-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 17-09-2019 10:27 AM     عدد المشاهدات 2398    | عدد التعليقات 0

محاضرة حول بطولات الجيش الاردني ودوره في التنمية في ذيبان

الهاشمية نيوز - اكد العميد المتقاعد الطيار يوسف الشوابكة في محاضرة بطلبة المرحلة الثانوية في مدرسة الجبل الثانوية العسكرية ان الجيش الاردني حقق بطولات مشهودة خلال دفاعه عن القدس عام 1948 والحق بالعدو الصهيوني خسائر فادحة اعترف بها قادة العدو ومسؤوليه.

واضاف في المحاضرة التي نظمتها جمعية الظلال التعاونية وضمن فعاليات ذيبان لواء الثقافة الاردنية لعام 2019 وبدعم من وزارة الثقافة ان معارك اللطرون وباب الواد تقف شاهدة على تضحيات الجيش العربي الاردني والتي قتل فيها اكثر من الف قتيل من صهيوني واسر فيها ارئيل شارون ومئات من الجيش الصهيوني.

وبين ان الجيش الاردني في هاتين المعركتين بقيادة حابس المجالي ونواف الحمود استطاع تحرير القدس والحاق خسائر فادحة بالعدو اعترف بن غوريون وقال ان الجيش الاسرائيلي خسر في معركة باب الواد ضعفي خسائره في الحرب كاملة .

كما اعترف عضو الكنيست الاسرائيلي لاندرو ان خسائر الجيش الاسرائيلي في معركة اللطرون تجاوز الالفي قتيل رغم قلة عدة وعتاد الجيش العربي الاردني.

وبين ان الجيش العربي الاردني كان له دور في مساندة الدول العربية والدفاع عنها والحفاظ على انظمتها وجرى ذلك في العراق عام 1941 ضد ثورة رشيد علي الكيلاني في اليمن عام 1962 واخماد الثورة على الامام البدر ووقف في وجه الجيش السوري ومنعه من الدخول الى الرمثا عام 1970 .

كما ساهم الجيش الاردني في الحفاظ على استقلال الكويت عام 1961 ومساندة القوات العمانية عام 1974 والوقوف الى جانب العراق ابان الحرب العراقية الايرانية والدفاع عن بوابة العرب الشرقية ضد الاطماع الايرانية.

وتطرق الى الدور التنموي للقوات المسلحة الاردنية التي ساهمت في تقديم الدعم والمساندة لمختلف اجهزة الدولة بفضل الاعداد الجيد للقوات الاردنية وشملت قطاعات التعليم والتدريب وتقديم المساعدات في الجانب الانساني سواء داخل الاردن وخارجه .

واشار الى دور القوات المسلحة في مجال الوعظ والارشاد من خلال الارشاد الديني وتوضيح صورة الاسلام السمحة ونشر الفضيلة والاخلاق الحميدة والالتفاف حول القيادة الهاشمية وغرس العقيدة الاسلامية في نفوس مرتبات القوات المسلحة .

كما ان للجيش الاردني دور مهم في الازمات والتعامل مع الظروف الاستثنائية كتلك التي عصفت بالاردن عام 2004 والتي اجتاحت الاردن عواصف ثلجية قوية حيث قامت القوات المسلحة بكل تشكيلاتها بتقديم المساعدة للمواطنين ومؤسسات الدولة المختلفة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :