-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 15-09-2019 02:14 PM     عدد المشاهدات 356    | عدد التعليقات 0

المخدرات في مدارس الأردن .. حقيقة ام خيال ؟

الهاشمية نيوز -

يصر مدير ادارة المخدرات العميد انور الطراونة على أن مدارس الأردن خالية من ظاهرة الاتجار او تعاطي المخدرات. خلافا لاحصائيات وتقارير تتحدث عن وجود مشكلة حقيقية يمكن ان تتطور الى ظاهرة مستقبلا.
الطراونة قال في محاضرة له حملت عنوان "مشكلة المخدرات في الأردن الأسباب والحلول": "أريد أن اطمأن المجتمع الاردني بان المدارس خالية من التعاطي او الاتجار بالمخدرات".
لكنه لفت الى اهمية ملاحظة الاهالي لبعض التغيرات على سلوك الابناء من اجل التعرف اذ كان الابن يتناول المخدرات ام لا مثل "تغيير السلوك، الكذب، اصدقاء جدد، السرية الزائدة، متغيرات بعض الامور، نومه، عدم الاهتمام بالمظهر، الفاظ جديدة مختلفة".
لكن تقارير صحفية استندت الى أرقام كشفتها مديرية الأمن العام تتحدث عن ارتفاع نسبة ضبط حالات تعاطي المخدرات في المدارس والجامعات، في مقابل سياسة الإنكار التي تنتهجها الجاهت المعنية في التعامل مع هذا الملف.

فثمة احصائية تتحدث عن ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بين طلاب المدراس والجامعات من الجنسين، لتصل إلى 4 حالات يتم ضبطها أسبوعيا. في مقابل المقولة التي يرددها المسؤولون دائما والتي تقول أن "الأردن دولة ممر وليس دولة مقر في مجال المخدرات".
ووفقا لدراسة رسمية نفذّتها العام 2004 مديرية الصحة المدرسية في وزارة الصحة في الأردن، بتمويل من المكتب الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة التابع للأمم المتحدة في القاهرة، فقد أشارت إلى أن واحدا من كل أربعة فتيان بين الحادية عشرة والسادسة عشرة تعاطوا أو كانت لهم تجربة مرة واحدة على الأقل مع المخدرات أو الكحول أو المنشطات أو التدخين.
ووفق الدراسة، فإن 27 في المائة من عيّنة عشوائية عددها أربعة آلاف طالب وطالبة مرّوا عمليا بتجربة تعاطي أحد أنواع المنبهات، مسكرات أو مخدرات.
دراسة تلتها دراسة في العام 2010 حول "عوامل الخطورة في البيئة الجامعية لدى الشباب"، وشملت عينة من 4000 طالب من 19 جامعة خاصة وحكومية، أظهرت أن عشرة في المائة يتناولون الكحول، في حين أن 5 في المائة من عينة الدراسة تناولوا المخدرات قبل دخولهم إلى الجامعة.
وكان المركز الوطني لحقوق الإنسان، ذكر في تقريره السنوي العام 2009 أن العام 2009 شهد انخفاضا في عدد الطلبة المضبوطين في جرائم المخدرات مقارنة بالعام 2008.
وأشار التقرير إلى تسجيل 336 حالة تعاط وحيازة للمخدرات بين طلبة التعليم العالي في المملكة العام 2009 مقارنة بـ429 حالة العام الذي سبقه.
وقدّر التقرير عدد المضبوطين بـ236 طالباً و45 طالبة من الأردنيين، و43 طالباً و12 طالبة من غير الأردنيين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :