-

اقتصاد

تاريخ النشر - 29-09-2019 10:31 AM     عدد المشاهدات 309    | عدد التعليقات 0

بورصة عمان تطلق الثلاثاء المقبل مؤشرها الجديد ASE20

الهاشمية نيوز - قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي بأن البورصة ستطلق اعتباراً من بداية الشهر القادم مؤشرها الجديد ASE20 وهو مؤشر مرجح يعتمد في حسابه على القيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول للشركات، والذي يتألف من 20 شركة مدرجة في البورصة هي الأكثر نشاطاً والأعلى من حيث القيمة السوقية والتي تعد من أسهم الشركات القيادية في البورصة، حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 77.6 % من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 82.2 % من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة. وسيتم اختيار الرقم 1000 نقطة كقيمة أساس للرقم القياسي ASE20 كما هي في نهاية العام 2014، ويشكل الرقم القياسي الجديد خطوة هامة باتجاه انشاء صناديق استثمارية مبنية على المؤشرات السعرية للبورصة أو مايعرف بصناديق المؤشرات السعرية ETFs.
وأضاف السيد الوظائفي بأنه سيتم مراجعة عينة مؤشر ASE20 بشكل ربعي في نهاية أشهر آذار وحزيران وأيلول وكانون الأول من كل عام. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر ليصل الى 10 % في حدها الأعلى وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي.
وقد أشار السيد الوظائفي الى أهمية تنوع المؤشرات في الأسواق لما توفره من معلومات وصورة أوسع وأدق لتحركات أسعار الفئات المختلفة للأسهم واتجاه السوق، وقال بأنه يتم حالياً العمل على اعداد مؤشر ASE80 وهو مؤشر يتألف من 80 شركة مدرجة تلي الشركات العشرين الأعلى من حيث القيمة السوقية مباشرة. وبالتالي فهو يعكس أداء الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة والصغيرة.
حيث تشمل عينة مؤشر ASE20 الشركات التالية: البنك العربي، بنك الاردن، بنك الاسكان للتجارة والتمويل، مصفاة البترول الأردنية /جوبترول، البوتاس العربية، الإقبال للاستثمار، البنك الإسلامي الأردني، البنك الاهلي الاردني، بنك القاهرة عمان، بنك الإتحاد، بنك المال الأردني، الكهرباء الاردنية، البنك الاردني الكويتي، بنك الاستثمار العربي الاردني، الاسواق الحرة الاردنية، مناجم الفوسفات الاردنية، الاتصالات الأردنية، بنك صفوة الإسلامي، عالية - الخطوط الجوية الملكية الأردنية، آفاق للطاقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :