-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-09-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 326    | عدد التعليقات 0

الطراونة ونظيره الكازاخستاني يؤكدان أهمية تنسيق المواقف البرلمانية المشتركة

الهاشمية نيوز - التقى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، نظيره رئيس مجلس النواب الكازاخستاني نورلان نعمتولين، ونائب رئيس الوزراء الكازاخستاني رومان سكليار فاسيليفيتش، ووزير الزراعة عمروف كسيكبايفيتش.
واكد خلال اللقاء الذي عقد في كازاخستان، أهمية مواصلة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة، وأن ينعكس مستوى العلاقة المتميزة بين قيادة البلدين على تعاون اقتصادي وتجاري يعكس آمال وطموحات الشعبين الصديقين.
كما اكد أهمية فتح خط شحن جوي اقتصادي مباشر بين البلدين لزيادة التبادل التجاري، والعمل على توقيع اتفاقية ثنائية في مجال الاستثمار بحيث تكون إطارا قانونيا تسهم في تعزيز الاستثمار وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
وبين الطراونة أهمية تفعيل دور مجلس رجال الأعمال الكازاخي - الأردني لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، والعمل على فتح خطوط جوية مباشرة بين البلدين لزيادة إعداد السياح.
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الكازاخستاني، إن خط شحن البضائع الجوي سيكون جاهزاً خلال عشرة أيام، مشيرا إلى أنه سيولي مسألة دخول رجال الأعمال الأردنيين إلى كازاخستان بدون تأشيرة اهتماما كبيرا، وسيكثف العمل لحسمها مع وزارة الخارجية في بلاده بأقرب وقت.
وعبر الطراونة عن تقدير الأردنيين الكبير وشعورهم بمدى عمق صداقة البلدين، حين منح فخامة الرئيس السابق نور سلطان نزار باييف قبل عامين، جلالة الملك عبدالله الثاني، جائزة نزار باييف الدولية للمساهمة في الأمن ونزع السلاح النووي.
وقال إن لدينا مواقف مشتركة، والأردن داعم باستمرار لمبادرات كازاخستان على الساحة الدولية، بخاصة في مجال وقف التسلح النووي، وأيضاً لمبادرتها في محادثات أستانا حول سوريا، وقد كان للأردن مشاركة فاعلة في هذا الإطار.
واشار الطراونة، الى أهمية تنسيق المواقف البرلمانية المشتركة بخاصة القضية الفلسطينية، مشددا على أن الأردن سيبقى ثابتا على مبادئه في دعم الأشقاء الفلسطينيين والدفاع عن القدس متمسكا بالوصاية الهاشمية التي يحمل أمانتها نيابة عن الأمتين العربية والإسلامية.
بدوره عبر رئيس البرلمان الكازاخستاني عن مدى التجانس والتوافق بين قيادة البلدين، مؤكدا أن الأردن وكازاخستان يشكلان نموذجاً متطورا في شكل العلاقة المبنية على الثقة والاحترام المتبادلين، وتجمعهما مواقف معتدلة ومتزنة.
وأشار إلى أهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين في القطاعين العام والخاص لاستكشاف الفرص الاستثمارية في البلدين، خصوصا في ظل ما يتمتع به الأردن من بيئة استثمارية جاذبة واتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه مع العديد من الدول.
ولفت الى أهمية تعزيز التعاون بمجالات الزراعة والنقل وسكك الحديد، وكذلك في المنتجات الدوائية، وفي مجال قطاع الطاقة، والتبادل الثقافي والتعليمي.
وتأتي لقاءات الطراونة قبيل يوم من مشاركته في الاجتماع الرابع لبرلمانات اوروآسيا والذي يعقد بمشاركة 90 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية في القارتين الآسيوية والأوروبية.
ويضم الوفد النيابي النواب: محمد البرايسة وزيد الشوابكة وحمود الزواهرة وحابس الفايز ومدير عام مكتب رئيس مجلس النواب عبد الرحيم الواكد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :