-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-09-2019 01:35 PM     عدد المشاهدات 70    | عدد التعليقات 0

الإعلام الأردني يتعرض لانتقاد حقوقي بأزمة إضراب المعلمين

الهاشمية - انتقدت منظمة حقوقية، تغطية الإعلام الأردني لأزمة إضراب المعلمين المستمرة، مطالبا إياه بالعمل بشكل "محايد ومهني".
وأكدت منظمة "سكاي لاين" الدولية، إنها "رصدت محاولة بعض وسائل الإعلام تشويه صورة إضراب المعلمين، من خلال نقل ما أدّى إليه الإضراب في المدارس الأردنية ومرافقها".
جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة المعنية برصد الانتهاكات المتعلقة بالتعبير عن حرية الرأي، الأربعاء، عبر موقعها الرسمي.
واستهجنت المنظمة لقاء إحدى القنوات الأردنية، مع طالبين اثنين، اعتبرت فيه، بأن مراسلها حاول دفعهما للتعبير عن "رأي معيّن".

واعتبرت في السياق ذاته، ما قامت به القناة، "مخالف للمعايير المهنية والأخلاقية للصحافة، وخصوصا المنصوص عليها في ميثاق الشرف الصحفي المعمول به في المملكة الأردنية".
وطالبت المنظمة الدولية، وسائل الإعلام الأردنية، بـ "الالتزام بالميثاق الصحفي واحترام حق المعلمين في الإضراب، وهو المكفول قانونا"، وعدم الترويج لرواية الحكومة، ومهاجمة الرواية المقابلة.
وتنص المادة 14 من ميثاق الشرف الأردني، على أن "يلتزم الصحفيون بالدفاع عن قضايا الطفولة وحقوقهم الأساسية المتمثلة بالرعاية والحماية، ويراعون عدم مقابلة الأطفال أو التقاط صور لهم دون موافقة أولياء أمورهم أو المسؤولين عنهم".

ويأتي تقرير المنظمة العالمية، في وقت دخل فيه إضراب المعلمين الأردنيين يومه الرابع، للمطالبة بعلاوة مالية.
وتتمسك النقابة، وهي تضم نحو 140 ألف معلم، باستمرار الإضراب حتى الحصول على العلاوة، ومحاسبة المسؤول عن تعرض معلمين لانتهاكات واعتقالات، خلال احتجاجات الخميس الماضي.
وتبلغ العلاوة 50 بالمائة من الراتب الأساسي، وتقول النقابة إنها توصلت إلى اتفاق بشأنها مع الحكومة، عام 2014، بينما تقول الحكومة الحالية إن تلك النسبة مرتبطة بتطوير الأداء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :