-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 12-09-2019 09:33 AM     عدد المشاهدات 576    | عدد التعليقات 0

ليلة سمر مع عادات وتاريخ قبيلة بني صخر (حمر النواظر)

الهاشمية نيوز - في أمسية جميلة من أمسيات برنامج استقبال أم حفظي، الذي أدرجة منتدى الرواد على برامج نشاطاته الاجتماعية، أقامت جمعية الأسرة البيضاء ومنتدى الرواد الكبار مساء أمس الأول، ليلة سمر مع بني صخر بعنوان «إضاءات على تاريخ وعادات «حمر النواظر».
وتكونت اللجنة التحضيرية للتعليلة الصخرية من ..مها الفايز، نايفة الزبن، جمان مجلي، سحر الفايز، مزنة مجلي، فرح الزبن، رندة الفايز وآية الفايز .
واشتملت الأمسية على الكثير من مكونات المجتمع الأردني والتي يمثل بني صخر جزءا منها، حيث تم بناء «شق»، وهو جزء من بيت الشعر الذي يتميز به البدوي، ويضم دلال القهوة، وسيفا في الغمدِ معلقا في واجهة بيت الشَعر، وغيرهما من مكونات هذا البيت، إلى جانب العديد من المأكولات والحلويات الأردنية التراثية منها: «الرشوف واللزاقيات الصاجية هي من لحمة «قاعود» والمناسف والهيطلية، وقدم شباب بني صخر رقصة الدحية.
وقد شارك في إدارة الأمسية الزميلات: جمان مجلي، أسيل الخريشا، وبحضور رئيسة جمعية الأسرة البيضاء ميسون العرموطي ومديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير، والعديد من نساء بني صخر اللواتي أحضرن معهن كل ما له ارتباط بعادات وتقاليد بني صخر.
رحبت مديرة المنتدى هيفاء البشير بـ «نشميات» بني صخر اللواتي يمثلنَّ البداوة الأردنية التاريخية»، قائلة في هذه الأمسية التراثية الجميلة التي يستضيفها المنتدى، «أتين نساء بني صخر يحملن العز والنخوة والشهامة والشجاعة الأردنية، ليقدمن ما لديهم من مكونات اجتماعية وثقافية».
وأوضحت البشير أن إدراج هذا البرنامج الثقافي والاجتماعي «استقبال أم حفظي» هو إحياء لتقليد درجت عليه السيدات في قديم الزمان من التجمع في كل شهر في بيت إحدى السيدات للتسلية والتسامر والترفيه عن الذات وتبادل الفكر والمعلومات، مشيرة إلى أن تطوير هذا الاستقبال من خلال تلوينه بألوان تراثية لتعيد للذاكرة ما حاولت الحداثة أن تطمس معالمه، لكنه ظلّ كنزاً في صدر الأجداد والجدات ولذلك في كل مناسبة حرصنا على أن نستضيف إحدى المحافظات لإبراز تراثها وتحفيز المنافسة الشريفة ما بين محافظات المملكة.
من جانبها رحبت ميسون العرموطي بضيوف بني صخر الذين حملوا طيب ذكراهم وأنبل عاداتهم الحميدة وكرم مضاربهم وأتوا في هذه الأمسية التراثية، مؤكدة على وحدة الشعب الأردني الممتد في كل محافظات الأردن فهم حماة الوطن، لافتة إلى أن منتدى الرواد هو رديف لدار الضيافة للمسنين، الذي حمل على عاتقه إدخال البهجة والسرور على قلوب رواده، وبث روح الأصالة والفكر لذلك تعددت أنشطته، وسارت في كل الدروب بحثاً عما هو أصيل و ممتع ومفيد.
من جانبها قالت الإعلامية جمان مجلي نحاول في هذه الأمسية أن نلقي الضوء على عادات وتاريخ بني صخر، هذه القبيلة التي تعتبر من أكبر وأقدم قبائل شرق الأردن، وهي ممتدة من شمال الأردني إلى جنوبه، وإن كان التركز في منطقة الوسط، نعتز بماضي وتاريخ الأجداد، كما يعتز كل أردني بماضية وعاداته، مؤكدة على أن الأردنيين يشكلون لوحة فسيفسائية جمالها بتنوعها وارتباطها مع بعضها البعض لافتة إلى بعض عادات بني صخر مثل الجاهة، وأهمية القهوة العربية عندهم.
ثم تحدثت الإعلامية أسيل الخريشة عن مكانة المرأة عند بني صخر منها العريس القديم عند بني صخر حيث كان أهل العريس لا يتكلفون الكثير من تحضيرات العرس فقد كان الجميع يساهم حسب قدرته في صورة من اجل الصور التكافل: تبدأ الاحتفالات بالعرس ابتداء من يوم الاثنين حيث يتم نصب بيوت الشعر ورفع الراية وإطلاق الزغاريد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :