنيين .
واستعرض عضو اللجنة حمزه الصمادي اهداف لجنة عجلون المجتمعية وما تقوم به من برامج وانشطة للاشقاء السوريين والاردنيين ترفيهية وتدريبية وتوعوية حيال مختلف موضوعات مختلفة وفق خطة شهرية مدروسة.
وفي نهاية الاحتفال وزع رئيس المجلس هديا رمزية على كبار السن الحضور من الاشقاء السوريين والاردنيين.
الزرقاء
وأطلق مركز يوسف الصديق لرعاية المسنين في محافظة الزرقاء, تعهدا خطيا يرمي إلى ضمان رفاهية المسنين ودمجهم في المجتمع بحضور فعاليات رسميه وثقافيه وشعبيه وثله كبيره من المسنين وكبار السن.
وبين عامر المكاحله, مدير عام مركز يوسف الصديق لرعاية المسنين أن إشهار التعهد جاء تحت شعار «عطاء الروح بالتزامن مع يوم المسن العربي واليوم العالمي لكبار السن في منتجع بانوراما الجبل, بمنطقه جبل المغير بمحافظه الزرقاء.
وأشار المكاحله إلى أن التعهد يلزم الجميع بضمان رفاهية المسنين ودمجهم في المجتمع واشاركهم في التنمية المجتمعيه» من خلال حمله تواقيع دعى إليها المركز الذي يعتبرا رائدا في هذا المجال بمحافظة الزرقاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :